التخطي إلى المحتوى

محمية الوعول محمية طبيعية خلابة بالمملكة عبر موقع محتوى, تعد محمية الوعول، من أجمل المحميات الطبيعية الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث ساهمت الطبيعة وحدها في تشكيل المحمية والحياة البرية فيها والحالة المناخية الفريدة، إليكم المزيد حول محمية الوعول محمية طبيعية خلابة بالمملكة.

محمية الوعول بالمملكة

تقع محمية الوعول في جنوب محافظة الحريق وغرب حوطة بني تميم، فيما تبعد  عن الرياض العاصمة 180 كيلو متراً ،كما أنها عبارة عن هضبة كبيرة قطعتها مجاري الأودية والشعاب، وفيما تبلغ مساحة المحمية 2369كم2.

محمية الوعول

كما يوجد عدد من القرى التي تحد المحمية من كل الجهات حيث توجد قرية الحلة والفرعة واللتان تحدان المحمية من الشرق، كما يوجد منطقة اسفل الباطن ، وكذلك منطقة القويع والصدر والعطيان وتق.

التكوينات الجيولوجية في المحمية

يوجد في غرب المحمية، تكوين «ضرما» الحجر الجيري الذي يرجع للعصر الجوراسي الأوسط ولونه فاتح بينما في الشرق نجد تكوين «منطقة حنيفة» وهو حجر جيري يرجع للعصر الجوراسي الأعلى لونه لون القشدة.

شاهد أيضا:

محمية الوعول

وتعد المحمية جزءاً من جبال طويق وهي عبارة عن جالات «كويستات»تنحدر انحدارا شديدا،ناحية الجهة التي تسمى مقدمة الكويستات وو سطح وعر للغاية، ربما بسبب  كثرة الأودية والشعاب، وربما هذا ما ساعد الوعول الجبلية من المكوث في المحمية، حيث المسالك الوعرة داخل المحمية.

محمية الوعول

الغطاء النباتي في المحمية

بالطبع فان قسوة المناخ والتكوين الجيولوجي أوجدت بعض الأنواع الخاصة من النباتات مثل، أشجار الطلح والسمر، والسدر والغضى والعوسج، الشيح والشفلح والثمام.

الغطاء الحيواني في المحمية

من أشهر الحيونات الدائمة الوجود في المحمية، الوعور في حالتها الفطرية، فضلا عن الغزلان،و الوعل «البدن»، الوبر والقطط البرية والثعالب والذئاب والأرانب فضلا عن أنواع من الثعابين السامة وغير السامة، بالإضافة الى الحيوانات التي انقرضت بالفعل بسبب الصيد ، مثل الضبع المخطط وغزال الجبال.

الطيور في المحمية

يعيش في المحمية بطبيعة الحياة، أنواع محددة من الطيور التي تجد من الحشائش الكثيفة الموجودة في المحمية غذاء دائم لها، حيث نجد الطيور المستوطنة على سبيل المثال، حجل الرمال والحمام الجبلي والغراب والغدافى، أعداد كبيرة من العصافير، مثل طائر الحبارى،وغيرها من الطيور المهددة بالانقراض في حالة استمرت ممارسات الصيد الجائر، وكانت  الهيئة الوطنية لحماية الطبيعة الفطرية، قد منعت وأدانت و بقوة عمليات الصيد العشوائي والغير منظم  للحيوانات التي  تعيش داخل المحمية.

مناخ محيمة الوعول

المناخ بالطبع صحراوي ذو خصائص قارية، شأنه شأن أغلب المناخ السادئ في المملكة، حيث الحرارة الشديدة خلال فصل الصيف والبرودة الشديدة خلال فصل الشتاء ، مع الاعتدال الواضح في فصلي الربيع والخريف.

محمية الوعول محمية طبيعية خلابة بالمملكة، حيث المناخ القاسي الذي فرض وأجبر مجموعات مختلفة من الحيوانات والطيور والنباتات والأشجار المختلفة أن تتخذ من المحمية وطنا دائما لها، ومستقرا ومستودع لها.

شاهد أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *