الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود

أ / أمينة محمد ذكى

الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود عبر موقع محتوى, يعتبر الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود من أهم الرجال في المملكة العربية السعودية، حيث وقف شاهدا على تطور وتنمية الممكلة من البداية حتى فترات قريبة، إليكم المزيد عن الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود.

الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود

تربى الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود، تحت رعاية وحفظ والده الملك عبد العزيز، وتلقى التعليم عن طريق الكتّاب ودروس العلماء وحلقات المساجد، وتمتع بخلفية ثقافية متنوعة للغاية تمتد من الشرق إلى الغرب.

الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود

الحياة المهنية للملك عبد الله

عُين رئيسا للحرس الوطني في عام 1963،حيث أدخل تعديلات وتطورات كبيرة وواضحة على الحرس الوطني خاصة وان الوزارة من مهماتها الدفاع عن أراضي وحدود المملكة العربية السعودية فضلا عن حفظ أمن الحجاج والمعتمرين بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، بالإضافة إلى الدفاع المدني في حالة الطوارئ والحروب والكوارث الطبيعية والصناعية والإشعاعية.

الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود

ومن أهم الأمور التي فعلها في الحرس الوطني، تحويلها إلى وزارة خاصة تماما تحمل اسم  (وزارة الحرس الوطني)،  في 28 مايو 2013، فضلا عن تعيين الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وزيراً للحرس الوطني.

الخلع من الحكم

بالبع مع مرور الوقت وكبر السن فقد عانى الملك سعود، من أمراض الشيخوخة وكبر السن مثل، الام بالمفاصل وارتفاع ضغط الدم، بل وصل إلى الحد الذي كان يسافر للخارج من أجل تلقى العلاج.

الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود

ومن هنا فقد أصبح غير قادر في نظر الكثيرين على تولى مقاليد الحكم، فنشب الخلاف بينه وبين ولي عهده الأمير فيصل،ومن هنا كان الأمير محمد أكبر أبناء الملك عبد العزيز بعده وبعد الأمير فيصل إلى اجتماع للعلماء والأمراء، وانتهى الاجتماع على إصدار فتوى تقضي بأن يبقى هو ملكًا على أن يقوم الأمير فيصل بتصريف جميع أمور المملكة الداخلية والخارجية بوجود الملك في البلاد أو غيابه.

وفي اليوم التالي اجتمع مجلس الوزراء، وتم التوصل إلى قرار بنقل سلطاته الملكية إلى الأمير فيصل، ولذلك أصبح الأمير فيصل بن عبد العزيز نائبًا عن الملك في حالة غيابه أو حضوره، ولكن المشاكل بين أفراد الأٍسرة والعائلة ازدادت للغاية، ولم يفلح معها سوى قرار الخلع من الحكم، ولكن الملك عبد الله بن عبد العزيز رفض قرار الخلع ورفض التوقيع عليه.

وفي الأول من نوفمبر 1964، أعلن مفتي المملكة محمد بن إبراهيم آل الشيخ خلع الملك سعود عن الحكم ليخلفه الأمير فيصل ملكًا، ولكن استمر الأمير عبدالله بمنصبه رئيسا للحرس الوطني، وفي عام 1975 أصدر الملك خالد قرارا بتعيين الأمير عبدالله نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء ورئيسا للحرس الوطني،حتى العشرون من نوفمبر 1979.

وفي تلك الأثناء قامت مجموعة مسلحة قادها جهيمان باقتحام المسجد الحرام أشرف البقاع الإسلامية في وجه البسيطة، ولعب الأمير عبدالله دور بارز في القبض على جهيمان حيث كان يشرف على قوات الحرس الوطني المشاركة في القضاء على جهيمان ، وهو الرأس المدبر لأحدث اقتحام المسجد الحرام.

قدمنا لكم نبذة تاريخية عن الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود، والتفاصيل الكثيرة التاريخية والشاهدة على تطور المملكة العربية السعودية من موقع محتوى.