تفسير الأحلام في الأديان السماوية والتاريخ

أ / هدير سعيد

تفسير الأحلام في الأديان السماوية والتاريخ عبر موقع محتوى, الأحلام هي عبارة عن صور ومشاهد يشاهدها الرائي في منامه وتحمل له الكثير من المعاني، وهناك فرق كبير ما بين الرؤية والحلم وأضغاث الأحلام، وقد تناولت جميع الأديان السماوية تفسير الأحلام وقد رويت في جميع كتب الأديان السماوية ويوجد الكثير من القصص التي تدل على دليل وجود الأحلام في الكتب السماوية وهي معجزة نبي الله يوسف، أما عن المؤرخين فيوجد الكثير من القصص التي تدل على أن علم تفسير الأحلام هو علم قديم.

 تفسير الاحلام

تفسير الأحلام في الأديان السماوية

  •  يعتقد بعض الأشخاص أن علم تفسير الأحلام بعيد كل البعد عن علم الأديان السماوية ولكن العكس هو الصحيح، وقد رويت الكثير من الروايات في الكتب المقدسة عن علم تفسير الأحلام مثل رؤية يوحنا النبي يحيي عليه السلام وهو ابن خالة السيدة المسيح والتي وجدت في الكتاب المقدس.
  • وكذلك معجزة نبي الله يوسف وهي تأويل وتفسير الأحلام والتي قد ذكرت في القرآن الكريم، وكذلك رؤية سيدنا إبراهيم مع ابنه إسماعيل والذي افتداه الله بكبش عظيم ومن هنا جاء الاحتفال بعيد الأضحى والنحر.
  • وكذلك رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم والتي حدثنا الله عنها في سورة الفتح عندما قال سبحانه ”لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله امنين.
  • لذلك يوجد علاقة وطيدة ما بين علم تفسير الأحلام والرؤى وما بين الأديان السماوية ولكن ماذا عن تفسير الأحلام والتاريخ.

تفسير الأحلام في التاريخ

يوجد الكثير من الحكايات القديمة والتي تدل على اهتمام جميع الأشخاص بداية من الرؤساء وحتى عامة الشعب بعلم تفسير الأحلام، ويحكى أنه ذات ليلة حلم الاسكندر المقدوني ذو القرنين أنه يسير في الغابات ويراقص الغابات عند القدماء اليونانيين والذي يأخذ شكل فرس جامح وقد قام باستدعاء مفسر بأن يشرح له معنى هذه الرؤية وقال له هذه بشارة لك بأنك سوف تفتح مدينة على ساحل البحر المتوسط من الشرق في الشام.

ويقال في بعض الروايات أنه في ذات ليلة قد روي عن الزعيم النازي هتلر أنه شاهد في ذات ليلة حلم مزعج جعله يقفز من سريره وكان يعاني من الرعب الشديد وبعد لحظات اخترقت قذيفة مدفع جناح المبنى الذي كان فيه وقتلت كل الموجودين.

ويقال في قصة أخرى أن عالم النفس السويسري المشهور قد حلم في يومًا ما أن طوفان عظيم قد غمر كل أنحاء أوروبا ووصلت المياه إلى قمم جبال سويسرا ولكن بعد ذلك قد تحولت المياه إلى دماء وبعد أشهر من هذا الحلم قد اندلعت الحروب وسالت الكثير من الدماء في كل أنحاء أوروبا، وهذا يدل على علاقة تفسير الأحلام بالتاريخ منذ ألاف السنوات لذلك يوجد علاقة ما بين تفسير الأحلام والتاريخ والأديان السماوية.

الرجاء إضافة الحلم الذي تودون تفسيره في تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليه وتفسيره.