التخطي إلى المحتوى
تقرير عن السياحة في محافظة عيون الجواء 2019
تقرير عن السياحة في محافظة عيون الجواء 2019

تقرير عن السياحة في محافظة عيون الجواء 2019 عبر موقع محتوى, تعتبر محافظة عيون الجواء، إحدى مدن منطقة القصيم من المدن السياحية التي تحتل مكانة كبيرة بين دول المملكة بشكل عام، إليكم تقرير عن السياحة في محافظة عيون الجواء 2019.

 محافظة عيون الجواء

تقع المحافظة في الشمال الغربي من منطقة القصيم، حيث تقع بين كلا من مدينتي حائل والقصيم، وربما ترجع أهميتها إلى أنها شهدت العديد من الأحداث التاريخية الهامة في المملكة، وقد سكن بلدية جواء قديما قبيلة بني عبس، وشهدت المعركة الشهيرة بين داحس والغبراء، وغيرها من الأحداث التي وقعت في عهد الدولة الإسلامية، كما كانت مشهورة بالتجارة في قديم الزمان.

تقرير عن السياحة في محافظة عيون الجواء 2019

أما عن تسمية المحافظة بهذا الاسم، فهو يرجع إلى كونها من المحافظات ذات الأراضي الخصبة المنتجة للتمور والحبوب، فهي جواء لوفرة المياه والأبار بها، وهي أرض خصبة ومؤهلة للزراعة.

وتتكون محافظة عيون الجواء بشكل عام من مجموعة من القرى الصغيرة منها، الكدادية – الصلبية – المخرم، غاف الجواء – روض الجواء، بل أن كل أهالي القرى تربطهم علاقات أسرية وبينهم لهجة واحدة.

شاهد أيضا:

معالم السياحة في عيون الجواء

يوجد في المحافظة عدد من النقوش الثمودية والتي تم نقشها في شكل عمودي وأفقي فضلا عن مجموعة كبيرة من الآبار والعيون والخنادق، التي تعود إلى العصر الإسلام.

تقرير عن السياحة في محافظة عيون الجواء 2019

جامع الملك فهد: من المعالم السياحية المهمة في المحافظة، فقد تم بنائه بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، وعلى نفقته الخاصة،هذا ويضم الجامع عدد من الوحدات والغرف والنادي الصحي الترفيهي ودور الضيافة والغرف الخاصة بالنساء.

تقرير عن السياحة في محافظة عيون الجواء 2019

المشقوق: وتعود المشقوق إلى تاريخ الدولة القديمة، وهي عبارة عن شق تم صنعه في الأرض، بهدف أن يربط بين الآبار القديمة، من أجل زيادة المياه بشكل عام، وهو أمر معروف في الري والسقي قديما.

حصاة النصلة: تعد تلك المنطقة من المناطق السياحية الشاعرية، فهي عبارة عن تشكيل صخري كبير يقع شمال غاف الجواء، وترجع شهرته إلى كونه كان الملتقى بعنتر ومحبوبته عبلة.

تقرير عن السياحة في محافظة عيون الجواء 2019

المكتبة العامة: وقد شهدت المكتبة العامة العديد من محاولات الترميم واعادة التشكيل مجددا، والآن هي تضم  قاعات جديدة ونظمت محتوياتها وفهرست، فضلا قاعة للحاسب الآلي .

آبار المياه (قلبان): وتعد الآبار شاهد على تطور تاريخ المملكة العربية السعودية، فهي عبارة عن  مجموعة من الآبار القديمة، المستخدمة قديما في  ري المزارع أو السقي وكانت تسمى قديما الجابية.

تقرير عن السياحة في محافظة عيون الجواء 2019

محافظة الجواء  من أجمل المناطق السعودية، قدمنا لكم من موقع محتوى تقرير عن السياحة في محافظة عيون الجواء 2019، مع توضيح لأهم هذه المعالم السياحية والتاريخية، فضلا عن توضيح محافظة عيون الجواء في شعر عنترة بن شداد.

شاهد أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *