التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن الزراعة واهميتها بالعناصر كامل عبر موقع محتوي, تعتبر الزراعة أحد أهم الركائز الأساسية التي تهتم بها الدولة لقيام الإقتصاد الوطني وذلك لأنها تمثل نسبة كبيرة من صافي الدخل القومي للوطن وتعتبر من أهم عناصر تقدم المجتمع وسد احتياجاته المختلفة من طعام وشراب وغيرها من إحتياجات الإنسان الأساسية كما أنها توفر رأس المال الكافي الذي يحتاجه إنشاء المشاريع الكبيرة .

للزراعة دور أساسي في مواكبة عملية الزيادة السكانية المستمرة بالإضافة إلي ذلك فإنها تعمل أيضا علي توفر العديد من فرص العمل حيث يعتبرها الفلاحين نمط معيشتهم .

وسوف نقدم لكم الان موضوع تعبير عن الزراعة وأهميتها بالعناصر جديد مناسب لجميع المراحل التعليمية سواء كانت الإبتدائية أو الإعدادية وصولا بالمرحلة الثانوية العامة .

مقدمة عن الزراعة

الزراعة هي عبارة عن حرفة يتقنها الإنسان منذ القدم حيث أنه نجح في التوصل إلي عملية الزراعة بشكل عام فكان يبذر البذور في التربة ثم يتركها حتى تنمو تحت الأمطار ثم يقوم بحصاد عندما تنضج .

وتعتبر الزراعة من أهم الأنشطة التي يقوم بها الإنسان بهدف توفير إحتياجاته الخاصة وإنتاج الكثير من المحاصيل النباتية والحيوانية التي ينتفع بها الناس والمواد الطبية والكساء والمأوى ودهان المنزل ويعتبر العدد الذي يعمل بالزراعة أضعاف العدد الذي يعمل بالصناعة .

صور عن الزراعة

أنواع الزراعة التجارية

ولا تقتصر الزراعة على نوع واحد فقط ولكن هناك أنواع مختلفة للزراعة التجارية مثل الزراعة الشاملة والتي يتم فيها زراعة كميات صغيرة من المحاصيل الزراعية ولكن على كميات كبيرة من الأراضي والهدف من ذلك هو ترك الأرض فترة دون زراعة لكي تستعيد الأرض خصوبتها من جديد وتتم الزراعة بواسطة أحدث الأجهزة الميكانيكية ولا تحتاج إلي عدد كبير من العمال .

وكذلك المستعمرة الزراعية وهي عبارة عن مزارع كبيرة الحجم توجد في المناطق الحارة الإستوائية وشبة الإستوائية والتي يتم فيها زراعة المحاصيل التي لا تستهلك محليا ولكن يتم زراعتها بهدف تصديرها والقيام ببيعها في الأسواق العالمية .

بالإضافة إلي الزراعة المكثفة وهو نظام يضم عدد كبير من العمال الذين يعملون على مساحات صغيرة من الأرض ويتم العمل بها في دول العالم الثالث ويتم الإستفادة منها محليا .

أدوات الزراعة التقليدية

هناك الكثير من الأدوات المختلفة التي تستخدم في الزراعة التقليدية والتي كان يستخدمها الفلاح منذ القدم في عملية الزراعة مثل المندل وهو عبارة عن اله بسيطة مصنوعة من الحديد على شكل قوس ويستخدمها الفلاح في حصاد الشعير والقمح بمجرد نضج المحصول .

وكذلك المحراث والذي يعتبر من أبسط الآلات التي يقوم الفلاح بصناعتها من سيقان أشجار السنديان وهي عبارة عن مجموعة من القطع يقوم الفلاح بتثبيتها بطريقة بمعينه ويتم جرها بواسطة جموستان أو حصانين .

وكذلك اللوح الذي يتم صناعته من الخشب الثقيل ويتم تثبيته بالكثير من قطع الحجارة الشديدة الصلابة وهو عبارة عن آلة تستخدم لتكسير القش بعد جمعه ويتم جره بواسطة بعض الدواب لكي يدور علي القش حتي يتحول إلي تبن .

بالإضافة إلي الفأس وهو عبارة عن آلة بسيطة تصنع من الحديد و يستخدم في تقليب الأرض وتنظيفها ،وتتميز الزراعة التقليدية بأنها تكون نقية وخالية من المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية .

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول موضوع التعبير حول اهمية الزراعة الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *