التخطي إلى المحتوى

اذكار الصباح والمساء مكتوبة 1443 أحد صور الذكر لله والتي يفضل أن يلتزم عليها الناس جميعاً في حياتهم؟ لما تتمتع به هذه الأذكار من فضل عظيم. يعود على المرء في حياته الدنيا وفي الآخرة, كما أنها تساهم في جعل اللسان عامراً بِذكر الرحمن طوال اليوم. وهذا يتوافق تماماً مع الأمر الإلهي الذي جاء في القرآن الكريم لجميع المؤمنين به، في قوله تعالى: (واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين).

  • ((اللهم صل وسلم، وبارك على نبينا محمد)). *من صلى على حين يصبح وحين يمسى ادركته شفاعتي يوم القيامة.
  • ((رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا)). *من قالها حين يصبح وحين يمسى كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة.
  • ((حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم)). *من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والأخرة.
  • ((بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم)). *لم يضره من الله شيء.
  • ((اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض رب كل شيء ومليكه.. أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك؟ من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه ، وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم)).
  • ((اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم , ما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم, أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علما, اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم)).

اذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة

على الرغم من وجود العديد من الصيغ التي يمكن بها أن يذكر العبد ربه إلا أن الأذكار التي تقال كل يوم في وقت الصباح ووقت المساء؟ هي الأفضل بينهم لأن الخالق -سبحانه وتعالى- قد أمرنا بذكره في كل وقت من اليوم, كما جاء في الذكر الحكيم:

(يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيراً* وسبحوه بكرة وأصيلا)، وعليه يمكن أن يستعين الإنسان باذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة إن لم يستطع قراءتها كاملة، والتي تكون بعض السور القصيرة والآيات القرآنية مشتركة بين كلا الذكرين.

سورة الفاتحة: {بسم الله الرحمن الرحيم* الحمد لله رب العالمين* الرحمن الرحيم* مالك يوم الدين* إياك نعبد وإياك نستعين* اهدنا الصراط المستقيم* صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين}.

آية الكرسي: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم (255)} [سورة البقرة].

سورة الإخلاص: (قل هو ٱلله أحد، ٱلله ٱلصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن لهۥ كفوا أحد). [ثلاثة مرات].

المعوذتين: (سورة الفلق، سورة الناس).. (ثلاثة مرات).

{شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قآئما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب (18)} [ آل عمران].

{إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخراتۭ بأمره ۗ ألا له الخلق والأمر ۗ تبارك الله رب العالمين (54) ادعوا ربكم تضرعا وخفية ۚ إنه لا يحب المعتدين (55) ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفا وطمعا ۚ إن رحمت الله قريب من المحسنين (56)}. [سورة الأعراف].

اذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء مكتوبة

{الم * ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين * الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون * والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون *أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون} [سورة البقرة 1-5].

{واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون (102)} (سورة البقرة].

{وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ( 163 ) إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دآبة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون (164)} [سورة البقرة].

{آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملآئكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير (285) لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين (286)} [سورة البقرة].

سبب اختلاف صيغ اذكار الصباح والمساء

الجميع يلاحظ وجود أكثر من صيغة لتلك الأذكار التي يتم قولها في كل صباح يوم ومسائه على الرغم من وجود بعض صيغ الصغر الثابتة بين هذه الصيغ! ويرجع سبب اختلاف صيغ اذكار الصباح والمساء الى أن مصادر تلك الأذكار هو الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة التي وردت عن لسان الرسول “محمد بن عبدالله” -صلى الله عليه وسلم-؟ كانت كثيرة ومتعددة، وتزيد هذه الاذكار أو تقل وفق اجتهاد كل عالم وما استطاع الوصول إليه من أحاديث.

أما عن صيغ الذكر الثابتة في اذكار الصباح والمساء باختلاف الشيوخ من آيات القرآن وصيغ الحمد والتسبيح؟ فإن هذه الصيغ قد تم الاتفاق عليها بين كبار علماء المسلمين؟ من خلال التأكد من صحة الأحاديث النبوية التي وردت به هذه الاذكار.

اذكار الصباح والمساء الصحيحة

اذكار الصباح والمساء الصحيحة للألباني

بناء على ما ذكرناه في الفقرة السابقة؟ من وجود أكثر من صيغة تخص اذكار الصباح والمساء؛ فإن أحد هذه الصيغ تعود لِواحد من أكبر علماء الدين على مر التاريخ الإسلامي، وهو الشيخ محمد ناصر الدين الألباني، الذي ينتمي إلى العلماء الذين تخصصوا في علم الحديث.. هذا وقد ورد عنه ما هو معروف باسم اذكار الصباح والمساء الصحيحة للألباني، والتي تدخل ضمن أكثر الصيغ من حيث الكمال والصحة.

  • ” آية الكرسي (الله لا إله إلا هو …… ) [سورة البقرة آية 255].
  • (سورة الإخلاص والمعوذتين). (ثلاث مرات).
  • ” أصبحنا وأصبح (أمسينا وأمسى) الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.. رب أسألك خير ما في هذا اليوم (هذه الليلة)، وخير ما بعده (بعدها)، وأعوذ بك؟ من شر ما في هذا اليوم (هذه الليلة)، وشر ما بعده (بعدها).. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر.. رب أعوذ بك من عذاب في النار، وعذاب في القبر “.
  • ” أصبحنا (أمسينا) على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا، وما كان من المشركين”.
  • ” اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا (أمسينا وبك أصبحنا)، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور (المصير).
  • ” بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء.. في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم “. (ثلاث مرات)
  • ” سبحان الله وبحمده “. (مائة مرة)
  • ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير “.
  • “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث.. أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين “.
  • “اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري.. لا إله إلا أنت” (ثلاث مرات).
  • “اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر.. لا إله إلا أنت” (ثلاث مرات).

اذكار الصباح والمساء كاملة للألباني

  • ” اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.. اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي “.
  • ” سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته “. (ثلاث مرات.. صباحا فقط).
  • ” أعوذ بكلمات الله التامات، من شر ما خلق “. (ثلاث مرات.. مساء فقط).
  • ” اللهم فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة.. رب كل شيء ومليكه.. أشهد أن لا إله إلا أنت.. أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءاً أو أجره إلى مسلم “.
  • ” اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”. «*من قالها موقنا بها حين يمسى ومات من ليلته دخل الجنة وكذلك حين يصبح».

أفضل وقت لاذكار الصباح والمساء

على الرغم من وجود مجموعة آراء مختلفة بين العلماء فيما يخص توقيت الاذكار الصباحية والمسائية. إلا أنه يوجد وقت هو المفضل لِقول هذه الآراء، وعليه قد تم الاتفاق بين معظم علماء الدين، على أن؟ أفضل وقت لاذكار الصباح والمساء، هو:

  • أفضل وقت لاذكار الصباح: يكون من الثلث الأخير لليل أي وقت الفجر وحتى طلوع الشمس، وفي حالة مر هذا الوقت على الإنسان، ولم يتمكن من ذكر الله فيه؟ فإنه لا بأس من قولها حتى وقت الضحى.
  • أفضل وقت لاذكار المساء: يبدأ من بعد العصر مباشرةً، وحتى المغرب “غروب الشمس”, كما يمكن للمسلم قول الاذكار المسائية حتى ؟ الثلث الأول من الليل في حالة لم يلحق الإنسان قولها في التوقيت الأفضل.

هذا قد اعتمد أصحاب الرأي الذي يخص أفضل وقت لاذكار الصباح والمساء؟ على مجموعة من الآيات القرآنية، منها:

﴿فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آَنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى﴾ {طه: 130].

﴿ فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ * وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ ﴾ [ق: 39، 40].

﴿فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ * وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ﴾ [الروم: 17، 18]

اذكار الصباح مكتوبة باختصار

أحد الاختلافات المتواجدة في صيغ اذكار الصباح والمساء؟ هو وجود أذكار تقال في الصباح فيما تتواجد اذكار أخرى؟ تقال أثناء اذكار الليل، مع وجود صيغ ذكر للله مشتركة بين الذكرين بالفعل، وفي كلتا الحالتين؛ فإن قول هذه الأذكار؟ هو تطبيق واضح لمنهج الله في أرضه, كما ورد في التنزيل الحكيم.. ﴿يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون)، وفي هذه الفقرة سوف نذكر بعض من اذكار الصباح مكتوبة باختصار.

  • ((اللهم إني أصبحت أشهدك ، وأشهد حملة عرشك ، وملائكتك ، وجميع خلقك ، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، وأن محمدا عبدك ورسولك)). (4 مرات).* من قالها أعتقه الله من النار.
  • ((اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر)). (مرة واحدة).* من قالها حين يصبح أدى شكر يومه.
  • ((حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم)). (7 مرات).* من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة.
  • ((أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم، فتحه، ونصره، ونوره وبركته، وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده)). (مرة واحدة).
  • ((اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد)). (10 مرات).* من صلى علي حين يصبح وحين يمسي أدركته شفاعتي يوم القيامة.
  • ((أعوذ بكلمات الله التامات، من شر ما خلق)). (3 مرات).
  • ((اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه)). (3 مرات).
  • ((اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال)). (3 مرات).
  • ((أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه)). (3 مرات).
  • ((اللهم إني أسألك علما نافعا، ورزقا طيبا، وعملا متقبلا)). (مرة واحدة).
  • ((أستغفر الله وأتوب إليه)). (100 مرة).

اذكار الصباح تسابيح مكتوبة

يُعد التسبيح أعظم صيغ الذكر لله -سبحانه وتعالى-؟ والدليل على ذلك أنه لم يقتصر التسبيح على البشر فقط مثل باقي الاذكار الأخرى بل إنه -سبحانه وتعالى-؟ قد جعل جميع مخلوقاته يسبحون له، وكلمة المخلوقات هنا تنطبق على مخلوقات السماء والأرض معاً؟ من الملائكة والجن والحيوانات وغيرها من المخلوقات، وهو ما قاله رب العزة في ذكره الحكيم:

(هو الله الخالق البارئ المصور ۖ له الأسماء الحسنىٰ ۚ يسبح له ما في السماوات والأرض ۖ وهو العزيز الحكيم) لذلك فإن اذكار الصباح تسابيح من أفضل الاذكار الصباحية التي يمكن أن يقولها المرء في هذا التوقيت من اليوم.

  1. ((سبحان الله وبحمده عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته)). (3 مرات).
  2. ((سبحان الله وبحمده)). (100 مرة).
  3. ((لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)). (100 مرة).

اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة

وقت اذكار الصباح الصحيح

معروف أن اذكار الصباح تُقال أثناء النهار، ولكن أي وقت بالتحديد يتم قولها؟ وعن إجابة هذا السؤال، لِتحديد وقت اذكار الصباح الصحيح، يجب أن نتعرف على آراء العلماء خاصةً أنه يوجد خلاف بينهم في هذا الأمر.

  1. الرأي الأول: الرأي الغالب بين علماء الدين، هو أن الاذكار الصباحية وقتها يكون من بداية وقت الفجر حتى طلوع الشمس، وبعدها لا يمكن للمسلم قول هذه الاذكار، وهذا هو الرأي الغالب بين الرأيين.
  2. الرأي الثاني: أصحاب هذا الرأي قد أتاحوا وقت قول اذكار الصباح من الفجر وحتى وقت الضحى، وهو الوقت الذي يسبق الظهر بقليل.

اذكار المساء مكتوبة باختصار

يوجد في القرآن العديد من الآيات التي تدعو دائماً إلى تعطير لسان المؤمن بِذكر الله، وعلى الرغم من ذلك؟ نجد أن الآيات التي تدعو إلى ذلك في الأوقات المتأخرة من اليوم “المساء” هي الأكثر، منها قوله تعالى: (الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلىٰ جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هٰذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار)، هذا ويمكن تطبيق هذه الآية الكريمة، من خلال قراءة اذكار المساء مكتوبة باختصار في هذه الفقرة.

((أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر)).

((اللهم إني أمسيت أشهدك ، وأشهد حملة عرشك ، وملائكتك ، وجميع خلقك ، أنك أنت الله لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك ، وأن محمدا ًعبدك ورسولك)). *من قالها أعتقه الله من النار.

((اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك ، فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر)). *من قالها حين يمسى أدى شكر يومه.

((أمسينا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين)).

((اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا، وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير)).

((أمسينا وأمسى الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذه الليلة فتحها ونصرها، ونورها وبركتها، وهداها، وأعوذ بك من شر ما فيها وشر ما بعدها)).

((اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)).

اذكار المساء الصحيحة كاملة

  • ((اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت)).
  • ((اللهم إني أعوذ بك من الكفر ، والفقر ، وأعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت)).
  • ((سبحان الله وبحمده عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته)).
  • ((اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة ، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي ،
  • ((اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ، ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي)).
  • ((يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين)).
  • ((أعوذ بكلمات الله التامات، من شر ما خلق)).
  • ((اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه ، ونستغفرك لما لا نعلمه)).
  • ((اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال)).
  • ((أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه)).
  • ((يا رب , لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك , ولعظيم سلطانك)).
  • ((لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)).

وقت اذكار المساء الصحيح

مثلما يوجد خلاف بين العلماء فيما يخص التوقيت الصحيح التي تقال فيها الاذكار الصباحية؟ فإن هذا الأمر ينطبق على الاذكار المسائية، ولكن على عكس اذكار الصباح؟ فإن وقت اذكار المساء الصحيح يوجد حوله جدال بين العلماء، مقسم إلى ثلاث آراء هم:

  1. الرأي الأول: أصحاب هذا الرأي يؤول رأيهم إلى أن؟ هذه الاذكار يتم قولها في الوقت المنحصر بين وقت العصر ووقت المغرب أي أنه ينتهي عند غروب الشمس، وهو أكثر الآراء صحة بين علماء الدين.
  2. أصحاب الرأي الثاني: يمتد توقيت الاذكار المسائية؟ أنه يمكن للمرء قول اذكار المساء من بعد العصر وحتى الثلث الأول من الليل أي انه لا ينتهي بِغروب الشمس.
  3. الرأي الثالث: هذا الرأي هو الأضعف بين الآراء الثلاث! لأن هذا الرأي يتيح للمسلم قول تلك الاذكار من بعد غروب الشمس، وحتى الثلث الأول من الليل.

اذكار الصباح الصحيحة كاملة بالصور

نتيجة لِوجود العديد من الاذكار التي يمكن قولها في الصباح، فإنه من الصعب حفظها كاملة. لذلك فإن الإحتفاظ باذكار الصباح الصحيحة كاملة بالصور؟ قد يسهل على الإنسان أن يقول هذه الاذكار باستمرار دون انقطاع.

اذكار الصباح الصحيحة

اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة

اذكار الصباح الصحيحة

اذكار الصباح الصحيحة

 

اذكار المساء الصحيحة كاملة بالصور

مثلما قمنا بتقديم بعض الصور التي تخص الاذكار الصباحية في الفقرة السابقة؛ فإننا في هذه الفقرة. سوف نقدم اذكار المساء الصحيحة كاملة بالصور.

اذكار المساء الصحيحة

اذكار المساء الصحيحة

اذكار المساء الصحيحة

فضل اذكار الصباح والمساء من القرآن

يمكننا التعرف على فضل اذكار الصباح والمساء من القرآن الكريم؟ من خلال مجموعة الآيات التي ورد فيها أهمية ذكر الله بِصورة عامة من الحمد والتسبيح والاستغفار وحتى قراءة القرآن أي أن هذا الفضل سوف يتمتع به المسلم في كل مرة يقول فيها ذكر لله، وبما أن اذكار الصباح والمساء تقال بصورة يومية؟ فإن هذا الأمر سوف يساعد الإنسان على مضاعفة هذا الفضل.

  • الأجر والثواب العظيم بالإضافة إلى مغفرة الذنوب: (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا).
  • طمأنينة القلب، وهدوء النفس، وراحة القلوب: (الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).
  • ذكر الله للعبد الذاكر له، وهو يضمن البركة في الحياة؟ ويصبح الإنسان في معية الله وحفظه: (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ).
  • الفوز والفلاح سواء كان في الحياة الدنيا أو في الآخرة: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).

أحاديث عن فضل اذكار الصباح والمساء

لم يقتصر ذكر اهمية اذكار الصباح والمساء على القرآن الكريم فقط بل تواجدت في السنة النبوية، والتي أخبرنا بها الرسول -صلوات الله عليه وتسليمه- الأحاديث عن فضل اذكار الصباح والمساء.

  • ذكر الله للعبد،بما يعني أن يكون العبد تحت رعاية المالك -سبحانه تجلى في علاه-.

«يقول الله عز وجل: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ هم خير منهم»

  • ينال بها العبد أجر عظيم ودرجات رفيعة في الآخرة؟ لأنها خير الأعمال عند الله.

«ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟» قالوا: “بلى يا رسول الله”! قال: «ذكر الله عز وجل».

  • يكون هؤلاء العباد أحب وأقرب إلى رسولنا الكريم.

«لأن أقعد مع قوم يذكرون الله منذ صلاة الغداة حتَّى تطلع الشمس، أَحَبُّ إليَّ من أن أعتق أربعة من ولد إسماعيل، ولأن أَقْعُدَ مع قوم يذكرون الله من صلاة العصر إلى أن تغرب الشمس، أَحَبُّ إليَّ من أعتق أربعة».

  • قول ذكر واحد محدد من اذكار الصباح والمساء، يكون ثوابه عظيم؟ وهو زيادة الحسنات في صحيفة المرء، وإزالة السيئات، وغفرت ذنوبه جميعاً.

«من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة،كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه، ومن قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة، حطت خطاياه وإن كانت كانت مثل زبد البحر».

  • قول “سبحان الله…”، يكون أحب إلى الله ورسوله من اي شيء آخر.

«لأن أقول سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس».

فضل اذكار الصباح والمساء

حتى يعلم العبد أن رب العزة -تجلى في علاه- ليس بحاجة إلى جميع العبادات بل أن العبد هو مَن في حاجة ماسة إلى ذلك؟ فإن فوائد اذكار الصباح والمساء تعود على المسلم في الحياة وفي الآخرة، ولا يقتصر أجرها على الناحية الدينية فقط بل ينتفع بها الإنسان في النواحي الدنيوية، ويلتمس ذلك الأمر في حياته بصورة عامة, كما سوف يتضح من فضل اذكار الصباح والمساء بالتفصيل.

  • فوائد اذكار الصباح والمساء الدنيوية.
  1. تقي الإنسان وتحميه من فواجع الدنيا المختلفة، وتنجيه من مصائبها المختلفة.
  2. تيسر له أمور حياته، وتفتح له أبواب الرزق، وتقضي له حوائجه المختلفة، وتوفقه في حياته.
  3. تكون سبباً في حل الكربات والمشاكل، وتزيل عنه الهم والغم والحزن.
  4. تحمي الإنسان من الأمراض المختلفة، وتعافيه في بدنه.
  5. تزيد من قوة الذاكرة، وتساعد على التركيز والحفظ الجيد.
  6. تقيه من الحسد والعين.
  7. تحميه من شياطين الأنس والجان، وتبعد عنه وساوس الشياطين وتطردهم.
  8. تبعد عنه الكسل الذي هو أحد الآفات التي استعاذ منه رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-، وتعطي له النشاط اللازم لمواصلة أعمال يومه المختلفة.
  • فوائد اذكار الصباح والمساء الدينية.
  1. تقرب العبد من ربه، وتبعده عن ارتكاب الذنوب والمعاصي حتى يرضى الخالق -سبحانه وتعالى-.
  2. الحصول على الأجر والثواب العظيم.
  3. رفع درجات المسلم في الآخرة بما يقربه من الجنة، ويبعده عن عذاب النار.
  4. تذكر المرء دائماً بالآخرة، وضرورة العمل من أجلها.
  5. زيادة الحسنات والمحو من السيئات.
  6. تجعل لسان المسلم معطر دائماً بذكر الله، وقلبه عامر بالإيمان.
  7. تعود الإنسان على التوبة، والعودة باستمرار لربه مهما عظمت ذنوبه.
  8. يراضي الله العبد الذاكر له يوم القيامة، ويستره وقت العرض، وتكون نوراً له في هذا اليوم العظيم.

اذكار الصباح والمساء الصحيحة بصوت

يحب البعض الإستماع إلى الاذكار أكثر من قراءتها لذلك سوف نقدم في هذه الفقرة اذكار الصباح والمساء الصحيحة بصوت يريح النفس ويطمئن القلب، ويمكنكم فعل ذلك من هنا.

الفرق بين الاذكار واذكار الصباح والمساء

قبل الختام يجب أن نعلم الفرق بين الاذكار واذكار الصباح والمساء خاصةً أن بعض من الاذكار الصباحية والمسائية، يمكن قولها بالفعل في أي وقت من اليوم، والفرق بينهما هو: أن الأذكار العادية يمكن قولها في كل وقت من اليوم دون تحديد وقت بعينه حتى وإن كان بعضها متواجد في اذكار الصباح والمساء على عكس الاذكار الصباحية والمسائية، التي يتم قولها في وقت محدد من الصباح والمساء, كما سبق وأن ذكرنا في الفقرات السابقة.

اذكار الصباح والمساء كاملة

وفي ختام اذكار الصباح والمساء، ننهي هذه المقالة التي تحدثنا فيها عن اذكار الصباح والمساء بصفة خاصة؟ بأمر الله تعالى في كتابه العزيز إلى سائر عباده المؤمنين: (يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا)، هذا بِجانب حديث رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-، الذي يوضح الفرق بين حياة الإنسان الذي يذكر ربه دائماً وبين مَن لهته الدنيا عن ذلك؟ «مثل الذي يذكر ربه, والذي لا يذكر ربه: مثل الحي والميت».

التعليقات

  1. سلام عليكم ورحمة وبركاته اللهم أرفع هذا البلاء عن جميع السالم وعن جميع البشرية عني وعن إله صلي وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *