ابحث في الموقع

مسجد الراجحي من أكبر مساجد الرياض

مسجد الراجحي من أكبر مساجد الرياض

مسجد الراجحي من أكبر مساجد الرياض في المملكة العربية السعودية عبر موقع محتوي، وبشكل عام فإن المملكة تزخر بعدد كبير جدا من المساجد المختلفة التصاميم المعمارية والمختلفة في المكانة التاريخية أيضا، اليكم المزدي حول مسجد الراجحي من أكبر مساجد الرياض.

مسجد الراجحي في الرياض

مسجد الراجحي

افتتح المسجد الملك سلمان بن عبدالعزيز يوم الأحد 12 شعبان 1425 هـ، وهو من قائمة الأماكن السياحية التي يزورها المسلمون من حول العالم، عند زيارتهم للمملكة، ويقع المسجد في شرق مدينة الرياض على الطريق الدائري الشرقي من المخرج رقم 15 في حي الجزيرة.

المساحة الإجمالية للمسجد حوالي 13260 متر مربع والمساحة الإجمالية للمباني 43567م2″مساحة الأدوار، كما يصل قطر القبة الرئيسية حوالي 28.8م، وبارتفاع 37 م من مستوى الأرض، منارتان بارتفاع 55 متر.

محتويات مسجد الراجحي

مسجد الراجحي

  • يضم المسجد العديد من الفعاليات والخدمات الأساسية الهامة للغاية التي تهم كل مسلم ومسلمة، حيث يوجد الخدمات الأساسية ودورات المياه وأماكن الوضوء، كما توجد مساحات واسعة من أجل موقف السيارات.
  • كما يوجد مصلى خاص بالنساء يتسع لأكثر من 2500 مصلية، فضلا عن مواقف السيارات التي تتسع لأكثر من 484 سيارة، كما يوجد حوالي خمسين غرفة للمعتكفين وكل غرفة مجهزة بدورة مياه.
  • ويقدم المسجد مطبخ مجهز لتفطير الصائمين، وفي المسجد بشكل عام، يوجد صنابير مجهزة بمياه زمزم، المسجد بشكل عام مكون من ثلاثة أدوار البدروم والدور الأرضي والدور الثاني.
  • ويضم المسجد المكتبة، التي تضم حتى الآن ما يزيد عن ثلاثة آلاف كتاب، فيما وصل عدد الكتب عام عام 1434هـ نحو (50000) مجلداً، كما يمكن التعامل مع مكتبة المسجد اون لاين عن طريق الانترنت، كما تسع المكتبة لأكثر من مائة قارئ، وبها أيضا خدمة المكفوفين.

مسجد الراجحي

تعرف علي: أسماء أقدم المساجد في مصر وتاريخ بنائها

قاعات مسجد الراجحي

القاعات بالطبخ مخصصة من أجل دراسة وتحصيل العلوم الدينية المختلفة، وتتسع لأكثر من مائة وخمسون فرد، فضلا عن قاعة استقبال كبار الزوار.

خدمات مسجد الراجحي

مغسلة الموتى

تعد المغسلة الموجودة في المسجد ذات مساحة كبيرة، كما أنها تتسع لما يقرب من أحد عشر جنازة في نفس اليوم، مع مراعاة الخصوصية لكل جنازة، كما يوفر المسجد سيارة خاصة لنقل الجنازة من جامع الشيخ سليمان الراجحي إلى المقبرة، وكذلك وجود حافلات لنقل المشيعين.

مساعدة الصم والبكم

يوجد في المدرسة خدمة ربما تكون غير موجودة في مساجد العالم الإسلامي وهي خدمة، نقل الخطب المختلفة وتحديدا خطبة الجمعة للصم والبكم عن طريق مترجم محترف.

الناحية التقنية في المسجد

على الرغم من كونه دور للعبادة ، إلا أنه مزود بعدد من الأنظمة التقنية التي توفر الراحة للضيوف، مثل نظام للترجمة الفورية لأربع لغات مختلفة، نظام تحكم لبرمجة الإنارة والتكييف اوتوماتيكيا، مزود بأنظمة إنذار وإطفاء.

مسجد الراجحي اكبر مساجد الرياض في المملكة العربية السعودية، وهو من التحف المعمارية المجهزة من الناحية الأمنية والتكنولوجية بطريقة تثير الإعجاب.

إغلاق