موعد بدء صوم عيد القيامة المجيد

أ / جرمين خيرت فهيم

يرمز الصوم في المسيحية إلى الروحانية في الفكر والجسد والقلب حيث يترفع العبد خلال فترة الصوم عن ارتكاب كافة الخطايا والمعاصي التي حَرمها الرب كما يعمل على التقرب إلى الله من خلال الصلاة وقراءة آيات الكتاب المقدس والعمل الصالح،

صوم عيد القيامة المجيد

ويعتبر صوم عيد القيامة أو الصوم الكبير أحد أهم الأصوام في المسيحية حيث إنه من الأصوام السيدية الكبرى التي صامها السيد المسيح له المجد لذلك يرتفع في صوم القيامة درجة الخشوع والتقشف والتذلل إلى الله.

ويتغير موعد صوم عيد القيامة المجيد كل عام وفقاً لموعد العيد الذي يختلف موعده كل عام ويتم تحديده بحيث لا يأتي قبل يوم ذبح خروف الفصح أو معه وإنما في يوم الأحد التالي .

ومع حلول عام يهدف جموع المسيحيين في مصر والعالم أجمع إلى التعرف على موعد بدء الصيام من أجل التحضير له

موعد صوم عيد القيامة المجيد

يسبق صوم القيامة المجيد العيد ب55 يوم وهي مدة الصيام، ويبدء الصوم الكبير هذا العام في يوم الرابع من شهر مارس   وينتهي في الثامن والعشرين من شهر أبريل للمسيحيين الشرقيين.

فيما يبدأ الصوم في يوم الثامن والعشرين من شهر فبراير وينتهي في يوم الحادي والعشرين من شهر أبريل  للمسيحيين الغربيين، ويرجع الاختلاف في توقيت الصوم بسبب الاختلاف بين التقويم الروماني الذي تتبعه كنائس أوروبا والتقويم اليوناني المتبع في كنائس الشرق وروسيا.

موعد صوم القيامة المجيد 2020

دروس من صوم عيد القيامة المجيد

صوم القيامة المجيد هو أحد الأصوام الكبرى في المسيحية والتي يتم الامتناع فيها عن تناول كافة الأطعمة الحية كاللحوم والدواجن والأسماك ومشتقاتها وينقسم الصوم الكبير إلى أربع مراحل هم الأسبوع الاستعدادي أو ما يُطلق عليه بدل السبوت و الأربعين المقدسة التي صامها السيد المسيح وأسبوع الآلام .

التي تلقى فيه السيد المسيح كافة أنواع العذابات كما يتضمن صوم القيامة ثماني حدودو هم “أحد الكنوز، أحد التجربة، أحد الابن الضال، أحد السامرية،

أحد المخلع، أحد التناصير، أحد الشعانين، أحد القيامة”وتهدف الكنيسة المسيحية خلال فترة الصوم إلى غرز وإيصال بعض التعاليم والدروس الهامة التي لا يكتمل الصوم إلا بها، ومن أهم هذه الدروس ما يلي:

  • حفظ الروح والجسد من الشهوات والترفع عن كل ما تشتهيه العين والجسد ويتطلع إليه الفكر والتفرغ فقط لعبادة الله والتقرب منه.
  • تربية النفس على القناعة والاكتفاء بالقليل وعدم السعي وراء المال.
  • محاربة قوى الشيطان والانتصار عليه من خلال الصلاة والتمسك بكلمة الله.
  • التوبة الحقيقية والعودة إلى الله فهو الملاذ الآمن لكل إنسان.
  • العمل بكل وصايا الرب التي ورد ذكرها في نصوص الإنجيل.
  • تعزيز الإيمان الحقيقي بكلمة الرب القادرة على إخراج الشياطين وشفاء المرضى وصنع المعجزات كما ورد في الإنجيل “ليس بالخبز وحده يحيا الأنسان بل بكل كلمة طيبية تخرج من فم الله”.

موعد عيد القيامة المجيد

يحتفل المسيحيين الشرقيين بعيد القيامة المجيد هذا العام في يوم الثامن والعشرين من شهر أبريل   فيما يحتفل المسيحيين الغربيين بالعيد في يوم الحادي والعشرين من أبريل

ويتخلل العيد أجواء من الفرحة والعبادة حيث يذهب جموع المسيحيين في ليلة العيد إلى الكنيسة لأداء صلاة قداس العيد وترديد المزامير والتسابيح الدينية.

أ / جرمين خيرت فهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *