موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع بالافكار

أ / نورهان مرسي

الأسرة هي نواة المجتمع وهي الأساس الذي يبنى عليه المجتمع كاملا وتتكون من مجموعة من الأفراد التي تربط بينهم صلة قرابة وتجمعهم علاقات طيبة تجعلهم يبذلون قصاري جهدهم للحفاظ على هذا الكيان والازدهار والتقدم لكل أفراد العائلة ،يتم بناء الأسر على أساس من الأخلاق والعقيدة الصحيحة وهو ما ينعكس على جميع أفراد الأسرة فيما بعد بالإيجاب فيتم إنجاب أفراد قادرين على أن يفيدوا أسرهم ومجتمعهم ويرتقون به .

مقدمة عن موضوع تعبير عن الأسرة

الأسرة هي أساس المجتمع لذلك يجب أن يتم بنائها علي أساس متين لذلك فالأب والأم لا يمكنهم القيام بتربية أبنائهم وتعليمهم الصواب والخطأ بمفردهم لكن يجب أن يشترك في ذلك أيضا جميع مؤسسات الدولة مثل المدارس والجامعات والمستشفيات وكذلك المساجد حيث يقع علي عاتق هذه المؤسسات مسئولية التعليم والإرشاد والتوعية .

فإعطاء الأبناء بعض المسئوليات من أكثر الأمور التي يجب الإهتمام بها وعدم تجاهلها .

المجتمع عبارة عن كيان واحد يقوم على مجموعة من الأساسيات إذا حدث خلل في أحدهم ينهار هذا الكيان ويؤثر عليه في المستقبل .

إلي جانب ذلك لن يتحمل الأبناء المسئولية إلا إذا شعروا بضرورة نجاحهم في تلك المهمة الموكلة إليهم ولكن يجب على الأب والأم أن يقومون بتوعية الأبناء بضرورة إجتياز هذه المهمة والنجاح فيها وأن يكونوا تحت إشرافهم وذلك حتي يجدون من يقدم لهم النصائح ويرعاهم ويشرف عليهم في هذه المسئوليات المقدمة إليهم عندما يخطئون .

تعبير عن الأسرة

شاهد أيضًا:  بحث عن ادارة شؤون الاسرة كامل

حقوق الأسرة

استكمالاً لحديثنا عن تعبير عن الأسرة هناك الكثير من الحقوق التي يجب توفرها وعدم إهمالها فالأسرة لها حق على الأفراد والمجتمع ككل حيث يجب أن يكون لها لغة وعقيدة معينة وتراث حضاري قديم يتم الحفاظ عليه وتداوله من جيل إلى آخر فهي البنية الأساسية لبناء المجتمع.

بالإضافة إلي ذلك فهناك الكثير من الواجبات التي يجب الأهتمام بها تجاه الأفراد والمجتمع إلي جانب ذلك تقوم الأسرة أيضا لتربية الأبناء تربية فاضلة ينتج عنها الإزدهار والتقدم .

شاهد أيضًا:  ما هي وظائف الأسرة في المجتمع والإسلام

حقوق الشباب في الأسرة

الرعاية الصحية للشباب وتعليمهم كيفية الابتعاد عن السلوكيات الخاطئة التي تؤدي إلي تدمير صحتهم إلي جانب ذلك يجب أيضا تعليهم كيفية إتباع الدين والتمسك بتعاليمه والترابط السلوكي بينهم وكذلك تنمية ثقتهم بأنفسهم .

لكي يتم ظهور جيل جديد لديه شخصية قوية قادر على حل جميع العقبات والمشاكل التي تواجهه في حياته وللأسرة دور كبير في الإستماع إلي الشباب ومناقشتهم مع الحفاظ على دورهم الرقابي وتقديم النصائح لكي يبتعد الأبناء عن كل ما يؤذيهم .

يجب تحديد وقت فراغ معين يتوافق مع الأب وأبنائه لكي يعرضوا عليه مشكلاتهم وأفكارهم الجديدة ويتناقشون فيه بالإضافة إلي ذلك يجب أيضا على الآباء أن يكونوا مستمعين جيدين إلي أبنائهم لكي يعلمون ما يخفونه دون أن يشعروا بالخوف أو التردد.

يجب أن يعلم الأباء أن ثقة الابن بنفسه تأتي دائما من الأب والأم لذلك يجب أن يحاولوا دائما تعزيز الثقة بالنفس لأن إنعدام الثقة بالنفس يؤدي إلي تدمير أحلام الشباب وفقدان الأمل في الوصول لأهدافهم وبالتالي انهيار الأسرة والمجتمع .

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول تعبير عن الأسرة أساس المجتمع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *