جدة التاريخية موقع تراث عالمي عربي

أ / أمينة محمد ذكى

جدة التاريخية موقع تراث عالمي عربي عبر موقع محتوي, تعتبر منطقة جدة التاريخية موقع تراث عالمي عربي، من أهم المواقع التاريخية والسياحية والأثرية في المملكة العربية السعودية ، فقد كانت شاهدة على العديد من الأحداث التاريخية في المملكة والدينية في الدني الإسلامي اليكم المزيد عن جدة التاريخية عبر موقع محتوي.

نبذة عن مدينة جدة التاريخية

أدرجتها منظمة اليونسكو على لائحة التراث العالمي لها عام2014، لما بها من معالم وأثار تاريخية ودينية فريدة للغاية، وربما تعود المدينة إلى فترة ما قبل الإسلام وإن تحولت المنطقة واكتسب شهرة واسعة عندما اتخذها الخليفة الراشد عثمان بن عفان ر ضي الله عنه ، ميناءً لمكة المكرمة في عام 26 هـ، ومن هنا شهدت العديد من الأحداث الدينية القوية.

جدة التاريخية

تعرف علي: هل كانت جدة عاصمة السعودية

مناطق جدة التاريخية

توجد في المنطقة العديد من المعالم الأثرية القديمة والتاريخية، حيث كان كل معلم شاهد على عدد من الأحداث التاريخية التي يخبرنا بها، وإليكم أهم هذه المعالم.

سور جدة التاريخية

قام ببناء السور حسين الكردي ، وهو أحد أمراء المماليك، من أجل تحصين المدينة من هجمات البرتغاليين ، فقام ببناء السور، والقلاع والأبراج لحماية المدينة وصد السفن التي كانت تغير على المدينة، كما أحاط الكردي السور بخندق من الخارج.

وكان السور له بابان واحد من جهة مكة المكرمة والآخر من جهة البحر، وكان يضم أيضا ملا يقل عن ستة أبراج، وله ستة أبواب وهم أبواب، مكة والمدينة والنبط وجديد و المغاربة وشريف وباب الصبة الذي دخل في العصر الحالي.

جدة التاريخية

حارات جدة التاريخية

  • حارة الكرنتينه، وتعتبر أقدم أحياء جدة خارج السور، ويقيم فيها حاليا أغلبية وافدة من دول أفريقيا ، وكانت تقابل الميناء البحري القديم قبل ردم المياه الضحلة أمامها.
  • حارة المظلوم ، سميت الحارة بهذا الاسم نسبة إلى الظلم الذي وقع على السيد عبد الكريم البرزنجي الذي قتلته الحكومة العثمانية، كما قد تعود إلى الشيخ عفيف الدين عبد الله المظلوم حيث يوجد وقبره داخل السور في جهة الشام، وهو صاحب كرامات.

جدة التاريخية

  • حارة اليمن ، سميت بهذا الاسم، اتجاهها نحو بلاد اليمن، وبها عدد كبير من الديار العربية الخالصة.
  • حارة الشام ، سميت بهذا الاسم ، لاتجاهها ناحية بلاد الشام.
  • حارة المليون طفل :، سميت بهذا الاسم لكثرة وجود الأطفال في هذه الحارة على وجه التحديد، وتقع جنوبي جدة .

مسجد الشافعي

بنتي منارة المسجد في القرن السابع الهجري الموافق الثالث عشر ميلادي، وهو مسجد مربع الأضلاع ووسطه مكشوف، يوجد في حارة المظلوم في سوق الجامع بجوار بيت معتوق.

جدة التاريخية

مقبرة الشيخ حامد بن نافع

وتضم المقبرة ضريح أو جثمان الشيخ حامد بن نافع وهو من آل البيت النبوي الهاشمي، حيث يعود نسبه إلى الشريف ابي مالك بن شيخة القاسم امير المدينة المنورة، توجد المقبرة في في طريق مكة جدة القديم.

قدمنا لكم المزيد من التفاصيل حول جدة التاريخية موقع تراث عالمي عربي، حيث الشاهد على العديد من الأحداث التاريخية والدينية في المنطقة العربية.

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *