التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير قناة السويس الجديدة بالعناصر كامل عبر موقع محتوى, يعتبر مشروع قناة السويس من أضخم المشروعات القومية الحديثة التي أقيمت بعد إنشاء السد العالي وكان لهذا المشروع أهمية كبيرة وتأثير علي المصريين حيث أنه جعلهم يجتمعون لتحقيق هدف واحد ويسعون بكل طاقتهم لرفع شأن الوطن ،وعلى الرغم من تخطيط الأعداء و مواجهتهم لأي مشروع يساعد على تقدم مصر إلا أنهم يفشلون في النهاية فمصر سوف تستمر في التقدم والازدهار ،فأبناء الوطن على إستعداد كامل لرفع هذا الوطن .

تم بناء هذا المشروع في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فمنذ البدء في مشروع حفر قناة السويس بدأ المصريين في التكاتف من أجل إتمام هذا المشروع العملاق الذي سوف يرفع من شأن مصر والإرتقاء بإقتصادها ،وسوف نقدم لكم موضوع تعبير عن مشروع قناة السويس الجديد بالعناصر مناسب لجميع المراحل التعليمية سواء كانت الإبتدائية أو الإعدادية .

مقدمة عن مشروع قناة السويس

مشروع حفر قناة السويس الجديد هو عبارة عن مشروع الهدف منه هو تطوير قناة السويس وجعلها ممر ملاحي من خلال إنشاء تفريعة جديدة منها ويكون طول هذا الممر حوالي 34 كم وهو ما يؤدي إلى توسيع المجرى الملاحي الموجود حاليا إلى حوالي 72 كم ،وأهمية هذا المشروع تكمن في أنها سوف توفر فترة زمنية كبيرة تسمح بمرور عدد كبير من السفن وتقليل الفترة الزمنيو التي كانت تعبر فيها السفن القناة .

تم بناء هذا المشروع بتكلفة وصلت إلي حوالي 4 مليار دولار لكي يتم حفر القناة أما بالنسبة لبناء 6 أنفاق ثلاثة منها ستكون في الإسماعيلية وثلاثة أخري ستكون في بور سعيد بتكلفة تصل إلي حوالي 30 مليار جنية .

صور قناة السويس

تنمية محور قناة السويس

يقصد بتنمية محور قناة السويس هو تنمية المنطقة المحيطة بالقناة بأكملها وتحويلها أيضا إلي مركز أعمال متكامل حيث أن يعتمد علي خدمات النقل البحري سواء كانت خدمات إنقاذ أو إصلاح السفن أو عمليات تموين بالوقود أو تنظيف السفن ودهنها وكذلك خدمات التفريغ والشحن أيضا بالإضافة إلي وجود مجمعات للتغليف والتعبئة .

ومجمعات صناعية حديثة وجديدة إلي جانب وجود مواد سوف تكون محورية على مدخل قناة السويس ووجود مراكز لوجستية ،كل هذه الإمكانيات بالتأكيد سوف تعمل على تغيير وضع مصر الاقتصادي والاجتماعي حيث أنه سوف يضع مصر على خريطة سلاسل الإمداد العالمية .

عوائد قناة السويس

تنفيذ مشروع قناة السويس سوف يكون له فائدة كبيرة لكل المصريين حيث أنه سوف يزيد العائد السنوي من 5.3 مليار دولار إلي حوالي 100 مليار دولار سنويا ولكن بعد مرور سبع سنوات علي إنشاء المشروع وذلك لأن هذا المشروع سوف يأخذ تنمية محور قناة السويس لذلك يجب استغلاله في خدمات النقل البحري والصناعة دور كبير أيضا .

حيث أنها سوف تساهم في هذا المشروع بنسبة تصل إلي حوالي 40 % أي ما يقارب حوالي 40 مليون دولار سنويا ،أما بالنسبة إلي حفر قناة السويس فإن الحكومة سوف يكون العائد السنوي له حوالي 13 مليار دولار ولكن هذا العائد لن يتحقق سريعا ولكنه يحتاج فقط إلى بعض الوقت .

سبب انخفاض عوائد قناة السويس

مشروع قناة السويس الجديدة مشروع قومي ضخم ولكنه لن يحقق عائد سريع على المدى القصير حيث أن متوسط السفن التي تسير في القناة يقدر
بحوالي 46 سفينة فقط علي الرغم من أن مساحتها تسع لمرور 78 سفينة في اليوم الواحد ومن هنا نستدل على أنها لم تصل إلى السعة المرورية لقناة السويس في وقتنا الحالي .

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *