تعلم كيفية كتابة موضوع تعبير بطريقة صحيحة

أ / نورهان مرسي

تعلم كيفية كتابة موضوع تعبير بطريقة صحيحة عبر موقع محتوى, موضوع التعبير أحد الأقسام المهمة في اللغة العربية فلا يوجد إمتحان في مادة اللغة العربية يخلو من سؤال عن موضوع تعبير وعليه الكثير من الدرجات التي لا يجب أن يضيعها الطالب حيث أنها يمكن أن تساعد الطالب في التفوق في الامتحان ولكن بشرط أن يكون على علم كافي بكيفية كتابة موضوع تعبير متكامل ويشتمل علي جميع جوانب الموضوع المطروح في الإمتحان ،يتم وضع سؤال في الإمتحان عن موضوع تعبير معين حتى يستطيع الطالب أن يذهب بخياله ويسرد معلوماته وينظمها بطريقة صحيحة .

علي الرغم من سهولة كتابة موضوع التعبير في الإمتحان إلا أن هناك الكثير من الطلاب الذين يشعرون بالتوتر والقلق عن قراءة سؤال التعبير ويرجع السبب في ذلك إلا أنهم لم يعتادوا على كتابة مواضيع التعبير المختلفة باستمرار ولم يطلقوا العنان إلي خيالهم لكي يقوموا بالتحدث في التعبير بطلاقة ،وسوف نقدم لكم خطوات كتابة موضوع تعبير لجميع المراحل التعليمية سواء كانت الإبتدائية أو الإعدادية .

مقدمة عن موضوع التعبير

التعبير هو أحد أهم وسائل الإفصاح ويعتبر من أكثر الأشياء التي تعبر عن تفكير الشخص فكل إناء ينضح بما فيه ،كتابة مواضيع التعبير من الأشياء التي تعبر عن شخصية الإنسان الحقيقية فالشخص مهما تجمل وتصنع فلن تظهر شخصيته الحقيقية إلا عندما يتحدث كثيرا ويعبر عن ما يوجد دخله .

بالإضافة إلي ذلك كتابة موضوع التعبير مهارة لغوية ينفرد بها أشخاص قليلين لذلك يجب علينا أن ننميها ونتعلم المزيد عنها ونتدرب على كيفية كتابتها إذا لم نكن نمتلكها .

سؤال موضوع التعبير في الإمتحان أحد الأسئلة التي تضمن حصول الطالب على الكثير من الدرجات في الإمتحان دون حفظ ومذاكرة فهو فقط يعتمد على كم المعلومات التي يمتلكها الطالب عن الموضوع المطروح في السؤال وكذلك طريقة تنظيم معلوماته وكيفية تنسيقها وكتابه عناصره بالترتيب الصحيح ولا يقتصر موضوع التعبير على نوع واحد فقط ولكن هناك التعبير الكتابي والتعبير الشفهي .

صور كتابة تعبير

أنواع موضوع التعبير

ينقسم موضوع التعبير إلي نوعين إما شفوي أو تحريري وبالنسبة لموضوع التعبير الشفوي فإنه لا يختلف كثيرا عن التحريري حيث يقوم الطالب فيه بترتيب أفكاره والتعبير عنها ولكن عن طريق التحدث وليس الكتابة ويعتبر أصعب من التعبير التحريري حيث يطلب من الطالب أن يخرج أفكاره ومعلوماته مرتبة ومترابطة علي هيئة قصة يسردها ،وهناك أيضا نوعين أخرين من التعبير وهو التعبير الوظيفي والتعبير الإبداعي .

والتعبير الوظيفي هو أحد أشهر أنواع التعبير التي تحتاج إلي فهم عميق لها فهو عبارة عن توظيف جيد للمهارات اللغوية بهدف إيصال الفكرة ويتمثل في كتابة الإعلانات والرسائل وتلخيص الكتب .

وبالنسبة للتعبير الإبداعي فإنه يحتاج إلي فهم جيد وهو عبارة عن الاعتماد على مهارات الكتابة بهدف توصيل الفكرة التي يريدها القاري وتتمثل في كتابة الروايات والشعر والقصص وغيرها .

نصائح لكتابة موضوع تعبير

هناك بعض النصائح التي يجب أن يلتزم بها كل طالب عند كتابة موضوع تعبير حتي يحصل علي أعلي درجة في إمتحان اللغة العربية ففي البداية يجب أن يحدد الطالب الموضوع الذي يجب أن يتحدث فيه ويفهم ما يطلب منه في موضوع التعبير بشكل جيد ثم يبدأ في تجميع أفكاره ومعلوماته وأفكاره الرئيسية التي تدور في سياق الموضوع .

ثم يبدأ بعد ذلك في كتابة مقدمة الموضوع ويحاول أن يكتبها بإيجاز ثم يكتب جسم الموضوع ويشرح فيه الفقرات الرئيسية التي تحتوي على محور الموضوع ولا يجب أن تتعدى الثلاث فقرات ثم يبادر بكتابة الخاتمة .

يمكنكم الآن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول طريقة كتابة موضوع تعبير الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *