موضوع تعبير عن اداب الطريق بالعناصر والافكار

أ / نورهان مرسي

من الجدير بالذكر أن الطرقات خصصت للسير في سبيل قضاء الحاجات فهي لم تصنع ليجلس فيها الناس وذلك لأن الجلوس في الطرقات له العديد من النتائج السلبية على البشر فقد يتسبب في إيذاء المارة سواء بالسب أو الشتم وضياع الوقت وإزعاج الآخرين بالاطلاع على خصوصيتهم .

مقدمة موضوع تعبير عن اداب الطريق

يجب علي كل شخص أن يتعرف علي أداب الطريق ويحاول قدر الإمكان الإلتزام بها وذلك حتي تعم الفائدة علي الجميع ومن أهم تلك الأداب هو غض البصر حيث يجب علي كل شخص أن يغض بصره ويحرص علي تنفيذ أوامر الله سبحانه وتعالي التي ذكرها في الأيه الكريمة ﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ﴾ ،بالإضافة إلي ضرورة الإلتزام بإماطة الأذي عن الطريق حيث يجب علي كل شخص أن يزيل جميع الأشياء التي قد تعيق سير المارة وأول تتسبب في إصابتهم بأذي أو ضرر مثل إزاله الزجاج أو الحجارة .

 تعبير عن اداب الطريق

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

آداب الطريق وتعليمات المرور

هناك الكثير من التعليمات والأدب التي يجب أن يلتزم بها جميع الناس حتى لا يتسبب في إيذاء الآخرين فلا يجب علي أي إنسان أن يسخر من المارة وأن يلتزم بآداب المرور السيارات وإحترام شرطي المرور وتنفيذ جميع تعليماته ونصائحه وأن يلتزم بالسرعة المحددة في الطريق .

إلي جانب ذلك يجب أيضا السير في جانب الطريق حتى لا يعرض نفسه لأي من حوادث الطريق وكذلك يجب أن يتأنى أيضا أثناء عبور الطريق والتأكد من خلوه من السيارات أولا.

شاهد أيضًا:  تعبير عن الإسلام دين السلام بالعناصر الرئيسية

آداب الطريق في الإسلام

رد السلام في الطرقات من أكثر الأشياء التي يجب علي كل إنسان أن يلتزم بها حيث يجب على كل إنسان أن يلقي السلام علي من حوله ويرد السلام إذا ألقي عليه بأحسن الكلمات ،بالإضافة إلي ذلك يجب أيضا الحرص على نظافة الطريق وتجنب إلقاء القمامة في الطريق حتى لا يتسبب في ضرر للمارة ،وكذلك عدم الأكل أثناء السير في الطرق وعدم رفع الصوت حتى لا تسبب إزعاج للمارة .

وقد أوصانا الرسول الكريم بإعطاء الطريق حقه وذلك من خلال الحديث الشريف (( فإذا أبيتم إلا المجالس؛ فأعطوا الطريق حقها. قالوا: وما حق الطريق؟ قال صلى الله عليه وسلم: غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، وأمر بالمعروف، ونهى عن المنكر )) .

يمكنكم الآن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول تعبير عن اداب الطريق الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *