الأطفال الثلاثة الذين تكلموا في المهد

Dina Magdy

الأطفال الثلاثة الذين تكلموا في المهد عبر موقع محتوى, يسأل الكثيرون عن عدد الأطفال الذين تكلموا في المهد وهناك اختلاف بين أهل العلم على عددهم، والرأى الأقرب إلى الصواب والذي لا خلاف عليه أن عدد الأطفال الذين تكلموا في المهد هم ثلاثة أطفال فقط وفقا للحديث الصحيح المنقول عن حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم، وخلال هذا المقال سنبين لكم عدد الأطفال الذين تكلموا في المهد بالأدلة من الكتاب والسنة تابع معنا.

الأطفال الثلاثة الذين تكلموا في المهد

الأطفال الذين تكلموا في المهد

ثبت عن سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم أن الأطفال الذين تكلموا في المهد هم ثلاثة أطفال (1) وهم كما يلي:

وهناك بعض الأحاديث التي نقلت عن الرضيع الذي ظهر في قصة أصحاب الأخدود والتي تشير انه كلم أمه في المهد حينما قام الكافرون بالقائها في نار الأخدود العظيمة، وقد اختلف كل من القرطبي والنووي في هذا الرضيع، فقد أكد النووي رحمه الله أن هذا الرضيع لم يكن في المهد وإنما هم ثلاثة أطفال فقط وفقا للحديث الصحيح المنقول عن حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم، ولو كان هذا الطفل تكلم في المهد لذكره سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم في حديثه.

الأطفال الثلاثة الذين تكلموا في المهد

فقد اتفق أهل العلم على أن هناك ثلاثة أطفال تكلموا في المهد وذلك لوجود سند قوي يؤكد ذلك إما باقي الأحاديث التي تناقلت عن الأطفال الآخرين الذين تكلموا في المهد هي أحاديث ضعيفة غير مثبتة عن سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم، وقد تطرق الألباني رحمه الله في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة إلى هذا الأمر فقد ذكر أن عدد الأطفال الذين تكلموا في المهد هم ثلاثة أطفال والغريب أنه حينما جاء الحديث بالتفصيل عن هؤلاء الأطفال ذكر أربعة وهذا يؤكد أنه حديث باطل وسنده ضعيف (2).

كما أشار الألباني رحمه الله أن الحاكم خالف البخاري في لفظ هذا الحديث حيث قال لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة، وقد اتفق ما رواه البخاري في صحيحه مع رأى أهل العلم في الأطفال الثلاثة الذين تكلموا في المهد ولكنهم اختلفوا في قصة غلام الأخدود، أما شاهد يوسف فهو لم يكن طفلا في المهد ولكنه كان رجلا ولو كان طفلا ما ذكر الله في كتابه العزيز من أهلها وهذا دليلا على أنه ليس طفلا، فهو رجلا ذا لحية وفقا لما رواه ابنُ جرير بإسنادٍ رجالُه ثِقات عن ابن عباس وهذا الرأى الأقرب إلى الصواب والله تعالي أعلم.

وينتهي حديثنا بأن نوضح الي كل زوار موقع محتوى الكرام أن عدد الأطفال الذين تكلموا في المهد هم ثلاثة أطفال لما ثبت عن سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم وهذا ثابت في الصحيحين وإنما الخلاف حول غلام الأخدود والرأي الأقرب إلى الصواب هو ما ذكره النووي رحمه الله حيث أكد أن غلام الأخدود كان طفلا في السابعة أشهر تقريبا وليس في المهد والله اعلم.

الأطفال الثلاثة الذين تكلموا في المهد

ما ورد في المقال من أحاديث

(1) أخرج البخاري ومسلم في صحيحهما عن أبي هريرة عن النبي –صلَّى الله عليه وسلَّم –قال: ((لَم يتكلَّمْ في المهد إلا ثلاثة: عيسى، وكان في بني إسرائيل رجلٌ يُقال له: جُرَيْج كان يصلي، جاءته أُمُّه فدعتْه، فقال: أُجيبها أو أصلِّي؟ فقالتْ: اللهم لا تُمِتْه حتى تُرِيَه وجوه المومسات، وكان جريج في صَوْمعته، فتعرَّضتْ له امرأة وكلَّمتْه، فأبى فأتتْ راعيًا فأمكنتْه من نفسها، فولدتْ غلامًا، فقالتْ: مِن جُرَيْج، فأتوه فكَسروا صومعته، وأنزلوه وسبُّوه، فتوضَّأ وصلَّى، ثُمَّ أتى الغلام، فقال: مَن أبوك يا غلام؟ قال: الراعي، قالوا: نبني صومعتك من ذَهَبٍ، قال: لا، إلا من طين، وكانتِ امرأة ترضِع ابنًا لها من بني إسرائيل، فمرَّ بها رجلٌ راكبٌ ذو شارة، فقالتْ: اللهم اجعل ابني مثلَه، فترك ثَدْيها وأقبلَ على الراكب، فقال: اللهم لا تجعلْني مثلَه، ثم أقبل على ثَدْيها يَمصُّه –قال أبو هريرة: كأنِّي أنظرُ إلى النبي –صلَّى الله عليه وسلَّم –يمصُّ إصبعَه –ثم مرَّ بأَمَةٍ، فقالتْ: اللهم لا تجعلِ ابني مثلَ هذه، فتَرَك ثَدْيها، فقال: اللهم اجعلْني مثلَها، فقالتْ: لِمَ ذاك؟ فقال: الراكب جَبَّارٌ من الجبابرة، وهذه الأَمَة يقولون: سَرَقْتِ زَنَيْتِ، ولَم تَفعلْ))؛ أخرجه البخاري، (ح / 3181)، ومسلم (ح/4626) نحوه، واللفظ للبخاري.

(2) وقال ابنُ كَثير في “البداية والنهاية”بعد ذِكْره لقصة جُرَيْج الراهب ما مختصره:
“فهؤلاء ثلاثة تكلَّموا في المهد: عيسى ابن مريم، وصاحب جُرَيْج الراهب ابن البغي من الراعي كما سمعت واسمه: “يابوس”، كما ورَد مُصَرَّحًا به في صحيح البخاري، والثالث ابن المرأة التي كانتْ تُرْضعه، وقد ورَدَ فيمَن تكلَّم في المهد أيضًا شاهدُ يوسفَ كما تقدَّم، وابن ماشطة آل فرعون، والله أعلم”؛ انتهي.

يم، وشاهدُ يوسف، وصاحب جُرَيْج، وابن ماشطة بنت فرعون”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *