مدائن صالح… المملكة العربية السعودية

أ / أمينة محمد ذكى

مدائن صالح ، من أهم المواقع السياحية والتاريخية والأثرية الموجودة في المملكة العربية السعودية ، ولها مكانة كبيرة على المستوى الديني والمستوى التجاري القديم أيضا، إليكم المزيد حول مدائن صالح من موقع محتوى.

نبذة عن مدائن صالح

تقع في إقليم الحجاز في شبه الجزيرة العربية، في محافظة العُلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، وكانت تعرف قديماً بمدينة الحِجْر، حيث ورد ذكرها هكذا في القرآن الكريم.

مدائن صالح

أهمية مدائن صالح الجغرافية

مدائن صالح تقع في موقع إستراتيجي ، حيث تقع على الطريق الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر، ومن هنا كانت أهمية المكان من الناحية التجارية.

أهمية مدائن صالح دينيا

  • كان قوم ثمود أول من سكن الحجر، وكانوا أول قوم في الأرض ينحتون من الصخور و الجبال المنازل، ومن بعدهم الأنباط،وتدور حول قصة ثمود ونبي الله صالح.
  • كان نبي الله صالح يدعو قوم ثمود إلى عبادة الله تبارك وتعالى وترك عبادة الأصنام، ولكنهم لم يستجيبوا له، ولكنهم طلبوا منه أن يخرج لهم ناقة من صخرة كبيرة لديهم، وبعدها سوف يؤمنوا.
  • ومن هنا دعا نبي الله صالح، ربه أن يخرج لهم من الصخرة ناقة، فاستجاب له ربه وأرسل الناقة، ولكنهم ارتدوا عن دينهم وعقروا الناقة التي أرسلها الله لهم آية.
  • فقد كانت الناقة تشرب جميع الماء الموجود في البئر في يوم واحد ، وتسقي في اليوم التالي كل سكان الحجر من لبنها، ولكنهم قتلوها.
  • فأهلكهم الله جميعاً بالصيحة، ونجي من الصيحة نبي الله صالح ومن معه من المؤمنين ومن ثم تركوا المكان وذهبوا إلى مكة المكرمة.

مدائن صالح

مدائن صالح في القران الكريم

ورد ذكر مدائن صالح في القرآن الكريم في هذه السورة:

﴿وإلى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا ۗ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إله غَيْرُهُ ۖ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ هذه نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً ۖ فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ ۖ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ (سورة الأعراف.

أهمية مدائن صالح التاريخية

  • كانت مدائن صالح هي واحدة من أهم حواضر الأنباط بعد عاصمتهم البتراء الشهيرة في الأردن.
  • ازدهرت مدائن صالح خلال القرنين الأول قبل الميلاد والأول الميلادي حيث كانت قوة وأوج ازدهار الدولة النبطية، وقبل سقوطها على يد الإمبراطورية الرومانية عام 106.
  • كما كانت مدائن صالح، عاصمة مملكة لحيان في شمال شبه الجزيرة العربية.

مدائن صالح

تعرف علي: هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا

القيمة الأثرية لمدائن صالح

  • هي إحدى مواقع التراث العالمي المدرجة على لائحة منظمة اليونسكو، لاسيما وهي تضم مالا يقل عن 153 وجهه صخرية منحوتة.
  • فضلا عن عدد من القلاع القديمة والآثار الإسلامية التي تعود للعصر الإسلامي كما تضم أيضا وبقايا خط سكة حديد الحجاز والتي تمتد لمسافة 13 كم.
  • كانت المدائن أول موقع يتم تسجيله في السعودية، ضمن قائمة مواقع التراث العالمي في عام 2008.

مدائن صالح

مدائن صالح واحدة من أهم المواقع التاريخية والسياحية والدينية الموجودة في المملكة العربية السعودية، التي كانت شاهدة على العديد من الأحداث الدينية والتاريخية.

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *