التخطي إلى المحتوى

بحث عن الماء وأهميته بالنسبة للإنسان والحياه بأكملها عبر موقع محتوى، فأهمية الماء لا تقارن بأي شيء أخر فقال الله تعالي في كتابه العزيز “وجعلنا من الماء كل شيئ حي”، فقد شرح الله تعالي في تلك الآية المعني المتكامل والمختصر للماء بالنسبة للحياه في الكون بأكمله، واليوم نحاول ان نشرح بالتفصيل في بحث عن الماء أهميته والتي نقدمها في بعض العناصر  والنقاط المبسطة والمفيدة في نفس الوقت.

بحث عن الماء وتعريفه

تعريف الماء هو عنصر شفاف ليس له رائحة أو لون أو طعم، وهو المصدر الأساسي للتكوين السوائل والبحيرات والمحيطات وهو المكون الأكثر نسبه في في جسم الإنسان، ولهذا يكون الماء من أهم العناصر الموجودة في الحياه، والذي لا يمكن العيش لجميع الكائنات الحية سواء كان الإنسان أو الحيوان أو النبات، فالماء يُغطي حوالي 71% من كوكب الأرض، وهي نسبة كفيلة بأن تعرفنا أن الحياة بدون الماء لا يمكن ان توجد.

والماء عبارة عن مركب كميائي يتكون من ذرة أكسجين وذرتين من الهيدروجين، لتكون صيغة الماء الكيميائية H2O، كما يتميز الماء بقدرته الكبيرة على إذابة المواد العضوية والغير العضوية، بالإضافة إلى القدرة على وإذابة جميع الأملاح وتحويل العناصر الصلبة إلى السائلة، ومن خصائصه المعروفة أيضاً أن الماء يزداد حجمه عند التبريد والتجميد.

بحث عن الماء

أهمية الماء لجسم الإنسان

  1. ثلثي جسم الإنسان يتكون من الماء بنسبة من 55% إلى 87%.
  2. نقص نسبة الماء في الجسم نتيجة عدم شرب كميات كافية من الماء يؤدي إلى الجفاف، التشنجات، الدوار، الغثيان، التروية الدموية.
  3. يجب الحرص على شرب ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء يومياً، لتجنب حدوث الجفاف.
  4. الماء يحمي الجسم من التعرض للإصابة بأزمات القلب، والجلطات، وهذا لإنه يعمل على سيولة الدم ومنع تجلطه.
  5. يعمل الماء على إخراج السموم الموجودة في الجسم عن طريق البول والعرق.
  6. الماء يقاوم مهاجمة الفيروسات والبكتريا التي تسبب العديد من الأمراض مثل سرطان القولون والتهاب المسالك البولية.
  7. الماء يعالج الإصابة بالإمساك والعمل على تحسين عملية الهضم.

بحث عن الماء

أهمية الماء في الحياة

للماء أهمية كبيرة جداً في الحياة والذي يدخل في العديد من الاستخدامات الهامة، ومنها الزراعة والصناعة والاستخدامات الشخصية واليومية بكل أنواعها وأشكالها، ومنها الأكل والشرب وأعمال التنظيف الشخصية والمنزلية، بالإضافة إلى استخدامها في النقل البحري وإنتاج الثروة السمكية وتربية الحيوانات النافعة للإنسان وغير ذلك من الاستخدامات الهامة للمياه في الحياه، كما يدخل الماء في الحياة الصناعية مثل أعمال البناء وهو مصدر جيد لتوليد الطاقة الكهربائية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *