التخطي إلى المحتوى
دعاء الفرج وفك الكرب
دعاء الفرج وفك الكرب

دعاء الفرج وفك الكرب عبر موقع محتوى، إن كل إنسان منا يحمل بداخله من المشاعر والأحاسيس ما يجعله يصاب بالحزن والضيق عندما يمر بأزمة معينة في حياته، أو يتعرض لبعض المواقف الصعبة، فهنا قد ينكسر ويحزن حزنا كبيرًا، وهناك البعض الذي يتمادى في حزنه وتسود الدنيا في عينه، ويشعر بأن وجوده في هذه الحياة ليس له أي معنى أو قيمة.

ولكن العبد الصالح الذي على علم ودراية بحقيقة الحياة الدنيا، لا يسمح للحزن أن يسيطر عليه ويبقى معه لوقت طويل، بل على العكس تماما فهو يحاول التخلص منه سريعا، ولا يجعله يؤثر على حياته أو يعيقه عن أداء مهامه بشكل طبيعي، فهو يبذل قصاري جهده لتحقيق ذلك ويحاول البحث عن الأسباب ليقف عليها ويعالجها، وبالطبع هذا قد يصعب حدوثه إذا كان الإنسان بمفرده، أما إذا كان حوله بعض المقربين والأصدقاء والعائلة والأهل فحتما سيزول حزنه بشكل سريع، لذلك فإن أول أسباب التخلص من الحزن هو الابتعاد تمامًا ونهائيًا عن العزلة.

دعاء الفرج وفك الكرب مكتوب

دعاء الفرج

إن اللجوء إلي الله تعالي والتوجه إليه بعبادة الدعاء العظيمة خير الوسائل وأفضلها على الإطلاق للتخلص من الهموم والأحزان، فالإنسان عندما يقف بين يدي مولاه يشكو إليه همه وحزنه ويناجيه بكل ما يجول في خاطره فهو حتمًا سوف يشعر براحة نفسية كبيرة، لذلك عليكم بالإكثار من الدعاء ولاسيما دعاء الفرج وفك الكرب، والمتمثل في الآتي:

لا إلَه إلّا الله العَظيم الَحليم، لا اله إلا الله ربّ العَرْشِ العظِيم، لا اله إلاَّ الله ربِّ السَّماوات وربِّ الأَرض و ربِّ العَرشِ الكَريم، اللَّهمّ أرجو رحمتك فلا تكِلني إلى نفسي طرْفة عين، وأصلِح لي شأني كلّه، لا إله إلاَّ أنت، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ يـا مَن لا تَراهُ العُيـون، وَلا تُخَالِطهُ الظُنون، وَلا يَصِفُهُ الواصِفون، وَلا تُغَيِّرُهُ الحَوادِثُ وَلا الدُّهور، يعلَمُ مَثاقِلَ الجِبالِ، وَمَكايِيِلَ البِحَارِ، وَعَدَدَ قَطرِ الأَمطَارِ، وَعَدَدَ وَرَقِ الأَشَجَارِ، وعَدَدَ ما يُظلِمُ عَليهِ اللَّيلُ، ويُشرِقُ عَليهِ النَّهارُ، ولا تُوارَى مِنهُ سَماءٌ سَماءَ، وَلا أرضٌ أرضاً، ولا جَبَلٌ إِلا يَعلَمُ مَا فِي قَعرِهِ وَسَهلِهِ، وَلا بَحرٌ إِلا يَعَلَمُ ما في قَعرِهِ وَساحِلِهِ.

أفضل أدعية زوال الغم والحزن

أدعية زوال الغم

إلَهي يا مَن لا يَشغَلُهُ شَيءٌ عَن شَيء، يا مَن أحاطَ عِلمُهُ بِما ذَرأ وَبَرأ، وَأنتَ عالِمٌ بِخَفِيّاتِ الأمورِ، وَمُحصِي وَساوِسَ الصُدُورِ، وأنتِ بِالمَنزِلِ الأعلى، وَعِلمُكَ مُحِيطٌ بِالمَنزِلِ الأَدنى، تَعالَيتَ عُلُواً كَبيراً، يا مُغيثُ أغِثني، وَفُكَّ أسري، وَاكشِف ضُرِّي، يا أرحَمَ الراحمين .

يا أكرم الأكرمين، اللهمّ ارحمني إنّك على كلّ شيء قدير، اللهمّ استجب لنا كما استجبت لهم برحمتك، وعجّل علينا بفرجٍ من عندك بجودك وكرمك، وارتفاعك في سمائك يا أرحم الرّاحمين، إنّك على ما تشاء قدير، بِسمِ الله ذِي الشّأن، عَظيمُ البُرهان، شَديدُ السُلطان، كُلَّ يَومٍ هُوَ فِي شَأن، ما شاءَ اللهُ كان، وَلا حَول وَلا قُوةَ إِلاَّ بِاللهِ العَليِّ العَظيم وصلّى الله على محمّد خاتم النبيّين وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء فك الكرب جميل جدًا

اللهمّ أنتَ إلَهي الحَقُّ الحَقيق، يا مُشرِقَ البُرهانِ، يا قَوِّي الأركانِ، يا مَن رَحَمَتُهُ فِي كُلِّ مَكانٍ وَزَمان وَفِي هَذا المَكان، احرُسني بِعَينِك التي لا تَنام، واَكنُفْني في كَنَفِكَ الذي لا يُرام، إنَّهُ قَد تَيَقَّنَ قَلبِي أن لا إِلَهَ إلاَّ أنت، وإنِّي لا أهلَكُ وأنتَ مَعيَ يا رَجائي، فَارحَمني بِقُدرَتِكَ عَلَيَّ، يا عَظيماً يُرجَى لِّكُلِّ عَظيم، يا عَليمُ يا حَليم، أنتَ بِحالَتي عَليم، وَعَلَى خَلاصي قَدير، وَهُوَ عَلَيكَ يَسير، فَامنُن عَلَيَّ بِقَضائِها يا أكرَمَ الأكْرَمينَ، يا أجْوَدَ الأجوَدينَ، وَيا أسرَعَ الحاسبِينَ، يا رَبَّ العالمَين، ارحَمني وَارحَم جَميعَ المُسلِمينَ، إنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدير.

يارب ارحمنِي وأغثنِي، والطف بي، وتداركنِي بإغاثتِك، اللهم بِكَ ملاَذِي، اللهم أتوسَل إلَيك باسمِك الوَاحد، والفَرد الصمَد، وباسمك العَظيم فرج عنِي ما أمسِيت فيه، وأصبَحت فيه، حتى لا يُخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيركِ.

أدعية الفرج وفك الكرب مستجابة

أدعية الفرج

“يا ودود يا ودود يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعالٌ لما يريد، أسألك بنورِ وجهك الذي ملأ أركان عرشكِ، وأسألك بقدرتكِ التي قدّرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتكِ التي وسِعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني.

اللهم اغفر لنا الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تَقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترُد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء.

اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندِك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء المَلهوف المَكروب الذي لا يجد كَشفٌ ما نَزَلَ به إلا مِنك، اللهم بحق قولك: {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}.

أساليب الخروج من الضيق والحزن

تتواجد بعض الأساليب المتبعة للتخلص من الحزن والضيق الذي يواجهه الإنسان في حياته، من أهمها:

  • الاستغفار، فهذه العبادة من أهم أسباب تفريج الهموم وإزالة الضيق وإبعاده عن الإنسان، كما أنها سببا لزيادة وسعة الرزق.
  • الإكثار من ذكر الله، فبالذكر تطمئن القلوب وتنزل السكينة على النفوس وتملأها الراحة النفسية الكبيرة، وبالذكر يمكن للإنسان أن يتخلص من جميع المشاعر السلبية مثل القلق والتوتر والخوف وما غير ذلك.
  • تجنب الظلم بكافة أشكاله وصوره، فالظلم من الكبائر العظيمة التي حذر منها ديننا الإسلامي الحنيف، ونهي عنها رب العالمين سبحانه وتعالي، فالظلم له عواقب الوخيمة سواء على الأفراد أو المجتمعات، وهو ظلمات يوم القيامة.
  • بر الوالدين، فالإنسان البار بوالديه والذي يقوم بالإحسان إليهما ضمن لنفسه النجاة من مصائب الدنيا وشرورها.
  • التوكل على الله، فمن يتوكل عليه جلا في علاه فهو حسبه، كما ورد في آيات الذكر الحكيم.
  • رد المظالم ورعاية الأمانات.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم دعاء الفرج وفك الكرب، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة من خلال موقعنا موقع محتوى، نسأل الله أن يبعد عنا الهموم والأحزان وأن يدفع عنا الشدائد والمحن والابتلاءات إنه ولى ذلك والقادر عليه، وصل الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وأصحابه أجمعين.

التعليقات

  1. اللهم امين يارب عجل بالفرج على كل مكروب وحزين ومبتلى من المسلمين وادخل الفرح والسرور على جميع المسلمين الاحياء منهم والميتين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *