دعاء الضيق والحزن مكتوب 50 دعاء للتخلص من الضيق

سمر زينة البدوي

دعاء الضيق والحزن مكتوب 50 دعاء للتخلص من الضيق، لا شك أن كافة الأشخاص قد يتعرضون في حياتهم لبعض الأزمات والمحن والشدائد، وقد تضيق الدنيا في عيون البعض، ولكن هذه الأزمات ما هي إلا ابتلاءات من المولي عز وجل تأتي ليختبر بها صبر عباده شاهد اجمل دعاء يزيل الضيق والحزن .

دعاء الضيق والاكتئاب اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ). (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ و الحزنِ ، و العجزِ و الكسلِ ، و البُخلِ و الجُبنِ ، و ضَلَعِ الدَّينِ ، و غَلَبَةِ الرجالِ). (اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا).
دعاء الضيق الشديد اللهم إني أسألك يا فارج الهم ويا كاشف الغم مجيب دعوة المضطر ورحمن الدنيا والآخرة ورحيمها أسألك أن ترحمني برحمة من عندك تغنني بها عن رحمة من سواك
دعاء ضيق القلب اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى،
دعاء اليأس الشديد لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ)، “أخرجه البخاري”وقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول هذا الدعاء عند الكرب

اللهم يا شاهد كل غائب ويا قريب غير بعيد و يا غالبا ليس مغلوب ، اجعل لي من أمري فرجا ومخرجا و ثبت رجاءك في قلبي واقطعني عمن سواك حتى لا أرجو غيرك .

اللهم يا من كفاني كل شيء اكفني ما أهمني من أمور الدنيا و الآخرة و صدّق قولي وفعلي بالتحقيق.. يا رب فرج عني كل ضيق ولا تحملني ما لا اطيق ، برحمتك استغيث.

دعاء الضيق مكتوب

دعاء الضيق والحزن مكتوب

حتى يمكن لأي إنسان أن يتخلى عن حزنه ويدفع عنه الضيق والهموم، فعليه بالالتزام بمجموعة من الأمور الهامة، والتي يأتي في مقدمتها الإسراع في اللجوء لملك الملوك سبحانه وتعالى، والتقرب إليه .

وجعل طاعته والالتزام بأوامره فوق كل شيء، فالعبد المسلم هو الذي يلجأ لبارئه في السراء والضراء، في أوقات الشدة والفرح، ولا يلجأ للعباد، لأنه على علم ودراية كاملة بأن رب الكون هو وحده القادر على كل شيء، سبحانه لا يعجزه شيء في الأرض ولا السموات، وإليكم افضل ادعية الضيق والهم :

لا إله إلا الله ربّ العَرْشِ العظِيم ، لا اله إلاَّ الله ربِّ السَّماوات وربِّ الأَرض و ربِّ العَرشِ الكَريم، اللَّهمّ أرجو رحمتك فلا تكِلني إلى نفسي طرْفة عين، وأصلِح لي شأني كلّه، لا إله إلاَّ أنت.

اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ يـا مَن لا تَراهُ العُيـون ، وَلا تُخَالِطهُ الظُنون، وَلا يَصِفُهُ الواصِفون، وَلا تُغَيِّرُهُ الحَوادِثُ وَلا الدُّهور، يعلَمُ مَثاقِلَ الجِبالِ، وَمَكايِيِلَ البِحَارِ، وَعَدَدَ قَطرِ الأَمطَارِ، وَعَدَدَ وَرَقِ الأَشَجَارِ، وعَدَدَ ما يُظلِمُ عَليهِ اللَّيلُ، ويُشرِقُ عَليهِ النَّهارُ، ولا تُوارَى مِنهُ سَماءٌ سَماءَ، وَلا أرضٌ أرضاً، ولا جَبَلٌ إِلا يَعلَمُ مَا فِي قَعرِهِ وَسَهلِهِ.

دعاء الضيق والحزن

دعاء تفريج الضيق والهم

إن المولى عز وجل هو السميع البصير الذي يعلم حاجة كل إنسان منا، وهو القادر على خلاصنا مما نحن فيه من حزن وضيق وهم، لذلك علينا أن نحسن الظن به تعالى، وعلينا بعدم اليأس أو القنوط من رحمته جلا في علاه، وأن نصبر دائما مهما اشتدت الابتلاءات، فكما سبق وذكرنا الصبر عبادة عظيمة جدًا اقرأ دعاء تفريغ الضيق والهم .

اللهم نجّني ممّا أنا فيه من كرب بفرج عاجل وغير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين. هبني اللهمّ الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بد، وهبني الشّجاعة والقوّة لأغيّر ما تقوى على تغييره يد، وهبني اللهمّ السّداد والحكمة لأميّز بين هذا وذاك.

اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء ، بيدك الخير إنّك على كلّ شيء قدير، رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك “.

يا فارج الهمّ ويكاشف الغم فرّج همي .. ويسرّ أمري و أرحم ضعفي و قلة حيلتي وأرزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين.

دعاء لإزالة الضيق الشديد

دعاء الزعل والضيق مكتوب

يجب على العبد المسلم أن يدعو ربه باستمرار، فهو جلا في علاه الذي يكشف السوء، وهو مجيب الدعوات، ويجب أن تكون هذه الدعوات صادقة نابعة من قلب مؤمن خاشع ذليل، كما يجب أن تكون مقترنة بالأعمال الصالحة باختلاف أنواعها مثل بر الوالدين وصلة الأرحام والصدقات والنوافل وغيرها.

ويجب أيضًا بانتقاء أوقات الإجابة مثل الثلث الأخير من الليل أو ما يطلق عليه “وقت السحر”، وفي السجود، وفي رمضان، وعند الإفطار وبعد الصلوات المفروضة وغيرها من الأوقات الأخرى.

الهي كيف أدعوك وأنا أنا ، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت إلهي إن لم أسألك فتعطني فمن ذا الّذي أسأله فيعطيني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي؛ وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الّذي أتضرّع إليه فيرحمني.

ربِّ رحمتك أرجو وأطلب ، فلا تتركني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي كلَّ شأني لا إله إلا أنت يا جابر المكسور، اللهم أبدل كدري وحزني بضيقتي بالرّضا والراحة والسّلام .

اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر ، ورضًا ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا و أيامي القادمة أفضل من سابقاتها .

دعاء الهم والزعل مستجاب

اللهم اجعل لنا من كل هم مخرجا ولكل ضيق فرج اللهم يسر لنا أمورنا ودبرها لنا فنحن لا نحسن التدبير.

اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.

اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال “.

اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت “.

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم “.

لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.

أسئلة شائعة
  • ما هو الدعاء الضيق؟

    اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق

  • ما يقال عند الضيق والكرب؟

    ذكر عن السلف وعن النبي الكريم صيغ متعددة لـ دعاء الضيق وتفريج الهم وفيما يلي صيغ للدعاء تقال عند الإحساس بالضيق والحزن: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز، والكسل، والبخل، والجبن وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال

  • ماذا كان يقول الرسول عند الكرب؟

    أخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم".

سمر زينة البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *