موضوع تعبير عن أرض سيناء بالعناصر كامل

أ / عمرو عيسى

سيناء دونًا عن باقي محافظات مصر ذات مكانة وقدسية خاصة، فقد سار عليها الأنبياء وكلم الله نبيه موسى فيها وتم ذكرها في القرآن، وفي التالي سوف نتعرف على سيناء بشكل أكبر تفصيلًا.

مقدمة موضوع تعبير عن أرض سيناء

تعبير عن أرض سيناء

إن سيناء المعروفة بأرض الفيروز من أهم المواقع التي تمتلكها مصر، فقد كانت ومازالت محط رغبة استعمار من الأعداء الداخليين والخارجيين، وعلى الرغم من أنها ارض صحراوية إلا أنها مليئة بالخيرات، وقبل أن نتحدث عن سيناء بتوسع يجب أن نعرف أين تقع سيناء في مصر.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الجيش المصري بالعناصر

موقع سيناء الجغرافي

إن سيناء موجودة في شرق جمهورية مصر العربية، وهي تمثل ما يعادل 6% من مساحة مصر، كما أنها أرض صحراوية يسكنها ما يقرب من مليون واربعمائة فرد، وتنقسم سيناء إلى محافظتين وهما شمال سيناء وجنوب سيناء، أما غرب سيناء فهو مجموعة من المدن وهي السويس والإسماعيلية وبورسعيد.

كما أن مدينة العريش هي المركز الإداري وكذلك الحضاري لأرض الفيروز وتضم محافظتين وثلاث مناطق هم كالتالي:

  • الشمال: العريش
  • الوسط: التيه ومدينة نخل.
  • الجنوب: مركز الطور.

ومركز الطور به أعلى جبال في مصر بأكملها، وأشهر هذه الجبال جبل موسى –عليه السلام – الذي يصل ارتفاعه إلى 2285 مترًا، وكذلك جبل كاترينا ويصل ارتفاعه إلى 2638 مترًا، وبهذه الجبال كنيسة ديرسانت كاترينا، وتحتوي هذه الكنيسة الأثرية على مخطوطات أثرية قديمة.

تضاريس سيناء

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن أرض سيناء، إن جمال وسحر سيناء ينبع من تضاريسها التي حباها الله بها، فسيناء على طول أرضها وحدودها تمتلك ما يسحر العيون، ويأسر القلوب، ويتجلى جمال سيناء فيما يلي:

سيناء من الشمال يحدها البحر الأبيض المتوسط، وقناة السويس وخليج السويس من الغرب، والعقبة والبحر الأحمر من جهة الجنوب، أما من ناحية الشرق فيحدها فالق الوادي المتصدع والذي يمتد من دولة كينيا إلى دولة تركيا، وسيناء تقسم في تضاريسها إلى ثلاثة أقسام كما يلي:

شمال سيناء سهول
وسط سيناء هضبة التيه الجيرية وهضبة العجمة
جنوب سيناء جبل سانت كاترين

ويجب التنويه على أن الجزء الوسط من سيناء يمثل ثلث مساحتها، ان هضبة التيه الجيرية تم تسميتها بهذا الاسم بسبب تيه اليهود مدة 40 سنة عند هذه المنطقة بعد خروجهم من مصر، وجبل سانت كاترين الذي يصل ارتفاعه إلى 2600 متر هو أعلى قمة في مصر.

مناخ سيناء

مناخ سيناء صحراوي جاف وحار وقاري في معظم أنحاء سيناء باستثناء أعالي الجبال والساحل المتوسطي، ومن ناحية أخري فإن الجبال تتسم بالجفاف أيضًا، وفي فصل الشتاء قد تهطل أمطار ثلجية وبردية تختلف من مكان لآخر.

سكان سيناء

597000 هو الرقم التقريبي لعدد السكان في شبه جزيرة سيناء، كما أن معظم هؤلاء السكان مجتمعين في محافظة شمال سيناء، أما الغالبية من سكان سيناء من البدو الذين يمثلون حوالي 98% من سكان سيناء بالكامل، وترجع أصول السكان من البدو إلى اليمن والحجاز وبعضًا منهم قادم من صحراء النقب، ويشترك معهم المصريين البدو الذين استوطنوا هنا منذ زمن بعيد

الأهمية السياحية لسيناء

الجمال الطبيعي الذي يميز أراضي سيناء وكذلك قدسيتها وتاريخها وحضارتها جعلوها ذات جذب سياحي، وهو الذي ترتب عليه مساهمتها بشكل كبير في الدخل القومي لمصر، كما أنها تتضمن العديد من المناطق التي تجذب السياح لزيارتها مثل رأس سدر وطابا ونويبع ودهب وطابا وكنيسة سانت كاترين وجبل الطور.

الأهمية الدينية لسيناء

تكمن الأهمية الدينية لسيناء في تقديس معتنقي الأديان السماوية الثلاث مسلمين ومسيحين ويهود لها، كما أن ذكرها اقترن بذكر سيدنا موسى – عليه السلام – وقصة خروجه ببني إسرائيل من مصر، كما أن المسلمون دخلوا منها عند فتح مصر في عهد سيدنا عمر ابن الخطاب – رضي الله عنه -.

تاريخ سيناء

اكتشف الباحثون العديد من الآثار التي تشير إلى وجود طريق قديم تم استخدامه لأهداف عسكرية في سيناء، من ضمن تلك الآثار كان حصن الملك سيتي الأول والذي تم اكتشافه في منطقة قطية، وكذلك آثارًا أخرى تخص الرومان واليونانيين أثناء احتلالهم لمصر حيث لعبت سيناء دور مهم في التجارة مع المدن المجاورة منها مدينة اردنية تسمى البتراء.

بعد دخول الإسلام لمصر، قامت بعض القبائل البدوية بأخذ خطوة الانتقال للسكن في سيناء مما تسبب في انتشار الإسلام بينهم.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر 1973 كامل

سيناء ما قبل التاريخ

وفي سياق الحديث حول تعبير عن أرض سيناء، منذ أن تم اكتشاف شبه جزيرة سيناء وهي أرض ضمت العديد من الأحداث التاريخية المهمة، فقد وجد الباحثون العديد من الكتابات القديمة التي يعود تاريخها إلى ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد أي أنها كانت أرض تضج بالنشاط، كما أن الساحل الشمالي الذي يصل بين سيناء وفلسطين كان يعج بالتجارة لذلك كانت مصر تحرسه باستمرار واستمرت الحراسة عدة قرون.

كما أن في ذلك الوقت كانت مناجم الفيروز ومناجم النحاس منتشرة، وكذلك الصناعات النحاسية.

قامت مملكة الأنباط بالسيطرة على هذا الطريق التجاري بعد عدة هجمات حربية، واستمر الاحتلال عدة قرون إلى أن جاء الرومان عام 106 ميلاديًا وانتصروا عليهم وصارت المنطقة تابعة لهم.

سيناء في العصور الوسطى

عام 640 ميلاديًا استطاع جيش عمرو بن العاص الانتصار على الجيش البيزنطي عن طريق الهجوم من الساحل الشمالي الذي هو جزء من سيناء.

سيناء في العصور الحديثة

وفي إطار الحديث حول تعبير عن أرض سيناء، سنة 1967 استطاعت إسرائيل بعد احتلال سيناء من تهديد خليج السويس وسواحل سيناء، مما أدى إلى الإضرار بالتجارة المصرية والاقتصاد المصري.

في ظل تجميع معلومات لعمل بحث عن سيناء pdf سوف نجد أنها مصدر للمعادن المختلفة وكذلك البترول الذي يتركز بشكل كبير في منطقة الساحل الشرقي من خليج السويس.

من عوامل الأهمية الاقتصادية التي نجدها عند كتابة موضوع تعبير عن سيناء أنها تمتلك مجموعة من المعادن الأخرى ذات القيمة الكبيرة منها الجبس والحديد والزنك والفوسفات وملح الطعام.

إضافة لما سبق فتزداد أهميتها بشكل أكبر بسبب اكتشاف البترول في دولة إيران وشبه الجزيرة العربية، باعتبار أن سيناء هي خط الدفاع الأول لهم.

ذكر سيناء في القرآن

لا يمكن أن نكتب موضوع تعبير عن أرض سيناء دون الكتابة عن قدسيتها وذكرها في كتاب الله المبارك، فهي المكان الذي كلم الله عنده نبيه موسى تكليما، ويرد ذلك في قول الله تعالى:

( فلما أتاها نودي يا موسى* إني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى ) [سورة طه – الآيات 11 – 12]

وجاء تفسير ابن كثير عن الإمام علي –رضي الله عنه – وغيره من الصحابة أن الله أمر نبيه بخلع حذاءه تقديسًا للأرض التي يقف عليها.

وباركها الله وعظمها بأن جعلها المنطقة التي أنزل فيها وحيه على نبيه موسى، وذلك في قوله تعالى:

( فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِن شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَىٰ إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) [سورة القصص – الآية 30]

وقد أخرج الله منها ما يقتات عليه الإنسان دون كلفة أو مجهود ويتجلى ذلك في قوله تعالى:

( وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاءَ تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ) [ سورة المؤمنون – الآية 30] ،

وجاء في تفسير الآية أن الدهن مقصود به الزيتون، وأنها تخرج من سيناء.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن مصر بالعناصر وأهميتها كامل

خاتمة موضوع تعبير عن أرض سيناء

تعبير عن أرض سيناء

إن الله حبا سيناء بكل نواحيها، فعند كتابة موضوع عن جنوب سيناء لا نجد اختلاف في الكتابة عن شمالها أو باقي اتجاهاتها، فهي من أثرى بقاع الأرض، ومن أهم الأماكن من النواحي الاقتصادية والعسكرية وغيرها، وذلك ما يجعلها مطمع للأعداء، فيجب علينا أن نعي قيمة سيناء وندرك أهميتها لينا ونبذل الجهود للحفاظ عليها وتحسينها.

أرض الفيروز مليئة بالنعم والخيرات التي لا يمكن حصرها، وهي تشكل جزء من اقتصاد مصر، كما أن الله لم يذكرها في كتابه العزيز تقديسًا وتشريفًا إلا لتأكيد أهميتها، كما أنها أرض مباركة سار على ترابها أنبياء الله، فمهما تحدثنا وقمنا بالبحث عن سيناء لن نوفي قيمتها العظيمة.