موضوع تعبير عن عمر بن عبد العزيز بالعناصر

أ / نورهان مرسي

عمر بن عبد العزيز هو واحد من أهم عظماء التاريخ الإسلامي حيث أنه إستطاع أن يدير شئون البلاد بحكمة وعدل وقام بالكثير من الأعمال العظيمة حيث أنه نجح في زرع التفاؤل والأمل في قلوب المسلمين من جديد بأنه من الممكن أن يعود العدل والحكمة التي افتقدها منذ عهد الخلفاء الراشدين فقد كان العدل والمساواة هما أكثر صفتان متوفرتان في هذا العصر ،وقد أصر عمر بن عبد العزيز علي عودة الأمان والعدل من جديد مهما كان الثمن وبذل قصارى جهده لتحقيق ذلك .

مقدمة موضوع تعبير عن عمر بن عبد العزيز

هو عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم تمت تسميته على اسم جده عمر بن الخطاب لم يتم التعرف على السنة التي تمت ولادته فيها بالتحديد فقد رجح العلماء مجموعة مختلفة من الأعوام ولكن لم يتم الجزم بعام منهم فقد رجحوا ولادته بين عام 59 أو 61 أو 62 ولكن يعتقد الغالبية العظمي من المؤرخين أنه تمت ولادته في عام 62 في المدينة بناء على طلب والده حتى شب فيها مع أبناء وأحفاد سيدنا عمر وقد تعلم الكثير من علماء المدينة .

عمر بن عبد العزيز

وقد عاصر مجموعة من الصحابة منهم عبد الله بن جعفر بن أبي طالب وعروة بن الزبير والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق بالإضافة إلي أنس بن مالك وسهل بن سعد وأبي سلمة عبد الرحمن وسالم بن عبد الله بن عمر .

وقد تلقى العلم علي يد الكثير من أئمة الفقه والحديث وسمع الكثير من الأقاويل فانتقل إلى مرحلة الرواية بعد أن نجح في الحصول على الكثير من المعلومات العلمية ثم استدعاه الخليفة عبد الملك بن مروان للذهاب إلي دمشق وقد تزوج من إبنته فاطمة ثم تم تعيينه علي إمارة حلب عام 705م بعد أن توفي عبد الملك بن مروان في عام 86 هـ.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن عائشة التيمورية وأهم أعمالها

عمر بن عبد العزيز وتدوين السنة

فكر عمر بتدوين السنة وكان هذا أفضل عمل قام به حيث أنه أمر العلماء بجمع الحديث ثم تدوينة ,الدليل علي ذلك ما كتبه لأهل المدينة “انظروا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فاكتبوه؛ فإني خفت دُرُوس العلم.

وذهاب أهله” ،بالإضافة إلى ما كتبه إلى الأمير أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الذي كان أمير على المدينة المنورة وقال له “اكتب إليَّ بما ثبت عندك من الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بحديث عمرة، فإني خشيت دُرُوس العلم وذهاب أهله”.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن أحمد ذكي أبو شادي

سياسة عمر بن عبد العزيز الخارجية

إمتلك عمر بن عبد العزيز الكثير من الجيوش عندما تولى الخلافة والتي تمكنت من القيام بالكثير من الفتوحات في العديد من البلدان ،توفي عمر بن عبد العزيز في الثلاثينات من عمره في عام 101هـ و 720م ،بعد أن نجح في تجديد الأمل في القلوب ونشر العدل في الأرض .