التخطي إلى المحتوى

قصر الامارة في نجران عبر موقع محتوى, يعتبر قصر الامارة من أفخم وأهم القصور التاريخية الموجودة في المملكة العربية السعودية بشكل عام ونجران بشكل خاص جدا، واليكم المزيد حول أهمية وتاريخ قصر الامارة في نجران.

قصر الامارة في نجران

القصر يقع في وسط المدينة القديمة بنجران في حي أبا السعود التاريخي، وهو أشهر المباني التراثية بمنطقة نجران،لاسيما ومساحة القصر تقدر بحوالي 625 متر مربع.

قصر الامارة في نجران

القصر يقع على بعد بضعة كيلومترات من مدينة الأخدود أو على بعد 20 دقيقة من وسط المدينة ، كما تشتهر قلعة الأمارة بوجود عدد كبير من الخناجر ، فضلا عن العمارة التقليدية للقصر والمناطق المحيطة بالقصر أيضا.

تاريخ قصر الامارة

بني القصر عام 1363 هـ الموافق 1961،على يد أمير نجران آنذاك تركي بن ماضي،فقد كان مقر للإمارة وبعض الدوائر الحكومية الأخرى، مثل المحكمة الشرعية والبرقية، كما يضم مالايقل عن 65 غرفة منفصلة.

قصر الامارة في نجران

القصر يحيط به مجموعة من الاسوار العالية ، كما يوجد حوله أربع أبراج كبيرة لإحكام المراقبة، فضلا عن مسجد وبئر قديمة يعود تاريخها إلى ما قبل الإسلام، المبني من الطين وأساسياته من الحجارة.

ولكن مع عام 1387 هجرية تم إخلاء القصر، حيث انتقلت إمارة نجران إلى موقعها الجديد،ليشهد القصر العديد من العمليات التي ترمم القصر من جديد، حيث كانت العملية الأولى في الترميم بهدف الحفاظ على الطراز القديم للقصر.

قصر الامارة في نجران

وتمت عملية ترميمه الأولى، ولكن الآن أعادت الهيئة العامة للسياحة والآثار عام 1429 هـ ترميم القصر بشكل كامل،هو الآن مقر للحرفيين بمنطقة نجران ، حيث يعمل به قرابة 750 حرفيًا وحرفية.

محتويات قصر الإمارة

يضم القصر مجموعة من المقتنيات التي تبرز قوة وتاريخ المملكة العربية السعودية، حيث يضم 65 غرفة موزعة على ثلاثة طوابق، فضلا عن خمس غرف استخدمت مكاتب رسمية بالإضافة إلى مسجداً مبنياً من اللبن والقش وسعف النخيل، مجلس الأمير الذي خصص لاستقبال الضيوف والمناسبات الرسمية، وغرفة المؤذن، وغرفة المحكمة، وغرفة الطعام، وغرفة إعداد القهوة كما يوجد أيضا مخزن للقصر، و وغرف لمستودع الأطعمة، سبعة عشر غرفة تشتمل على غرف سكنية، أما البئر الموجود في فناء قصر الإمارة التاريخي، فيعود إلى عصر ما قبل الإسلام.

فعاليات قصر الإمارة

يقدم القصر مجموعة مميزة من الفعاليات، التي تخدم كل قطاعات المجتمع السعودي منها، وبرامج لذوي الاحتياجات الخاصة، العروض الشعبية والمسابقات الثقافية والاجتماعية والرياضية.

منطقة نجران

تقع في جنوب غرب المملكة على الحدود مع اليمن، بمساحة 360 الف كيلو متر مربع، بها عدد كبير من المعالم التاريخية والأثرية في المنطقة كما تشتهر بالزراعة لاسيما وبها سد وادي نجران، الذي يعد من أكبر السدود المقامة في السعودية حيث تصل طاقته التخزينية لحوالي 85 مليون مترا مكعبا.

قدمنا لكم المزيد حول قصر الامارة في نجران، الذي يعود إلى عصور قديمة، وبعض أجزائه تعود إلى عصور ما قبل الإسلام، تعرفوا على قصر الامارة في نجران من موقع محتوى.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *