التخطي إلى المحتوى

دعاء العشر الوسطى من رمضان 1442 لا يوجد نص محدد متواجد في الشريعة الإسلامية يخص هذه الأيام. بل أن المقصود هو الإكثار من الدعاء بعد مرور ثلث الشهر الكريم لذلك على جميع المسلمين استغلال ما تبقى منه، والزيادة من العبادات المختلفة من الصلاة أو قراءة القرآن وإخراج الزكاة.

هذا بالإضافة إلى عبادة الدعاء، التي أخبر فيها المولى -سبحانه وتعالى- عباده بأنه يستمع إلى دعاهم في كل وقت، وسوف يستجيب لهم كانت بعد الحديث عن عبادة الصيام في شهر رمضان الكريم. مما يدل على عظمة وأهمية هذه العبادة في الشهر المبارك.

(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ). [البقرة: 186].

  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي اخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • دعاء اللهم إني أسألك حبك، وحب من يحبك، والعمل الذي يبلغني حبك، اللهم اجعل حبك أحب إلي من نفسي، وأهلي، ومن الماء البارد.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيي.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت.  فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم.

دعاء العشر الوسطى من رمضان

كما سبق وأن ذكرنا أنه لا يوجد في الكتاب أو في السنة النبوية الشريفة ما يعرف باسم دعاء العشر الوسطى من رمضان. بل أن الأدعية المحددة لكل يوم من أيام شهر رمضان الكريم تخص المذهب الشيعي الذي يخالف الكثير من الأفكار والمبادئ في الشريعة الإسلامية.

إلا أنه معروف أن كثرة الدعاء في هذا الشهر الكريم من الأمور المستحبة؟! لأن رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- قد قال: «من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه». والدعاء من العبادات التي تساعد على قيام شهر رمضان كما أوصنا -صلوات الله عليه وتسليمه.

دعاء العشر الوسطى من رمضان اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومه الغافلين، وهب لي جرمي فيه ياإله العالمين، وأعف عني يا عافيا عن المجرمين، اللهم قربني فيه الى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة اياتك برحمتك يا ارحم الراحمين ، اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين، اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام واطعام الطعام وافشاء وصحبة الكرام بطولك يا ملجا الاملين.

دعاء اللهم قوني فيه علي إقامة أمرك، واذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا ابصر الناظرين، اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من اوليائك المقربين، برأفتك يا ارحم الراحمين.

اللهم اعني فيه على صيامه وقيامه، وجنبني فيه من هفواته واثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلين، اللهم لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك، وزحزحني فيه من موجبات سخطك بمنك وكرمك يا منتهى رغبة الراغبين.

دعاء العشر الوسطى

دعاء العشر الوسطى من رمضان من جوامع الدعاء 2021

بعد مرور الثلث الأول من الشهر الكريم على الإنسان أن يكثر من عباداته حتى يستغل الأيام المتبقية من هذا الشهر المبارك في مصلحته؟ التي سوف ينعم بها في حياته وفي آخرته بعد مماته. لذلك انتقاء الأدعية الأفضل والأقرب للإجابة مع تحري أوقات الإجابة، هو أفضل ما يمكن أن يفعل في هذه الأيام الكريمة. خاصة في الأيام الحادية عشر والثامنة عشر من رمضان 1442/2021 التي توافق يوم الجمعة، ودعاء العشر الوسطى من رمضان من جوامع الدعاء 2021 هو أفضل ما يمكن الدعاء به في هذا اليوم المبارك خاصة في الساعة التي يجاب فيها الدعاء، والتي تكون بين العصر والمغرب.

  1. ﺭﺑﻨﺎ ﺗﻘﺒﻞ ﻣﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ، ﻭﺗﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﺘﻮﺍﺏ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ.
  2. ﺭﺑﻨﺎ ﺃﻓﺮﻍ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺻﺒﺮﺍ ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻗﺪﺍﻣﻨﺎ ﻭﺍﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ.
  3. دعاء ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺆﺍﺧﺬﻧﺎ ﺇﻥ ﻧﺴﻴﻨﺎ ﺃﻭ ﺃﺧﻄﺎﻧﺎ، ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﺻﺮﺍً, ﻛﻤﺎ ﺣﻤﻠﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻨﺎ.
  4. ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻠﻨﺎ ﻣﺎ ﻻ ﻃﺎﻗﺔ ﻟﻨﺎ ﺑﻪ ﻭﺍﻋﻒ ﻋﻨﺎ ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ. ﺃﻧﺖ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﻓﺎﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ.
  5. ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺫﻧﻮﺑﻨﺎ ﻭﺇﺳﺮﺍﻓﻨﺎ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻗﺪﺍﻣﻨﺎ ﻭﺍﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ.
  6. «اللهم إني أسألك الهدى والسداد».
  7. «يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك».
  8. «اللهم ألهمني رشدي، وأعذني من شر نفسي».
  9. «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك».
  10. دعاء «اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك».
  11. «اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل».
  12. دعاء «اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني».
  13. «اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، ومن شر الغنى والفقر».
  14. «أعوذ بالله من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء».
  15. «اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء».

جوامع الدعاء

جوامع الدعاء

دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان من القرآن

على الرغم من عدم وجود نص يخص دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان من القرآن الكريم. إلإ أن عظمة القرآن تتمثل في الإعجاز المتواجد فيه الذي تحدى فيه رب العزة -تجلى في علاه- جميع عباده, كما أنه كتاب شامل به كل ما يرغب به إنسان حتى الدعاء الذي لن يجد إنسان أفضل منه أبداً. فهو دعاء يجمع بين الدنيا والآخرة، ولن يتواجد أي دعاء أفضل منه مهما قيل، ولن يكون هناك أفضل منه للعبد مهما تضرع بالأدعية المختلفة إلى الخالق -سبحانه وتعالى. أليس هو القائل: ﴿لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ﴾!

  • ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺍﺗﻨﺎ ﻣﺎ ﻭﻋﺪﺗﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻠﻚ ﻭﻻ ﺗﺨﺰﻧﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ. ﺇﻧﻚ ﻻ ﺗﺨﻠﻒ ﺍﻟﻤﻴﻌﺎﺩ.
  • ﺭﺏ ﺍﺟﻌﻠﻨﻲ ﻣﻘﻴﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻣﻦ ﺫﺭﻳﺘﻲ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺗﻘﺒﻞ ﺩﻋﺎﺀ، ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﻭﻟﻮﺍﻟﺪﻱ ﻭﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻳﻮﻡ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ.
  • ﻻ ﺍﻟﻪ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﺇﻧﻲ ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ.
  • ﺭﺏ ﺍﺷﺮﺡ ﻟﻲ ﺻﺪﺭﻱ ﻭﻳﺴﺮ ﻟﻲ ﺃﻣﺮﻱ ﻭﺍﺣﻠﻞ ﻋﻘﺪﺓ ﻣﻦ ﻟﺴﺎﻧﻲ ﻳﻔﻘﻬﻮﺍ ﻗﻮﻟﻲ، ﺭﺏ ﺯﺩﻧﻲ ﻋﻠﻤﺎ.
  • ﺭﺑﻨﺎ ﺁﺗﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺣﺴﻨﺔ ﻭﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﺣﺴﻨﺔ ﻭﻗﻨﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ.
  • ﺭﺏ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﻭﻟﻮﺍﻟﺪﻱ ﻭﻟﻤﻦ ﺩﺧﻞ بيتي ﻣﺆﻣﻨﺎ ﻭﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺎﺕ ﻭﻻ ﺗﺰﺩ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﺇﻻ ﺗﺒﺎﺭﺍ.
  • ﺭﺏ ﺃﻭﺯﻋﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﺷﻜﺮ ﻧﻌﻤﺘﻚ التی انعمت ﻋﻠﻰ ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺍﻟﺪﻱ ﻭﺍﻥ ﺍﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﺗﺮﺿﺎﻩ ﻭﺃﺻﻠﺢ ﻟﻲ ﻓﻲ ﺫﺭﻳﺘﻲ ﺇﻧﻲ ﺗﺒﺖ ﺇﻟﻴﻚ ﻭﺍﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ..
  • ﺭﺑﻨﺎ ﻫﺐ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﺯﻭﺍﺟﻨﺎ ﻭﺫﺭﻳﺎﺗﻨﺎ ﻗﺮﺓ ﺃﻋﻴﻦ ﻭﺍﺟﻌﻠﻨﺎ ﻟﻠﻤﺘﻘﻴﻦ ﺇﻣﺎﻣﺎ.
  •  ﺭﺏ ﺇﻧﻲ ﻇﻠﻤﺖ ﻧﻔﺴﻲ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻲ، ﺭﺏ ﺍﻧﺼﺮﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﻔﺴﺪﻳﻦ.
  • ﺭﺑﻨﺎ ﺍﺻﺮﻑ ﻋﻨﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺟﻬﻨﻢ ﺇﻥ ﻋﺬﺍﺑﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﻏﺮﺍﻣﺎ ﺇﻧﻬﺎ ﺳﺎﺀﺕ ﻣﺴﺘﻘﺮﺍ ﻭﻣﻘﺎﻣﺎ.
  • ﺭﺏ ﺃﻭﺯﻋﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﺷﻜﺮ ﻧﻌﻤﺘﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺍﻟﺪﻱ ﻭﺍﻥ ﺍﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﺗﺮﺿﺎﻩ ﻭﺍﺩﺧﻠﻨﻰ ﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﻓﻲ ﻋﺒﺎﺩﻙ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ.
  • ﺭﺑﻨﺎ ﺁﻣﻨﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺮﺍﺣﻤﻴﻦ.
  • ﺭﺏ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﻣﻦ ﻫﻤﺰﺍﺕ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻭﺃﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﺭﺏ ﺃﻥ ﻳﺤﻀﺮﻭﻥ.
  • ﺭﺑﻨﺎ ﺁﺗﻨﺎ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺭﺣﻤﺔ ﻭﻫﻴﺊ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺷﺪﺍ.
  • رب ﺃﻧﻲ ﻣﺴﻨﻲ ﺍﻟﻀﺮ ﻭﺃﻧﺖ ﺍﺭﺣﻢ ﺍﻟﺮﺍﺣﻤﻴﻦ.

دعاء العشر الوسطى

دعاء العشر الوسطى

دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان من السنة 2021

يقول الله -سبحانه وتعالى-، في كتابه العزيز: (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا). كما يقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-  في الحديث النبوي الصحيح: «تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهم (ما تمسكتم بهما) كتاب الله وسنتي، ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض». وهذا كله يوضح أهمية طاعة رسول الله الذي لا ينطق عن الهوى حتى في دعائه. الذي هو أفضل ما يمكن أن يدعو به المسلم في دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان من السنة 2021، والذي يوافق يوم الجمعة.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

دعاء اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا رب العالمين، أنت رب المستضعفين، وأنت أرحم الراحمين، وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني أم عدو ملكته أمري! إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن لا يحل علي غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العتبى حتى ترضى.

دعاء العشر الوسطى

دعاء العشر الوسطى

ماذا تسمى العشر الوسطى من رمضان

أحد الأسئلة المطروحة من الكثير من الناس هو سؤال: ماذا تسمى العشر الوسطى من رمضان؟ وبالبحث تعرفنا على أنه لا يوجد اسم خاص معروفة به العشر الوسطى من رمضان. بل أن الأيام التي اختصها الله ورسوله من شهر رمضان الكريم بالذكر سواء كان في الكتاب أو السنة؟ هي: الأيام العشر الأواخر من الشهر المبارك؟ وتم ذكرها بسبب أن ليلة القدر توافي أحد الليالي الوترية منها، وهي أعظم ليالي العام على الإطلاق.

أما الاسم الذي أطلقه البعض على العشر الوسطى من رمضان، هي أيام المغفرة! بحيث تم تسمية هذه الأيام بهذا الاسم؟! بناء على الحديث النبوي المنتشر بين الكثير من الناس، والذي يتحدث عن شهر رمضان الكريم. وفيه تم تقسيم الشهر الكريم إلى ثلاثة أقسام، كل منهم عشرة أيام.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «أول شهر رمضان رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار».

حديث أوله رحمة وأوسطه مغفرة

صحة حديث أوله رحمة وأوسطه مغفرة

على الرغم من أن حديث أول  شهر رمضان رحمة وأوسطه مغفرة … من أشهر الأحاديث المتداولة بين الناس عن شهر رمضان الكريم. إلا أننا نجد أن هؤلاء مَن يقولون بهذا الحديث ويرددون دائماً لا يعلمون مدى صحة حديث أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار. بل هو حديث متوارث عبر الأجيال يردده الناس بدون معرفة، أن البعض قد قال بأنه من الأحاديث المنكرة. بينما البعض الآخر قال عنه، أنه حديث ضعيف جداً، وفي كلتا الحالتين لا يجب الأخذ به، ومن ثَم يجب عدم ترديده أو قوله.

  • الراوي: أبو هريرة -رضي الله عنه-.
  • المحدث: الألباني.
  • المصدر: السلسلة الضعيفة (1569)، ضعيف الجامع (2135).
  • تخريج الحديث: منكر، ضعيف جداً.

حديث أوله رحمة وأوسطه مغفرة

دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان

على الرغم من أن دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان 2021 لا يختلف عن باقي الأدعية المعروضة خلال هذه المقالة؟ بسبب عدم وجود دعاء يخص يوم محدد من الشهر الكريم. إلا أننا قد خصصنا هذا اليوم بالذكر؟ لأنه سوف يوافق يوم الجمعة، وهو أحد أفضل الأيام المتواجدة على مدار العام، والتي يجب استغلالها من كل مسلم في كل أسبوع. خاصة في شهر رمضان الكريم! بسبب تواجد ساعة خاصة في هذا اليوم يكون فيها الدعاء مجاب. بالإضافة إلى عظمة هذا الشهر ومكانته عند رب العزة -تجلى في علاه-، وأن الإنسان يكون أقرب عن أي وقت في العام من ربه. خاصة إن كان صائم أو في وقت الإفطار.

  • بعد حلول العشر الوسطى من رمضان، اللهم لا تجعل شهر رمضان ينقضي عنا إلا وقد قبلت فيه صيامنا وقيامنا، وزكيت فيه اعمالنا، وغفرت فيه ذنوبنا، واجزلت فيه من كل خير نصيبنا، فانك الالـه المجيب، والرب القريب، وانت بكل شيء محيط.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت. فاغفر لي ما قدمت، وما أخرت، وما أسررت، وما أعلنت، أنت المقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • يا من هو على كل شيء قدير وبكل شيء عليم خبير. ألهمنا ذكرك وجنبنا عسرك، وأنلنا يسرك، واهدنا الرشاد، ووفقنا للسداد، واعصمنا من البلايا، وصنا من الاوزار والخطايا، يا من لا يغفر عظيم الذنوب غيره، ولا يكشف السوء إلا هو، يا ارحم الراحمين واكرم الاكرمين.
  • اللهم صل على محمد وأهل بيته الطيبين، واجعل صيامنا مقبولا، بالبر والتقوى، واجعلنا من العاملين الفائزين، ولا تجعلنا من المغضوب عليهم ولا الضالين.
  • اللهم اجعل سعينا مشكورا وقيامنا مبرورا، وقرآننا مرفوعا، ودعائنا مسموعا، واهدنا الحسنى، وجنبنا العسرى، ويسرنا لليسرى، واعل لنا الدرجات، وضاعف لنا الحسنات، واقبل منا الصوم والصلاة، واسمع منا الدعاء، واغفر لنا الخطيئات، وتجاوز عنا السيئات.

دعاء العشر الوسطى

أدعية العشر الوسطى من رمضان 1442/2021

أفضل الأوقات التي يمكن أن يردد فيها الإنسان أدعية العشر الوسطى من رمضان 2021؟ هي الأوقات التي أخبرنا عنها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أن الدعاء يكون فيها أقرب للإجابة، وأهم ما يميز شهر رمضان الكريم عن غيره من شهور السنة الهجرية؟ زيادة هذه الأوقات عن باقي أيام العام، ومنها الثلث الأخير من الليل أو بين الآذان والإقامة، وعند السجود الذي يزيد في رمضان. بسبب أن الناس تكثر من الصلوات في الشهر الكريم من صلاة التهجد والتراويح وغيرها من السنن. هذا بالإضافة إلى ساعة الإفطار والعشر الأواخر منه وليلة القدر؟ التي يمكن أن تكون سبباً في تغيير قدر الإنسان إلى الأفضل.

في العشر الوسطى من رمضان ربي رجوتك في هذا اليوم أن تسعد قلوب أهلي و أحبابي و أصدقائي وكل من يعرفني وتعطيهم ما يتمنونه وعطر صدورهم بالإيمان وارزقهم الخلود في الجنان واجعلنا يارب من عتقائك من النار اللهم اننا في العشر الوسطى من رمضان أسالك يا الله ان تعتق رقابنا من النار.

يارب بارك لنا فيما تبقى من رمضان وأعنا على القيام والصيام وتلاوة القرآن، يارب اجب دعاءنا الليلة وحقق احلامنا وفك كربنا واسعد أيامنا ووسع رزقنا من حيث نحتسب ومن حيث لا نحتسب، اللهم احفظني بالإسلام قائما واحفظني بالإسلام قاعدا واحفظني بالإسلام راقدا ولا تشمت بي عدوا أو حاسدا، اللهم اعطني من الدنيا ما تقيني به فتنتها وتغنيني به عن اهلها ويكون بلاغا لي إلى ما هو خير منها فإنه لا حول ولا قوة إلا بك.

اللهمّ أسألك في هذه الايام المباركة نعيماً لا ينفد وأسالك قرّة عين لا تنقطع وأسالك الرضى بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، اللهمّ في هذه الايام الكريمة اسألك ان لا تشمت أعدائي بدائي واجعل القرآن العظيم شفائي ودوائي. أنت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظنّي بك شفائي.

دعاء العشر الوسطى

دعاء كل يوم من العشر الوسطى الأولى شهر رمضان

يوجد ما يعرف باسم دعاء كل يوم من شهر رمضان إلا أن مثل هذه الأدعية معروفة عند أصحاب المذهب الشيعي الذين يحرصون على ترديد دعاء محدد في كل يوم من هذا الشهر العظيم. دون اليوم الآخر، وعلى الرغم من أنه يوجد من هذه الأدعية ما يتناسب مع ما أمر الله ورسوله. إلا أن اختلاف أصحاب هذا المذهب مع الكثير من الأحكام الشرعية المعروفة، يجعلنا نبتعد عنها. لذلك سوف نذكر دعاء كل يوم من العشر الوسطى الأولى من شهر رمضان حتى يعلم المسلمون؟ أنه لا يوجد ما يسمى بِدعاء كل يوم في شهر رمضان! فلم يذكر الله أو رسوله أي من ذلك. فهي أمور مستحدثة وتدخل ضمن البدع المحرمة شرعا، وقد تورد صاحبها النار في الآخرة.

  1. دعاء اليوم الحادي عشر: “اللهم اجعلني‏ من‏ المتوكلين‏ عليك‏، الفائزين لديك، المقربين إليك. بإحسانك يا غاية الطالبين”.
  2. اليوم الثاني عشر: ” اللهم حبب إلي فيه الإحسان، وكره إلي فيه الفسوق والعصيان، وحرم علي فيه السخط والنيران. بقوتك يا غوث المستغيثين”.
  3. دعاء اليوم الثالث عشر: “اللهم ارزقني فيه الستر و العفاف، وألبسني فيه لباس القنوع و الكفاف، ونجني فيه مما أحذر و أخاف. بعصمتك يا عصمة الخائفين”.
  4. دعاء اليوم الرابع عشر: ” اللهم طهرني فيه من الدنس والأقذار، و صبرني على كائنات الأقدار، ووفقني للتقى وصحبة الأبرار. بعونك يا قرة عين المساكين”.
  5. دعاء اليوم الخامس عشر: “اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات، وأقلني فيه من الخطايا و الهفوات، ولا تجعلني غرضا للبلايا والآفات. بعزتك يا عز المسلمين”.

دعاء كل يوم من النصف الثاني شهر رمضان

المقصود هنا من دعاء كل يوم من النصف الثاني الثانية من شهر رمضان؟ هي الأيام التي تبدأ من اليوم الخامس عشر من الشهر الكريم، وتنتهي باليوم العشرين منه، الذي مع نهايته يتم الاستعداد للأيام الأعظم في هذا الشهر؟ وهي العشر الآواخر من شهر رمضان.

  1. دعاء اليوم الخامس عشر: ” اللهم ارزقني فيه طاعة العابدين، واشرح فيه صدري بإنابة المخبتين. بأمانك يا أمان الخائفين “.
  2. دعاء اليوم السادس عشر: ” اللهم اهدني فيه لعمل الأبرار، وجنبني فيه مرافقة الأشرار، وأدخلني فيه رحمتك دار القرار. بإلهيتك يا إله العالمين “.
  3. اليوم السابع عشر:” اللهم اهدني فيه لصالح الأعمال، واقض لي فيه الحوائج و الآمال. يا من لا يحتاج إلى السؤال، يا عالما بما في صدور العالمين “.
  4. دعاء اليوم الثامن عشر: ” اللهم نبهني فيه لبركات أسحاره، ونور قلبي بضياء أنواره، وخذ بكل أعضائي إلى اتباع آثاره. يا منور قلوب العارفين “.
  5. دعاء اليوم التاسع عشر:” اللهم وفر حظي بركاته، وسهل سبيلي إلى خيراته، ولا تحرمني قبول حسناته، يا هاديا إلى الحق المبين “.
  6. دعاء اليوم العشرون:  “اللهم افتح لي أبواب الجنان، وأغلق عني أبواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن. يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين “.

صيغ الصلاة على النبي في شهر رمضان

صيغ الصلاة على النبي في شهر رمضان لا تختلف عن الصيغ التي نقولها جميعاً. إلا أن المقصود من هذه الفقرة؟ هو تذكير الناس بصيغ الصلاة على أشرف الخلق أجمعين، للإكثار منها في هذا الشهر الكريم؟ لأنها من الأذكار المستحبة والتي تزيد من الحسنات وتيسر الأمور, كما أنها أحد الأسباب الهامة في؟ استجابة الدعاء, كما أخبرنا الحبيب المصطفى -صلوات الله عليه وتسليمه، في الحديث الشريف:

عن فضالة بن عبيد -رضي الله عنه-. أنه قال: «سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته، فلم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: عجل هذا، ثم دعاه. فقال له أو لغيره: إذا صلى أحدكم. فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه، ثم ليصل على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليدع بعد ما شاء».

  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
  • صيغ الصلاة على النبي، اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته, كما صليت على آل إبراهيم. وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • اللهم صل على سيدنا محمد صلاة. تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات، وتقضي بها جميع الحاجات، وتطهرنا بها من جميع السيئات، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات، وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد ما في علم الله، صلاة دائمة بدوام ملك الله.

الصلاة على النبي

الصلاة على النبي

الصلاة على النبي

ختام دعاء العشر الوسطى من رمضان 2021 ؛ يسعدنا أن يشاركنا قراء هذا الموضوع، بالادعية التي يكثرون من قولها في شهر رمضان الكريم خاصة مع انتهاء الثلث الأول منه، وبداية العشر الوسطى، حتى نشارك الثواب جميعاً، في هذا الشهر الكريم والمبارك من دعاء العشر الوسطى من رمضان أو غيره من الأدعية.

التعليقات

  1. ليلة القدر الكريمه توجد في هذه الليالي المباركه ليلة القدر، سميت بهذا الاسم، لأن الله يقدر من أمره فيها ما يشاء ويكتب أعمال السنة القادمة اللهم بلعنا هذه الليلة واغفر لنا الذنوب فيها

  2. لرمضان فضل كبير ويجب استغلال شهر رمضان في التقرب من الله عز وجل قال تعالي بسم الله الرحمن الرحيم شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ صدق الله العظيم

  3. من اهم ما يميز العشر الاواخر من رمضان ليلة القدر أنزل الله القران الكريم في تلك الليلة التي وصفها رب العالمين بأنها مباركة وانها بالف شهر اللهم بغلنا قيام هذه الليله الكريمه

  4. اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم، وبوجهك الأكرم، نسألك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت، وإذا دعيت به أجبت، أن تجعلنا والحاضرين والسامعين من أهل الجنان، وأن تعيذنا من الجحيم والنيران، برحمتك يا أرحم الراحمين يارب بلغنا صيام وقيما ليلة القدر وتقبل من الدعاء

  5. اللهم وفق جميع ولاة المسلمين للحكم بشريعتك، واتباع سنة نبيك، وإظهار دينك، وإقامة حدودك يا رب العالمين

  6. اكثروا من الدعاء في العشر الاواخر من رمضان ربنا يتقبل منا ومنكم للّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا

  7. افضل 10 ايام في العام
    اَللّـهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قيامَ الْقائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، وَهَبْ لى جُرْمي فيهِ يا اِلـهَ الْعالَمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنْ الُْمجْرِمينَ

  8. فضل كبير فعلا وفي العشر الاواخر ليلة القدر وهي خير من الف شهر ادعوا لنفسكم وللمسلمين في رمضان ربنا يتقبل منكم جميعا

  9. يجب اغتنام العشر الاواخر من شهر رمضان لان فيهم ليلة القدر أكثر الليالي بَركةً في السنة بأكملها، فيقول الله تعالى ليلة القدر خير من ألف شهر

    اللهم بلغنا جميعا ليلة القدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *