تفاصيل الاستقدام من كمبوديا للسعودية

أ / أمينة محمد ذكى

تستقطب المملكة العربية السعودية العديد من العمالة باختلاف الجنسيات ليمتهنوا مختلف الأعمال ما بين العمالة المنزية والسائقين والممرضين، وتعد كمبوديا من الدول التي تبعث بالعديد من العمال للمملكة.

الاستقدام من كمبوديا

يأتي الاستقدام من كمبوديا، بعد توقيع اتفاقية ما بين وزير العمل السعودي، مع وزير العمل والتدريب المهني الكمبودي، حول استقدام العمالة المنزلية .

تفاصيل الاستقدام من كمبوديا

شروط استقدام العمال من كمبوديا

  • العمالة الوافدة من كمبوديا لابد أن تكون على دراية تامة وكاملة بالعادات والتقاليد الخاصة بالمملكة،فضلا عن التدريب المهني اللائق للعمالة وامتلاكهك للكثير والكثير من الخبرة في مجال الأعمال المنزلية.
  • وبشكل عام فإن العمالة الوافدة من كمبوديا بموجب الاتفاقية بين البلدين تقضي بأن لا يكون العامل الوافد من كمبوديا للعمل بالمملكة من أصحاب السوابق، وأن تكون العمالة مؤهلة من الناحية الطبية.
  • تجدر الأشارة ألى ان اجراءات استقدام العمال من كمبوديا، تتم إلكترونياً،وذلك من أجل إلى تسهيل إجراءات استقدام العمالة المنزلية ، خاصة وأنها من التخصصات المطلوبة بكثرة في المملكة.

تفاصيل الاستقدام من كمبوديا

تكلفة الاستقدام من كمبوديا

تتراوح التكلفة النهائية الخاصة باستقدام العمالة من كمبوديا حوالي سبعة ألاف ريال سعودي، بينما يصل الراتب العامل الكمبودي في مجال الأعمال المنزلية ما بين 700 إلى 800 ريال.

تفاصيل الاستقدام من كمبوديا

تخصصات العمالة المطلوبة في المملكة

أعلنت المملكة العربية السعودية في وقت سابق عن احتياجها للعمالة الوافدة من الخارج للعمل في تخصصات محددة داخل المملكة منهم، العمالة المنزلية، سائق، سفرجي، ممرضة، مربية كما أكدت المملكة أنها سوف تستقدم العمالة في التخصصات السالفة الذكر من خمسة عشر دولة مختلفة، منهم الهند والفلبين وباكستان وكمبوديا فيما سمحت المملكة بخمس تأشيرات فقط للسعودي المتزوج ولديه أطفال، وثلاث تأشيرات للمطلق أو الأرمل ولديه أولاد، جدير بالذكر أن الاتفاقية أوكلت توكل تنفيذ مهمة استقدام العمالة من كمبوديا إلى المملكة إلى قرابة خمس وأربعون مكتب استقدام موجود في كمبوديا.

صعوبة الاستقدام في المملكة

استقدام العمالة المنزلية على وجه التحديد يواجه الكثير من المشاكل والصعوبات المختلفة، منها ارتفاع الأسعار، فضلا عن الإجراءات الروتينية المملة والبطيئة، ومن هنا ظهرت أزمة الثقة بين مكاتب الاستقدام في المملكة والعمالة الوافدة وتحديدا مع مكاتب استقدام العمال من كمبوديا.

معلومات عن كمبوديا

كمبوديا من دول جنوب شرق آسيا، حيث يحدها من الغرب والشمال الغربي، تايلاند، ومن الشرق فيتنام، المدينة منتعشة بفضل عدد من الزراعات المميزة والحصرية داخلها فضلا عن العائد من السياحة و القطاعات الاقتصادية الأخرى في البلاد كما تشتهر كمبوديا أيضا بزراعة أفخر الأنواع من الأرز، فضلا عن صناعة الملابس التي تعد من الصناعات الفخرية والتي تدر الكثير والكثير من الدخل القومي للبلاد.

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *