موضوع تعبير عن آداب زيارة المريض بالعناصر

أ / نورهان مرسي

المرض هو ابتلاء من الله سبحانه وتعالى للبشر والشخص أثناء مرضه يمر بحالة نفسية صعبة ويحتاج إلى من يسانده لكي يرفع من معنوياته وتساعده على تخطي مرضه والشفاء منه سريعا فهو في حاجة لرؤية كل المقربين منه من أصدقاء وأحباب.

وذلك حتي يشعر أنه بخير وأن جميع أموره علي ما يرام وأن الأمر لا يستحق الخوف أو الإنزعاج فجميع البشر معرضين للإصابة بالأمراض ومنهم من يستهين بها حتي تتدهور حالته ومنهم من يسعى بكل طاقتهم للشفاء السريع لكي يعود لممارسة حياته الطبيعية من جديد.

موضوع تعبير عن آداب زيارة المريض بالعناصر

وقد أمرنا الإسلام بضرورة زيارة المريض ،وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله عز وجل يقول يوم القيامة: يا ابن آدم مرضت فلم تعُدْني، قال: يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أن عبدي فلاناً مرض فلم تعده، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده).

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن آداب الزيارة بالعناصر الاساسية PDF

مقدمة موضوع تعبير عن آداب زيارة المريض

زيارة المريض من أكثر الأشياء المهمة التي يجب أن يلتزم بها كل إنسان وذلك لأن لها الكثير من النتائج الإيجابية على صحة المريض النفسية وتساهم بشكل كبير في مساعدته على الشفاء سريعا وكذلك في إستجابة جسده للعلاج وقد أثبتت الكثير من الأبحاث والدراسات أن زيارة المريض من الأمور التي تزيد من تحسن حالته النفسية وتساعده على نسيان الألم لذلك ينصح الأطباء أقارب المريض بدوام زيارته والتواجد معه حتي لا يصاب بالإكتئاب لكثرة تفكيره في مرضه .

وقد وعد الله سبحانه وتعالى من يزور المريض بأجر كبير في الدنيا والأخرة وكذلك أخبرنا الرسول الكريم بأن المسلم الذي يعود المريض ويخفف عنه، فإنه يكون في خُرْفَة الجنة ما دام موجوداً عنده .

بالإضافة إلي ذلك فإن زيارة المريض أحد الأسباب الرئيسة التي تؤدي إلى توثيق صلات القرابة والصداقة والمحبة بين الناس وكذلك تقوية العلاقات الإجتماعية وهو ما يؤدي إلى تماسك المجتمع وتقدمه ورقيه .

آداب زيارة المريض

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة PDF

آداب زيارة المريض

هناك الكثير من الآداب التي يجب على كل إنسان أن يتعرف عليها قبل أن يقبل على زيارة المريض حتى يستطيع التعامل دون الوقوع في أخطاء حيث يجب علي الزائر ألا يتعمد إزعاج المريض لأنه يحتاج إلي الراحة والهدوء وكذلك تجنب إخباره بالأخبار السيئة التي تؤدي إلى إزعاجه.

وكذلك يجب عليه أيضا أن يلتزم بأوامر الطبيب من حيث نوع الطعام والشراب المقدم للمريض ،كما يجب عليه أيضا أن يبتعد عن التدخين أو محاولة إعطاء المريض بعض السجائر كنوع من الحب .

فضل زيارة المريض

زيارة المريض من الأمور التي حث عليها الإسلام لما لها من أجر كبير فالدين الإسلامي يحث على الرحمة وكان الرسول الكريم يهتم كثيرا بحال المرضى ويراعي شعورهم ويبادر بزيارتهم حيث قال في الحديث الشريف « خمس تجب للمسلم على أخيه: رد السلام، وتشميت العاطس، وإجابة الدعوة وعيادة المريض، واتباع الجنائز » .

وقد كان الرسول أسوة حسنة في هذا الأمر وسار الصحابة علي نهجه ،بالإضافة إلي ذلك فإن زيارة المريض تبث في نفسه السعادة والأمل وتخفف عنه ألالامه ومعاناته ،ولزيارة المريض عبرة يأخذها الزائر لكي يشكر الله تعالى على نعمة الصحة والجسد السليم المعافي

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *