تفاصيل الفرق بين التابع والمرافق المقيم في المملكة

أ / أمينة محمد ذكى

أثارت برامج الميزانية الخاصة بالمملكة العديد من التساؤلات حيث ورد فيها المزيد والمزيد حول الفرق بين المرافقين و التابعين للعمالة الوافدة بالقطاع الخاص، واليكم أبرز المعلومات حول تفاصيل الفرق بين التابع والمرافق المقيم.

الفرق بين التابع والمرافق المقيم

يوجد فرق بين كلا من التابع والمرافق المقيم، وبالطبع فإنه الفروق الموجودة بينهم سوف تختلف في التكاليف المادية والأمور المالية التي سيقوم بدفعها، وهذا ما سوف نقوم بتوضيحه في الفقرات التالية.

قرار التحصيل المالي

أعلن مجلس الوزراء عن برنامج تحقيق التوازن المالي، حيث  سيتم تحصيل مبلغ مالي مقابل كل المرافقين والتابعين للعاملين الذين وفدوا من القطاع الخاص.

ولا يفوتك أيضًا:-  حاسبة رسوم التابعين والمرافقين

الفرق بين التابع والمرافق المقيم

المرافق للمقيم

المرافق للمقيم هو من الدرجة الأولى من القرابة مثل، أي الأبناء الذكور الذين يبلغون سن 18 عاماً فما فوق ، الزوجات دون الزوجة الأولى، الأب والأم، والد ووالدة الزوجة فضلا عن العمالة المنزلية.

الفرق بين التابع والمرافق المقيم

التابعون للمقيم

وفقا للقانون الجديد فهم، الأبناء الذكور الذين يبلغون أقل من 18 عام، مع الزوجة والبنات.

تحصيل المقابل المالي

الفئات التي تم استثنائها من الرسوم خلال نظام الإقامة السابق، فإنها تستثنى من تحصيل المقابل المالي في الوقت الحالي أيضا حتى إشعار آخر، ويتم استحصال المقابل المالي عن طريق  نظام سداد بشكل مقدم و غير قابل للاسترداد.

الفرق بين التابع والمرافق المقيم

القرار الجديد يشمل المواليد الجدد ، مع التأكيد على أنه سوف يتم دفع المقابل المالي بأثر رجعي منذ التاريخ الذي تم تسجيل المولود فيه، ويستطيع المقيم أن يعرف المدة الباقية له في صلاحية هوية مقيم، من خلال خدمات وزارة الداخلية الالكترونية في منصة أبشر، وسوف يتم المقابل المالي بشكل سنوي، في حالة إصدار أو تجديد هوية مقيم، أو تأشيرة خروج وعودة.

شاهد المزيد:-  معنى الخصخصة في التعليم

تطبيق استحصال المقابل المالي

أولا لابد من الرسوم عن طريق أنظمة سداد مخصصة للمدفوعات الحكومية، حيث يتم دفع المقابل المالي للمرافق أو التابع بمقدار 100 ريال شهرياً،بعد التسديد ، سوف تكون هناك مدة صلاحية هوية المقيم وفقا لقانون و قرار مجلس الوزراء.

مراعاة تداخل مدة سريان التأشيرة مع التواريخ التي وردت بقرار مجلس الوزراء، وذلك أثناء القيام بتحصيل المبلغ المالي،فمثلا إذا حدث تجاوز لمدة صلاحيتها مع مدة صلاحية سريان هوية مقيم، فإنه في هذه الحالة سوف تتم إضافة مدة صلاحية التأشيرة إلى المدة المستحقة، أما إذا قام أحد المشمولين بالقرار سواء العامل الوافد أو أحد العاملين و المرافقين له،  بتقديم طلب حول تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة خروج بشكل نهائي.

وقد أكدت مصلحة الجوازات في المملكة العربية السعودية على  أنه يجب أن يقوم بتسديد مقابل مالي يبدأ من أول شهر يوليو عام 2017 حتى تاريخ طلب التنفيذ لخدمة تأشيرة الخروج .