التخطي إلى المحتوى

طريقة أداء العمرة بالكامل بالصور عبر موقع محتوى, العمرة من أكثر الأعمال المحببة إلى قلوب كثير من المؤمنين تهوى قلوبهم إلى الذهاب إلى بيت الله الحرام، وهي من الأعمال التي تقرب العبد من مولاه وهي من مكفرات الذنوب ترجع العبد كما ولدته أمه نقيا من الذنوب، يمكن للمسلم أن يؤدي مناسك العمرة في أى وقت من العام على عكس الحج الذي لا يمكن تأديته إلا في شهر ذي الحجة بالرغم من فضل أداء العمرة إلا أن أهل العلم اختلفوا في وجوب ادائها، وهناك الكثير من الأحاديث النبوية التي تبين فضل أداء مناسك العمرة جزاء العمرة والحج الجنة بإذن الله عز وجل (1)، تابع معنا أخي المسلم هذا المقال حتى تتعرف على خطوات أداء العمرة ودعاء العمرة مكتوب.

خطوات اداء العمرة

على كل مسلم أن يتعرف جيدا على خطوات أداء العمرة ولابد أن يتقيد بها باعتبارها من الخطوات الأساسية التي لا تصح العمرة بدونها، تابع معنا السطور التالية لمعرفة هذه الخطوات بالتفصيل.

خطوة الإحرام

أول خطوات مناسك العمرة هي خطوة الإحرام هذه الخطوة أساسية وبدونها لا تصح العمرة وهذا يعني أنها واجبة في العمرة والحج، على المؤمن أن يعقد النية قبل ارتداء ملابس الإحرام وقبلها عليه الاغتسال والتطيب بالعطور مثل المسك، يغتسل المسلم من أجل أداء مناسك العمرة كما يغتسل من الجنابة، يرتدي المسلم لباس الإحرام ويفضل أن يكون لباس الإحرام باللون الأبيض للرجال فأما للنساء يمكن ارتداء اى لون مع الأخذ في الاعتبار أن يكون لباساً ساتراً لجميع أجزاء جسدها.

شاهد أيضا:

يفضل أن تتجرد ملابس الإحرام من المخيط مثل السراويل، لباس الإحرام تلف على جميع أجزاء الجسد، كما تخلع المرأة خمارها أو قفازها أثناء أداء مناسك العمرة فهذه من أهم الشروط الواجب على الرجال والنساء اتباعها أثناء أداء أولى خطوات مناسك العمرة وهي الإحرام.

الإحرام

شاهد أيضا:

خطوة الطّواف

الطواف ثاني خطوات اداء مناسك العمرة، يبدأ المسلم الطواف من الحجر الأسود وينتهي به، وعدد مرات الطواف حول الكعبة الشريفة هي سبعة أشواط، ويجوز أن يلمس المعتمر الحجر الأسود في كل شوط ويكبر كلما بلغ الحجر الأسود وعادة ما يكون الحرم المكي شديد الازدحام ولهذا لا يتمكن كثير من المعتمرين من بلوغه ولهذا يكتفي بالإشارة إليه، يمشي المعتمر مسرعا في الأشواط الثلاثة الأولي ويمشي على مهل في الأصوات الأربعة الباقية، يجوز للمعتمر أن يدعو ربه بما يريد أثناء طوافه حول الكعبة الشريفة.

الطّواف

شاهد أيضا:

الصلاة عند مقام سيدنا إبراهيم

ينتهى المعتمر من الطواف حول الكعبة وبعدها يصلي ركعتين عند مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام، وكثير من المعتمرين لا يتمكنون من أداء هذه الصلاة نظرا لشدة الازدحام ولهذا يجوز أداء الصلاة في أى مكان من المسجد الحرام ويشرب من ماء زمزم ويلمس الحجر الأسود بيده أن تمكن من ذلك.

الصلاة عند مقام سيدنا إبراهيم

السّعي

السعي سبعة أشواط يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة، ويجوز للمسلم أن يتلو في هذه الأثناء الآية 158 من سورة البقرة(2)، على المسلم أن يرفع صوته ذاكرا التكبير والدعاء (3) في طريق عودته إلى جبل المروة.

تعرف علي ادعية العمرة المستجابة

السّعي

التّحلّل من الإحرام

وهي آخر خطوات أداء مناسك العمرة والتي تكون بحلق الرأس أو تقصيره وهذا للرجل والمراة، وبعد أداء مناسك العمرة يباح للرجل والمرأة كل ما كان محرما عليهم طوال فترة الإحرام.

التّحلّل من الإحرام

ما ورد في المقال من أحاديث

(1) رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي هريرة رضي اللهُ عنه أن النبي صلى اللهُ عليه وسلم قال: “الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا، وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الْجَنَّةُ”

(2) (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا) [البقرة: 158].

(3) التكبير والدعاء :الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *