التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن نباتات تصيد الحشرات كامل عبر موقع محتوى, ليست جميع النباتات مسالمة ورائعة كما نعتقد فهناك الكثير من أنواع النباتات التي يمكنها أن تصطاد الحشرات وتعتبر من حكمة الله سبحانه وتعالي في خلقه وآية من آياته التي تدل على قدرته سبحانه وتعالى ،وتنمو هذه النباتات في الأراضي التي تقل المواد العضوية بها لذلك فقد ميزها الله سبحانه وتعالى بهذه الميزة ويقوم كل نوع من هذه النباتات باصطياد الحشرات التي تتناسب مع غذائها حيث تقوم هذه النباتات بإفراز إنزيمات تقوم بجذب الحشرات إليها ثم تقوم باصطيادها وهضمها و امتصاص جميع العناصر الغذائية الموجودة فيها .

يقوم هذا النوع من النباتات بإفراز غذائه بشكل ذاتي بعكس الكثير من أنواع النباتات الأخري وذلك من خلال تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيماوية ويتميز هذا النوع من النباتات بقضاء متحورة تساعدها على اصطياد فريستها من الحشرات والحيوانات الصغيرة جدا لأنها مصدر غذائها ،وسوف نقدم لكم الان موضوع تعبير عن نباتات تصيد الحشرات بالعناصر مناسب لجميع المراحل التعليمية سواء كانت الإبتدائية أو الإعدادية .

مقدمة عن النباتات المفترسة

توجد هذه النباتات وتنتشر بكميات كبيرة في العالم وينمو هذا النوع من النباتات في المستنقعات وفي الأماكن التي تتركز فيها الشمس بقدر كبير والأراضي التي تفتقر للأسمدة العضوية وهو ما جعلها تحور أعضائها عبر الزمان لكي تستطيع إصطياد فريستها والتي تقوم بتعويضها عن نقص النيتروجين ومن المثير للتعجب أن لهذه النباتات قدرة علي هضم جسد فريستها على الرغم من عدم إمتلاكها جهاز هضمي يساعدها في هضم الدهون والبروتين الموجود في الفريسة ،حيث أنها تقوم بإفراز إنزيم قامت بتحليله من خلال البكتيريا .

صور نباتات مفترسة

هناك الكثير من السلالات لهذا النوع من النباتات والتي تنقسم إلي الكثير من الأقسام وتعتبر أكثر أنواع النباتات تطورا حيث أنها تقوم بعملية البناء الضوئي من خلال أشعة الشمس بالإضافة إلي ذلك فإنها تمتلك أعضاء تساعدها علي اصطياد الحشرات حتي تتمكن من تعويض النيتروجين الذي تفتقر إليه .

آلية إصطياد الحشرات

يمتلك هذا النوع من النباتات الكثير من الطرق التي تستطيع من خلالها اصطياد فريستها مثل النبتة ذات الأوراق الإسطوانية وتقوم بجذب الحشرات إليها من خلال الإنزيمات التي توجد في الورقة حيث أن هذا النوع من الحشرات ينجذب إلي الزهور ذات الألوان الفاقعة .

شاهد أيضا:

وكذلك نوع النباتات ذات الأوراق الطائرة والتي تحتوي على مادة لاصقة على أوراقها وهو ما يمكنها من صيد النباتات ،إلي جانب نوع النباتات ذات الفخ السريع ويقوم بإصطياد الحشرة بسرعة كبيرة بمجرد وقوفها عليه ثم يقوم بهضمها سريعا أيضا .

ونوع النباتات اللاحمة ذات القربة ويحتوي هذا النوع على فتحة صغيرة وتكون مغلقة حتى تقترب الفريسة من الحساسات التي توجد أمامها وعندما تنزل الحشرة بالقرب منها فإنها تفتح فجأة وتقوم بجذب الحشرة إليها ،وكذلك نبات جراد البحر أو ما يعرف بفخ ثعبان البحر ولهذا النوع قدرة كبيرة على إجبار الحشرات من خلال الشعر الذي يوجد بها علي الوصول إلي مكان الهضم داخل النبات .

شاهد أيضا:

كيف تتحرك هذه النباتات

تتحرك هذه النباتات حتي تقوم بالقبض علي فريستها ويقوم فيها النبات بنصب فخ للحشرات حيث تكون الحركة فيها ناتجة عن حدوث تبديل مفاجئ في ضغط الماء وبمجرد لمس الحشرة للفخ يتم نقل الماء بسرعة كبيرة إلي الجدار الخارجي بواسطة خلايا الجدار الداخلية وهو ما يؤدي إلى حدوث تقلص سريع .

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *