التخطي إلى المحتوى

تعبير عن عيد الأضحى المبارك بالعناصر والافكار عبر موقع محتوى, عيد الأضحى المبارك هو من أهم الأعياد التي ينتظرها المسلمون ويأتي مرة واحدة كل عام ويقام فيه فريضة الحج ويأتي عيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة ويقوم الحجاج بالوقوف على جبل عرفات في اليوم الذي يسبقه وهو يوم الوقفة ويكون في اليوم التاسع من ذي الحجة ،ويستمر العيد لمدة أربعة أيام متتالية بالإضافة إلي ذلك يقوم المسلمين أيضا بذبح أضحية العيد وذلك إحياء لسنة سيدنا إبراهيم عليه السلام .

ثم يقومون بتوزيع لحم الأضحية على الفقراء والمساكين ويسمون هذا اليوم بيوم النحر ،وهناك أيضا الكثير من الطقوس التي يقومون بها وفقا لأوامر الشريعة الإسلامية مثل قيامهم بأداء صلاة العيد وانتشار التكبيرات في جميع المساجد لتصل لجميع الناس في كل مكان .

وسوف نقدم لكم الان موضوع تعبير عن عيد الأضحي المبارك بالعناصر مناسب لجميع المراحل التعليمية سواء كانت الإبتدائية أو الإعدادية .

مقدمة عن عيد الأضحى المبارك

ينتظر المسلمون قدوم عيد الأضحي المبارك بالكثير من السعادة والفرح كما أنهم يستعدون للقيام بالعديد من الأعمال التي يجب عليهم أن يقومون بها فيه مثل ضرورة الإغتسال وعقد النية لأداء صلاة العشاء في جماعة ليلة العيد وكذلك أداء صلاة العيد صباح يوم العيد في جماعة أيضا .

يجب على المسلمين أيضا الاستمرار في ترديد التكبيرات عند الصلاة في يوم العيد وباقي أيام العيد وهي الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد .

صور عيد الأضحي

علي جميع المسلمين أن يعرفوا أن صلاة العيد تكون بدون أذان ولا إقامة ولكن يكون هناك خطبتان بعد الصلاة يتحدث فيهم شيخ المسجد عن أهمية النحر وفضله ويذكر المسلمين بما حدث مع سيدنا إسماعيل عليه السلام عندما افتداه الله سبحانه وتعالى بكبش عظيم .

علينا أن نتذكر جيدا ضرورة إخراج الصدقات على الفقراء والمساكين بجانب الضحية لكي يكون الفقراء سعداء أيضا في هذا العيد ،إلى جانب ذلك بالذبح ليس فرض على المسلمين ولكنه يكون لمن إستطاع .

تسمية عيد الأضحى بهذا الأسم

سمي عيد الأضحي المبارك بهذا الإسم لأنه هو اليوم الذي أفتدي فيه إسماعيل عليه السلام بكبش عندما رأى سيدنا إبراهيم في منامه أنه يذبح إبنه ولك يتردد سيدنا إبراهيم في تنفيذ أمر ربه ولم يعارضه ابنه إسماعيل .

وعندما بادروا بتنفيذ أمر الله سبحانه وتعالى إف تداهم الله تعالى بذبح عظيم ليقوم النبي إبراهيم بذبحه بدلا من سيدنا إسماعيل ،وتستمر مدة الذبح في أيام التشريق الثلاثة وتنتهي بمجرد غروب شمس اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة .

أسماء العيد في البلدان العربية

يختلف مسمى عيد الأضحى المبارك من دولة إلي دولة ولكن تبقى مناسك العيد واحدة في جميع دول العالم مع اختلاف الأسماء والبلدان ففي مصر وليبيا والمغرب وتونس والعراق يطلقون عليه العيد الكبير .

ولكن في دولة إيران يسمونه بعيد القربان أما في دولة البحرين فإنه يسمي بعيد الحجاج ،ومهما تغيرت الأسماء فتبقى فرحة العيد كما هي فهو يوم مقدس ينتظره الجميع من العام إلى العام .

فرحة الأطفال بعيد الأضحى

إذا كان الكبار ينتظرون عيد الأضحي بفارغ الصبر فكيف الحال عند الأطفال فهم ينتظرون قدومه حتى يرتدون ملابسهم الجديدة والقيام بزيارة الجميع وشراء الألعاب .

فإن فرحة الأطفال في هذا الوقت لا يمكن تقديرها بثمن فهو يوم مميز لذلك يجب محاولة إرضائهم بقدر الإمكان وتنفيذ رغباتهم وعدم اللجوء إلي إستعمال العنف ضدهم .

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول موضوع التعبير عن عيد الاضحي الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *