التخطي إلى المحتوى

فوائد الحرنكش للحامل تعتبر ثمرة الحرنكش التي نراها مع الباعة على العربات الصغيرة في الشوارع من أقوي الثمار التي تحتوي علي قيمة غذائية عالية وبها مجموعة كبيرة من الفيتامينات والألياف والمعادن ، والحامل تحتاج إلى الأطعمة مثل الخضروات والفواكه التي تحتوي علي قيمة غذائية عالية والحرنكش من الأشياء التي لا تستغني عنها الحامل وسوف نتعرف علي فوائد الحرنكش من خلال السطور التالية .

القيمة الغذائية للحرنكش

الحرنكش يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تعطي الجسم ما يحتاج من الفيتامينات ويٌعد من المصادر الغنية بالبروتين وبه نسبة تصل إلى 16% منه ، ويعتبر ذلك مصدر جيد لبعض الأشخاص التي لا تأكل اللحوم وبالتالي يوجد لديها نقص في البروتين ، وغني جداً بالفسفور والكالسيوم وهم أحد العناصر الضرورية في تقوية الأسنان والعظام .

كما يحتوي الحرنكش علي فيتامين ” A” يساعد على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم كما أنه يعمل علي ترطيب البشرة ويحافظ على صحة وسلامة العين ، الحرنكش من المصادر الغنية بفيتامين ” C ” ومهمة فيتامين سي أنه يعمل على انتظام وظيفة الغدة الكظرية ويساعد على نمو الأنسجة وصحة اللثة .

فيتامين ” B” يعتبر من الفيتامينات التي تعمل علي تقوية الذاكرة وهو متوفر في الحرنكش كما يحتوي على فيتامين ” B ” مركب ، شامل ” فيتامين ” B12 B 1 B 2 B 6 ” ، وتلك الفيتامينات تعمل علي خفض الإحساس بالضغط ويمد الجسم بالطاقة ويقلل الإحساس بالتعب والإرهاق ومساعد قوي في عملية التمثيل الغذائي ، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويساعد الجسم في حرق الدهون الزائدة .

والدراسات أثبتت أن الحرنكش يحتوي علي عنصر قوي مضاد للفيروسات وهو ” بيوفلافونويدس ” ويعمل على مقاومة مرض السرطان ومضاد للالتهابات ويحتوي علي عناصر مضادة للأكسدة جميع تلك الفوائد والقيمة الغذائية العالية تجدها في فاكهة الحرنكش الصغيرة ذات الجراب الهش الخفيف واللون البرتقالي الجميل وهي تتمتع بطعم لذيذ ورائع يفضله الكبار والصغار أيضاً .

فوائد الحرنكش للحامل

الحرنكش مفيد للحامل في جميع شهور الحمل حيث أنه يتمتع بنسبة عالية من الحديد الذي يلعب دوراً هاماً في حياة الأم الجنين حيث أن نقص عنصر الحديد يؤدي إلى الإصابة بمرض الأنيميا ” فقر الدم ” ، وبالتالي فهو يعرض الحامل إلى المخاطر الكثيرة بالإضافة إلى أنه يؤثر على نمو الجنين .

ومن المعروف أن جميع الفيتامينات هامة لجسم الحامل ولكن أهم عنصر في حياة الحامل هو عنصر الحديد ، والذي يمثل نسبة أكثر من 60% من سلامة وصحة الحمل والجنين والمتوفر في ثمرة الحرنكش .

يفيد الحامل في الوقاية من مرض الإمساك التي تعاني منه طوال فترة الحمل وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف ويساعد علي تنظيم حركة الهضم في الأمعاء ، وبه كمية عالية من فيتامين” ج ” وأيضاً البوتاسيوم يقي من الإصابة بأمراض الإنفلونزا والبرد ومن المتعارف أن الحامل لا يجب أن تعاطي العقاقير التي تحتوي على المواد الكيميائية وبالتالي فهي تلجأ إلى الأعشاب والفواكه لتفادي خطر الإصابة بنزلات البرد ومنها الحرنكش .

فوائد عامة للحرنكش

الحرنكش فوائد كثيرة وليست مقتصرة فقط علي السيدة الحامل بل أنه أيضاً مفيد بالنسبة للأشخاص العاديين ومن ضمن تلك الفوائد هي :

  • يقاوم الإصابة بالبرد والإنفلونزا لآن به نسبة كبيرة من فيتامين ج .
  • الحرنكش يحتوي علي بعض العناصر المضادة للسموم بالجسم والتي تكون سبباً في الإصابة بمرض السرطان .
  • يفيد في الرجيم والتخسيس ومن ضمن فوائدة أنه يساعد علي خفض معدل السعرات الحرارية في الجسم كما أن كل مائة جرام من الحرنكش تحتوي على 53 سعرا حراريا ، ويساعد بإمداد جسم الإنسان بأقل السعرات الممكنة ويعطي طاقة قوية كما أن الألياف التي توجد في الحرنكش تعطي إحساس بالشبع وبالتالي يؤدي إلى إنقاص الوزن .
  • من أهم الفوائد التي يحتوي عليها الحرنكش تنظيم السكر في الدم وذلك لأنه يعمل علي تنظيم مستوي السكر بالدم تدريجياً ويحافظ على ثبات نسبة .
  • يرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم .

فوائد عصير الحرنكش للحامل

  • المقادير 4/1 كيلو حرنكش .
  • نصف كوب من الماء .
  • نصف كوب لبن .
  • 4 ملاعق سكر .

الطريقة

  • توضع جميع المقادير السابقة في الخلاط .
  • ثم تضرب بشكل جيد وتصفي ويوضع في الثلاجة ويتم تناوله في أي وقت .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *