مهرجان الجنادرية المهرجان التراثي الأكبر في المملكة

أ / أمينة محمد ذكى

مهرجان الجنادرية المهرجان التراثي الأكبر في المملكة عبر موقع محتوى, يعتبر مهرجان الجنادرية، اكبر مهرجان تراثي في المملكة، كما أنه من أقدم مهرجانات المملكة العربية السعودية الأصيلة في المنطقة، اليكم المزيد حول مهرجان الجنادرية المهرجان التراثي الأكبر في المملكة.

مهرجان الجنادرية

إنه المهرجان الوطني للتراث والثقافة أو مهرجان الجنادرية، ويقام في المملكة في مواعيد محددة سلفا من كل عام، حيث عادة يكون موعده في فصل الربيع بشهري فبراير ومارس،وكانت الدورة الأولى للمهرجان قد انطلقت في الرابع والعشرين من مارس من عام 1985،ويقام تحت اشراف وزارة الحرس الوطني السعودي.

 مهرجان الجنادرية

مهرجان الجنادرية الحديث

المهرجان يقام في قرية متكاملة شمال شرقي الرياض تحمل اسم الجنادرية حيث تعد تلك القرية من العلامات التاريخية والتراثية التي تحمل عبق التاريخ السعودي، ومن أجمل الأمور التي توضحها القرية التي تستضيف المهرجان، مجمعاً لكل منطقة من مناطق المملكة، حيث يضم كل مجمع وسوق تجاري ومعدات وصناعات، لتشكل في النهاية التراث السعودي كما ينبغي أن يكون.

المهرجا يشارك فيه أكثر من 700 مشارك من فرق الفنون الشعبية بالمملكة، فضلا عن أكثر من 300 مفكر وأديب ومثقف من مختلف دول العالم،وما يقرب من مائتي حرفيا ، يعملون في مختلف الحرف المشهورة في منطقة الخليج العربي.

 مهرجان الجنادرية

فاعليات المهرجان

المهرجان شأنه شأن المهرجانات التراثية في المملكة يقدم مختلف أنواع الفاعليات منها أوبريت وعروض وفنون شعبية، من خلال واحة السياحة، مع وعروض الاطفال، عروض للفن التشكيلي المباشر ومرسم الطفل كما يقدم المهرجان واحد من أهم المهرجانات الموجودة في المنطقة العربية، سباق الهجن السنوي الكبير، والذي يكون أحد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.

 مهرجان الجنادرية

العرضة السعودية ، من أهم الفاعليات الموجودة في المهرجان الوكني أيضا، حيث تعزيز التراث والثقافة الخاصة بالمملكة العربية السعودية، من خلال الابيات الشعرية الجميلة مع الرقص على الرمال الصفراء.

المهرجان يقدم أيضا عروض القرية الشعبية، مع الألعاب الشعبية والسوق الشعبي، حيث المعروضات المختلفة، التي تمثل تاريخ المملكة العربية السعودية، مع مختلف الحرف التراثية بالطبع.

مدخل مهرجان الجنادرية

المهرجان أيضا يضم العديد من الأمسيات والندوات المختلفة، التي تختلف ما بين السياسية والمحلية والعربية والاقليمية،التي تواكب مختلف الأحداث العربية والعالمية، ومن أهم الفاعليات التي توجد في المهرجان، عرض وتكريم عدد من الشخصيات السعودية التي أثرت المجتمع السعودي، فضلا عن الندوات حول المرأة في رؤية المملكة 2030.

وخصص المهرجان احتفالية خاصة جدا حيث شهدت تكريم أرواح السعوديين الذين ضحوا بحياتهم وأرواحهم دفاعا عن أرض الوطن الحبيب، مع زيارة المصابين وتكريمهم في المهرجان كما استعرضت وزارة الداخلية في جانب خاص جدا لها الدور الذي يقوم به رجال الوطن من أجل الدفاع عن الدولة في كل حدودها المختلفة،فضلا عن توضيح العروض المختلفة التي قدمتها الوزارة والحكومة لأسر الشهداء.

قدمنا لكم المزيد من المعلومات حول مهرجان الجنادرية  2018 المهرجان التراثي الأكبر في المملكة، حيث وضحنا الفاعليات المختلفة التي يعرضها المهرجان، وغيرها من الأمور المتعلقة بالمهرجان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *