أفضل أشعار وامثال عن الخيانة معبرة

ميادة احمد

تعتبر الخيانة هي الخروج عن قواعد العهد القائم بين فردين أو أكثر على الثقة والأمانة حيث أن الشخص الذي يخون يتصف بالغدر والخيانة، ويقال أنه مهما تعددت معانيها فتكون نتيجتها واحدة ألا وهي “الصدمة”، كثيراً ما نسأل أنفسنا لماذا الشخص الذي كنا نستأمنه على أنفسنا وأشياءنا يخون؟ هل لجأ للخيانة بدافع الأنانية أم الكراهية والرغبة في الانتقام؟.

أشعار وامثال عن الخيانة معبرة

أمثال شعبية عن الغدر

  • من ضيع الأمانة و رضي بالخيانة فقد تبرأ من الديانة
  • من الأفضل أن يكون أمامك أسد مفترس على أن يكون وراءك كلب خائن

أقوال عن غدر النساء

  • لا تلومي الحظ إن يومًا غدر.. فأنا وحيد في ليالي البرد، حتى الحزن صادقني زماناً ثم في سأم.. هجر. الاخلاص لا يطلب،
  • إن في طلبه استجداء ومهانة للحب فإن لم يكن حالة عفوية

حكمة عن خيانة الحبيب

  • مَن المؤلم أنّ الخيانة التي لا تنجح لا يجرؤ أحد على تسميتها خيانة.
  • ولا خيرَ في خلٍ يخون خليلَه، ويلقاه من بعد المودة بالجفا.

حكم عن الخيانة والكذب

  • الخيانة والغدر ليس من صفات البشر وحده الحيوان حين يجوع يغدر.
  • الخان لا يتغير ولو أهديته نصف الحياة .

أمثال وعبر عن الخيانة

أمثال وعبر عن الخيانة

من يخون أكثر الرجل أم المرأة؟ في الواقع أن لجوء أي من الجنسين للخيانة له عدة أسباب فكلاهما يخون عندما تكثر الشكوك أو عندما لم يجد الطرفان أي شيء لتفريغ غيظهم من الشك يلجئوا للخيانة، ولكن كيف يمكننا أن نتجنب الخيانة حتى لا نعرض أنفسنا لمشاكل وضغوط نفسية.

علينا ألا نثق ثقة عمياء لأي شخص مع مراقبة الشخص الذي نشك في أمره دون أن يشعر بذلك، أود بأن أوجه رسالة للشخص الذي يخون وأقول له: عندما ترتكب هذه الجريمة الشنعاء هل تفكر في قول رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم عندما قال: “افعل يا ابن آدم ما شئت فكما تدين تدان”؟.

من السهل جداً معرفة الشخص الخائن فهو متعدد الوجوه متبلد الأحاسيس نزع من قلبه كل معاني الحب والرحمة والإنسانية يضرب القلوب دون شفقة منه، شخص لم يتذكر أجمل اللحظات فهو ناكر للجميل محبط لا طموح ولا أحلام له لأنه يعلم بأن مستقبله مظلم وعلى الرغم من ذلك نجده يسير في طريق الخيانة، وفيما يلي مجموعة من الأمثال والعبر التي قيلت عن الخيانة.

  • الخيانة كالهواء تدلف إلى منازلنا بمجرد فتح الباب.
  • ما أبشع أن تخون صديقا، ولكن الأبشع أن تجد الخيانة سهلة.
  • كل خائن يختلق لنفسه ألف عذر وعذر ليقنع نفسه بأنه فعل الصواب.
  • الحب كالزهرة الجميلة والوفاء هي قطرات الندى عليها والخيانة هي الحذاء البغيض الذي يدوس على الوردة فيسحقها.
  • أيها الخائن لو كانت كل قصة حب تنتهي بالخيانة لأصبح كل الناس مثلك.
  • لا تسألني عن الخيانة فأنا لا أعتقد أن هناك كلمات قادرة على وصفها.

تعرف علي: أقوال عن الذل والقهر حديث

أبيات شعرية عن الخيانة

أمثال وعبر عن الخيانة

كلما وجدت شخصاً يخون أرغب بأن أصفق له وبشدة لأنه أجاد بل وأتقن الخيانة التي يمتاز أصحابها بالقلوب الحجرية فهم أشبه بالقناص الذي يتقن الرمي ولا يستحي تدمير القلوب، فماذا لو كان أقرب الناس إليكي يخونك وليكن زوجك ماذا تفعلين؟ هنا عليكي إتباع الآتي.

عليكي بأن تتصرفي بعقل رزين لا تكوني متهورة ومنفعلة فالمرأة التي لا تستطيع السيطرة على مشاعرها هي التي تدفع زوجها لخيانتها أكثر، فإذا وجدتي زوجك يتحدث مع بنات عبر وسائل التواصل الاجتماعي على سبيل المثال فهو لجأ لذلك لفقدانه الحب والحنان وعليكي احتواءه والاهتمام به، فالمرأة الحكيمة هي من تكون سيدة الموقف.

يمكنكِ اعتبار هذا كأنه فيروس دخل منزلك وعليكِ معاملته بلطف حتى يشعر بتأنيب الضمير ويستحي من معاملتك الطيبة معه التي لم يستحقها، وإليكم مجموعة من الأبيات الشعرية التي قيلت عن الخيانة.

  • مليت جرحك وتبريرك وموالك تخطي وترجع تعتذر الأجل ترضيني إن كان جرح القلوب البيض يهنالك يموت حبك ولا تنزف شراييني يموت قلبي ضما وأموت أنا هالك ولا اشرب الذل بيدينك وتسقيني غرورك أعماك تحلم تبني آمالك نهايتك جت بيدك قبل تنهيني.
  • يخونُكَ ذو القربى مراراً وربما  وفى لك عند العهدِ من لا تناسبه ولا خيرَ في قربى لغيركَ نفعُها ولا في صديقٍ لاتزالُ تعاتبهْ وحسبُ الفتى من نصحهِ ووفائِه تمنيه أن يؤذى ويسلمَ صاحبهْ.
  • تولتْ بهجةُ الدنيا فكُلُّ جديدِها خَلَقُ وخانَ الناسُ كُلُّهمُ فما أدري بمن أثقُ.
  • رَثَتِ الأمانة ُ للخيانة إذ رأتْ بالشمس موقفَ أحمد بنِ عليّ منْ ذا يؤمِّلُ للأمانة ِ بعده لوَليِّ سُلطانٍ ثوابَ وَليِّ بدرٌ ضَحَى للشمس يوماً كاملاً فبكتْ هناك جَليَّة ٌ لجِليِّ من يَخْلُ من جزع لضَيْعة حُرْمة من مثله فالمجدُ غيرُ خَليَّ.
  • أخلقْ بمن رضي الخيانةَ شيمةً أن لا يُرى إِلا صريعَ حوادثِ ما زلتٍ الأرزاءُ تُلحقُ بؤسها أبداً يغادرِ ذمةٍ أو ناكثِ.

الخيانة الإلكترونية

أمثال وعبر عن الخيانة

قديماً كانت الخيانة تتم بوجود مشاعر لشخص له وجود يمكن مقابلته وجهاً لوجه ولكن تطور الأمر مع تطور التكنولوجيا فظهرت ما يعرف بالخيانة الإلكترونية.

أصبح بإمكان أي شخص التواصل مع شريك وهمي إلكترونياً يستطيعا بأن يقيما علاقة دون خوف من أن يراهما أحد لأن علاقتهما تكمن على الإنترنت ولا أحد يستطيع رؤية ذلك بسبب إمكانية وضع كلمة سر للجهاز المحمول فقد يتحول ذلك إلى مشاعر حب بين الطرفين تتسبب في خراب بيوت كثيرة وهجر الشريك الحقيقي.

كيف يمكنك كزوجة معرفة أن زوجك يقوم بخيانتك الكترونياً؟ إذا وجدتي زوجك حريص على هاتفه ويضع له كلمة سر ويقوم بإغلاقه عندما تتواجدين معه ويقضي وقتاً طويلاً على هاتفه بدلاً من قضاؤه معكي.

عليكي التأكد أولاً وإذا ثبت أنه يقوم بخيانتك عليكما النقاش بكل شفافية وهدوء ما الذي دفعه لهذا ولكن إذا فشلتم عليكما الانفصال لأنه يكون الحل الأخير لكما.

شاهد أيضا: أقوال حزينة عن الموت معبرة (حكم عن الموت مؤثرة)

أنواع الخيانة

أمثال وعبر عن الخيانة

البعض منا عند سماعه لفظ الخيانة يأتي في باله الخيانة الزوجية فقط على العلم بأن هناك أنواع عديدة من الخيانة على سبيل المثال لا الحصر (الخيانة في الأموال، خيانة الراعي لراعيهم، خيانة الوطن، خيانة الله عز وجل، …إلخ).

الإنسان المؤمن الذي يخشى الله يرفض الخيانة مهما كان المقابل لأن عقاب الخائن يناله مهما طال به الزمان لأن الله عز وجل لا يرضى بالظلم، كما أن الشخص الخائن هو من يختلق لنفسه ألف عذر ليوهم نفسه بأنه فعل الصواب ولكن هذا من عمل الشيطان الرجيم الذي يزين له العمل الخبيث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *