التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر كامل عبر موقع محتوي, شهر رمضان هو واحد من شهور السنة الهجرية وهو من أكثر الشهور المفضلة عند المسلمين وذلك لأن له الكثير من الفوائد التي تعود على الإنسان حيث يستطيع فيه المسلم أن يحصل على ملايين الحسنات والحسنة بعشر أضعافها في هذا الشهر الكريم .

وفيه فرض الصيام الذي يعتبر ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة على كل مسلم قادر بالغ لذلك يجب استغلاله الاستغلال الأمثل من خلال الحرص على قراءة القرآن الكريم والمحافظة على صلاة الفروض في أوقاتها وصلاة قيام الليل والتصدق والاستغفار والتسبيح .

إلى جانب إخراج الزكاة واستغلال هذا الشهر الفضيل لتكفير الذنوب الذي قام بها الإنسان ،وعليه أيضا أن يحاول تهذيب نفسه ويستعد لإستقبال هذا الشهر بنية صيامه كاملا والصيام هنا غير مقتصر على الإمتناع عن الطعام والشراب فقط ولكنه يصوم عن المعاصي والذنوب أيضا ،وسوف نقدم موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر جديد مناسب لجميع المراحل التعليمية سواء كانت الإبتدائية أو الإعدادية .

مقدمة عن شهر رمضان

الصيام هو الامتناع عن تناول الطعام والشراب بمجرد سماع أذان الفجر وحتى غروب الشمس ويسمح للمسلمين بعد ذلك تناول الطعام مع سماع اذان المغرب ،فرض الصيام على كل مسلم ومسلمة وقد فرض في شهر رمضان فهو شهر الخير والبركة وبه ليلة القدر وهي ليلة من أفضل ليالي العام .

وقد ذكرها الله سبحانه وتعالى في محكم آياته ” بسم الله الرحمن الرحيم “ (( إنّا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزّل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من أمر، سلامٌ هي حتّى مطلع الفجر )) ” ،إلي جانب ذلك فقد فرضت الزكاة على المسلمين أيضا حيث يتصدق الأغنياء على الفقراء والمساكين ويؤدي من استطاع منهم العمرة في هذا الشهر بالتحديد تضاعف أجرها فيه .

مميزات شهر رمضان

يتميز شهر رمضان عن باقي شهور العام بالجو الروحاني الذي يتمثل في أصوات المساجد في صلاة التراويح ومناجاة العباد لربهم طالبين رضاه وعفوه ففيه تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء بالإضافة إلي ذلك يحرص المسلمين أيضا على ختم القرآن الكريم في هذا الشهر وصلة أرحامهم فنجد الكثير من العائلات تجتمع على مائدة واحدة وقت الإفطار وهو ما يقربهم من بعضهم البعض أكثر ويزيد من المودة والرحمة بينهم فهو شهر الخير والإحسان .

فوائد شهر رمضان

صيام شهر رمضان له الكثير من الفوائد التي تعود على جسم المسلم حيث أنه يؤدي إلي تنشيط الجهاز الهضمي ويساعد في شفاء جميع الأمراض التي قد تصيبه كما أنه يؤثر علي حالة الإنسان النفسية والمزاجية نحو الأفضل بالإضافة إلي ذلك فإنه يساعد أيضا علي إنقاص الوزن بسهولة وكذلك يساعد الجسم على التخلص من السموم التي تتراكم في الدم .

كما أنه يساهم بشكل كبير في مساعدة الإنسان في التخلي عن العادات السيئة كالتدخين ويساعد أيضا مرضى سكر الدم في توازن نسبته في الدم ،إلي جانب ذلك فإنه يساعد جهاز المناعة في عمله وهو ما يمكن جسم الإنسان في التخلص من الخلايا التالفة وهو ما يؤثر بشكل إيجابي على طاقة ونشاط الجسم .

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *