التخطي إلى المحتوى

كيفية العناية بالطفل في الشهر الأول الأم تنتظر لحظة ولادة الطفل حتى تشعر بإحساس الأمومة وبعد قدومه تكثف جهدها في رعايته وفي الشهر الأول يبدأ التعود على الأشياء المحيطة حوله مثل الضوء والصوت ، وغيرها من الأمور التي لم يتعود عليها قبل ذلك ، فالجنين في بطن الأم يشعر بالهدوء ولكن بعد الولادة نجد أنه ينزعج من أقل صوت يحدث بالقرب منه .

العناية بالطفل في الشهر الأول

  • يفضل أن تقوم الأم بلف الرضيع داخل بطانية حتى يشعر بالأمان مثل ما كان في بطنها ولكن في بعض الوقت تجد الأم أطراف الطفل قصيرة ولكن ذلك أمر طبيعي فسوف تنفرد قدمية مع مرور الوقت .
  • ويبدأ الطفل في الإنتباه شياً فشياً للتعرف على صوت الأم والأب والطفل في تلك المرحلة تكون الرؤية لديه غير واضحة ويمكنه أن يرى الأشياء بصورة جيدة على مسافة قريبة .
  • ولذلك يجب علي الأم أن تٌقرب الأشياء إلى وجه الطفل وهو مستيقظ حتى يتمكن من رؤيتها وفي تلك الفترة لا يستطيع الطفل التركيز ولكن يبدأ في مراقبة الصوت .
  • وتفضل أن تقوم الأم بتعليق بعض الألعاب المتناقضة الألوان كالأبيض والأسود أعلى عينيه حتى يتمكن من النظر لها وهو نائم على سريره .

في هذا السن يحتاج الطفل من الأم والأب الحب والرعاية والغذاء ويتعود على الأم حيث أن العلاقة بينهم تحتاج إلى بعض الوقت ويكون شكل السرة غريب ولكن مع الإعتناء بها تصبح جافة وأما من الناحية الغذائية حاولي إطعام الطفل بصورة مستمرة فأن الطفل حينما يتناول الرضاعات الخاصة به بصفة مستمرة يخلصه من حالة الأرق .

الأسبوع الثاني للطفل

الطفل حديث الولادة في الأسبوع الثاني لا يزال يحاول التأقلم مع الحياة الجديدة ويبدأ بتحريك أطرافه ولكن تكون في حالة تشنج ومع مرور بعض الوقت وقرب نهاية الشهر الأول فالطفل تصبح حركاته سلسلة وتتوافق مع نمو قدرته في التحكم بعضلاته ويبدأ في مص يده وتعتبر تلك من الأنشطة الأساسية في هذه الفترة من عمر الطفل .

تلاحظ الأم أن الطفل يتنفس بصوت عالٍ وذلك لآن يمر كمية من الهواء كبيرة عن طريق ممرات تكون ضيقة جداً ولكن لا يدعوا ذلك إلى القلق لكن إذا زادت الحالة يجب على الأم أن تعرض الطفل على طبيب مختص .

وفي الأسابيع الأولي لا تعرف الأم أن كان الطفل أخذ كفايته من الرضاعة أم لا فأن كان الطفل يرضع كل ساعتين أو ثلاثة ساعات أو 8 مرات علي الأقل بذلك يكون الطفل قد أخذ كفايته من اللبن .

الأسبوع الثالث

خلال الأسبوع الثالث يبدأ الطفل بتشابك اليدين مع بعض ويبدأ يحدق في الأم جيداً ولذلك يجب علي الأم أن تقف علي قدر المستطاع أمامه حتى يركز ويبدأ في تحريك رأسه ويرسم ابتسامه على وجهه ومن المتوقع أن يظل يبكي في الأسابيع الأولي كثيراً وذلك نظراً إلى تعرضه للمغص الشديد الذي يعاني منه بسبب اللبن الصناعي الذي يتناوله أن كان لا يرضع طبيعي .

والطفل يعاني من مرة إلى خمسة مرات من المغص الحاد بعد مرور أسبوعين إلى أربعة أسابيع في تلك الفترة وأن كان الطفل يعاني من المغص الشديد يجب علي الأم أن تعطي له بعض الأشياء التي تعالج المغص ولكن في حالة عدم ارتياح الطفل تلجأ الأم إلى الطبيب المختص .

الأسبوع الرابع

وعند بلوغ الطفل الأسبوع الرابع تكملة الشهر الأول الطفل يكون قادر أن يدير رأسه من مكان إلى آخر وتصبح حركة يديه ورجلية طبيعية أقل تشنجاً عن الأسابيع الأولي .

ويبدأ في السيطرة على عضلاته ويتمكن من عمل بعض الحركات بدون مساعدة الأم ومن الأشياء التي تزعج الأم التهابات الحفاض يجب على الأم وضع بعض المراهم التي تمنع التهابات الحفاضة قبل وضع الجديدة له وذلك باستخدام مرهم يحتوي على أوكسيد الزنك .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *