موضوع تعبير عن أهمية العمل في المجتمع بالعناصر والأفكار

أ / نورهان مرسي

للعمل أهمية كبيرة في تقدم البلاد فجميع المواطنون في أي بلد يعملون ولكن الفرق بين كل بلد وبلد أخرى يقتصر على طريقة العمل ومدى إتقانه وكيفية إنجازه للأعمال هناك من يستهين بالعمل ولا ينجزه على أكمل وجه.

وهناك من يعمل باجتهاد حتى يصل إلى أهدافه ويحصل على المال اللازم لسد احتياجاته الشخصية من سكن وتعليم وطعام وهناك من يقضي ساعات عمله دون بذل مجهود حقيقي يساعده في تحقيق أي إنجاز أو الحصول على المال الكافي لسد احتياجاته وتقدم مجتمعه وتميزه .

جميع البشر متساوون فلا تمييز بينهم سوي بمدى التقدم والتخلف الذي تعيشه دولتهم ومن هنا نستطيع أن نقول بأن هناك مجتمع متقدم ومتقن لعمله ومجتمع أخر غير متقن لعمله ،في الدول لا تتقدم من تلقاء نفسها فهي تحتاج من شعبها أن يعمل باجتهاد ويسعى نحو تقدمها وتطويرها

مقدمة موضوع تعبير عن أهمية العمل

إتقان العمل من أهم أسباب نجاح البشرية في الوصول للتقدم الذي يعاصره الإنسان في الوقت الحالي فالبشر منذ بداية الخليقة وهم يسعون في تعمير الأرض وبنائها وبناء حضارة وتاريخ فيها

وكل إنسان يسعى لرسم حياته ويحدد أهدافه ويقوم برسم خطة ويبذل قصارى جهده للوصول إلي هدفه وتحقيق إنجازات كثيرة في عمله ،فالعمل بإتقان ومراعاة الضمير فيه هو مفتاح النجاح والتقدم .

إتقان العمل هو عبارة عن قيام الإنسان بعمله على أكمل وجه حتى يحصل على تقييم إيجابي من الناس تجاه ما قام به وما بذل من مجهود كبير في القيام به .

وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بإتقان العمل وعدم التهاون في أدائها إتقان العمل من صفات الله سبحانه وتعالى فقد قال تعالى في الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم ( صنع الله الذي أتقن كل شيء ) ،بالإضافة إلي الكثير من الأيات التي تخبرنا بأن إتقان العمل من أكثر الأشياء الضرورية التي يجب الالتزام بها في أداء أعمالنا .

تعبير عن أهمية العمل

مقدمة تعبير عن أهمية العمل الجاد

للعمل الكثير من الفوائد التي يبذل الإنسان جهده من أجل الحصول عليها حيث أنه يحمي الإنسان من الفقر فلولاه لن نملك الطعام ولا الشراب ولا المسكن فالجميع لديه الكثير من المتطلبات يوميا والتي لن تتوفر إلا بالعمل المستمر بالإضافة إلي ذلك فإن العمل الجاد يساعد بشكل كبير على تقدم اقتصاد الدول والقضاء على البطالة والحد من انتشار الفقر والجوع في الكثير من مجتمعات الدول النامية.

بالإضافة إلي ذلك فإن الحركة المستمرة أثناء العمل مفيدة لصحة الإنسان وتجعله يشعر بالنشاط كما أن العمل الشاق أيضا يعلم الإنسان الصبر .

العمل باجتهاد سوف يجعلك سعيدا وفخورا بنفسه وقادر على تلبية جميع متطلباتك ومتطلبات أفراد أسرتك كما أنه سوف يؤدي إلي تغيير نظرة الأشخاص المحيطين بك فسوف يرون أنك رجل مجتهد ،فقد قال الله سبحانه وتعالى أن العمل عبادة ومعنى ذلك أن الإنسان المجتهد سوف يؤجر على عمله في الدنيا والآخرة .

صور العمل الجاد

شاهد أيضًا:  بحث عن العمل التطوعي في الحج

أهمية إتقان العمل

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن أهمية العمل، يتمثل إتقان العمل في إنجاز الإنسان لجميع الأعمال التي تطلب منه على أكمل وجه وبحرفيه دون أخطاء ،وهو ما يتطلب جهد ونشاط كبير وبعد عن الكسل في أداء العمل كما يجب .

بالإضافة إلي ذلك يجب علي كل إنسان أن يعلم جيدا أن إتقانه لأي عمل موكل إليه هو من يساعده في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المال اللازم لاستقرار حياته وسد احتياجاته لذلك يجب عليه أن يسعى جاهدا لإتقان عمله فالعمل المتقن دون كسل يأخذ وقت ومجهود أقل على عكس المفهوم الشائع عنه.

شاهد أيضًا:  بحث عن المؤسسات الربحية

إتقان العمل في الإسلام

وفي سياق الحديث حول تعبير عن أهمية العمل، أمرنا الله سبحانه وتعالى بإتقان العمل على أكمل وجه فهو الأساس الذي تبنى عليه حياة الإنسان السليمة فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ( وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) ،بالإضافة إلي ذلك يجب علي كل إنسان أن يراعي الله في عمله ويتأكد من وجود رقيب عليه .

فكل الناس يقومون بعملهم ولكن هناك فرق بين من يتقن عمله ومن يقوم بأدائه بإهمال ،وكذلك فإن إتقان العمل يساعد على تسهيل الحياة وتقدم المجتمع وتطوره.

أشكال وأنواع العمل

هناك الكثير من أنواع العمل التي تختلف عن بعضها البعض حسب طبيعتها والعائد منها فهناك العمل عن طريق الدوام الكامل ويكون في أغلب الأحيان ثابت بعقد مع صاحب العمل ويتقاضى عليه أجر شهري بدون نقص .

وكذلك العمل عن طريق الدوام الجزئي ويكون وقت العمل فيه أقل من الدوام الكلي ويكون لعدد ساعات معينة لذلك نجده منتشر بكثرة ويعمل به الكثير من الناس بهدف تحسين دخلهم وتوفير وقتهم مقابل أجر شهري أيضا من صاحب العمل .

وهناك عمل على حسب المواسم أي أنه يكون عمل في مقتصر فقط علي فصل الصيف أو فصل الشتاء فيكون تبعا للسياحة أو الزراعة .

بالإضافة إلي العمل الحر وهو الذي يكون فيه صاحب العمل حر نفسه ويمتلك مشروعه الخاص به ويعمل في الوقت الذي يريده ويكسب علي حسب مقدار إنتاجه ،وهناك نوع جديد من العمل ظهر مؤخرا مع تطور التكنولوجيا والإنترنت وهو العمل عن طريق وسائل التواصل  الاجتماعي  المختلفة .

يمكنكم الآن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول تعبير عن أهمية العمل الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.