بحث عن نهر النيل وأهميته بالعناصر الرئيسية

أ / نورهان مرسي

يعتبر نهر النيل من أشهر الأنهار المعروفة في العالم فهو يعد واحد من أطول أنهار العالم ويوجد نهر النيل في قارة أفريقيا حيث أنه يبدأ منبعه من دولة أثيوبيا ثم يمر ببعض الدول الأخرى وصولا إلي السودان ويصب في مصر ،ولنهر النيل أهمية كبيرة في الدول التي يمر بها فهو مصدر الحياة فيها ولا يمكن التخلي عنه لذلك يجب المحافظة عليه وعدم إهماله أو التخلي عنه ،فهو يعتبر المصدر الدائم لمياه الشرب وللزراعة والكثير من الأشياء الأساسية الأخرى التي لا يمكن الاستغناء عنها .

مقدمة بحث عن نهر النيل

لنهر النيل أهمية كبيرة فلا يمكن الاستغناء عنه فهو مصدر للشرب ويمكن لحرفة الزراعة لأن تقوم بدون وجوده فقد ساعد علي وجود حرفة الزراعة واعتماد الكثير من الناس عليها في العيش وكسب الرزق.

بالإضافة إلي ذلك فقد قامت علي ضفافه حضارة الفراعنة قديما وكانت من أعظم الحضارات التي قامت ومازالت أثارها موجوده حتي وقتنا الحالي فقد اعتمد الفراعنة عليه في قيام حضارتهم وكانوا يمجدونه وقد خصصوا يوم في كل عام للاحتفال فيه بالنيل .

شاهد أيضًا:  بحث عن أهمية نهر النيل قديماً وحديثاً

أوجه الاستفادة من نهر النيل

هناك الكثير من المجالات التي يمكن والأشياء التي يقوم بها الناس اعتمادا علي وجود نهر النيل ومن أهم هذه المجالات ما يلي :

أهمية زراعية وجود مياه النيل وحدوث الفيضانات كان له أثر جيد في تكون تربه خصبه قابله للزراعة ،وقد قامت الزراعة منذ قديم الزمان علي جانبي نهر النيل بسبب مياهه العذبة وبرع المزارعين في إخراج أفضل المحاصيل التي يحتاجها الإنسان بشكل أساسي في يومه .

أهميته في الصيد يحتوي نهر النيل أيضا علي العديد من أنواع الأسماك ومنها الجمبري والمحار والعديد من الأنواع الأخرى ،لذلك فقد تم استغلال هذه الأسماك .

لتكون مصدر جيد من مصادر الدخل حيث أنه يحتوي علي العديد من الأسماك التي تؤثر بشكل إيجابي علي الاقتصاد لذلك فهي تعتبر ثروة حقيقية يجب استغلالها استغلال صحيح .

أهمية سياحية لنهر النيل تأثير قوي علي السياحة ويعرف هذا النوع من السياحة بالسياحة النيلية وهي عبارة عن وجود المراكب في النيل بغرض اصطحاب السياح في جوله في نهر النيل لمشاهدة المناظر الرائعة والخلابة حيث يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم للتنزه فيه.

شاهد أيضًا:  بحث عن دور الطالب فى حماية نهر النيل من التلوث

كيف يمكن المحافظة علي نهر النيل

هناك الكثير من الأمور التي يجب أن نفعلها حثي نستطيع المحافظة على نهر النيل حيث يلعب الإنسان دور كبير في رعاية نهر النيل وواجب عليه عدم الإغفال عنه ويجب على الدولة إصدار الكثير من القوانين التي تعاقب كل من يتجاوز ويقوم بإلقاء المخلفات في نهر النيل الذي يعتبر المصدر الأساسي لمياه الشرب فحدوت أي تلوث فيه يسبب الكثير من الأمراض، إلي جانب ذلك يعتبر نهر النيل ثروة قومية يجب المحافظة عليها وعدم إهمالها.

ما هي دول نهر النيل

هناك الكثير من الدول التي يمر من خلالها نهر النيل وسوف نذكر لكم كل هذه الدول وهي مصر والسودان وجنوب السودان واثيوبيا وتنزانيا والكونغو وكينيا وأوغندا وأريتريا والتي تعتبر مراقب له وهذه الدول توجد حول نهر النيل من جميع الاتجاهات وتسمي بدول حوض النيل.

شاهد أيضًا:  ما هو أقصر نهر في العالم؟

معلومات هامة عن نهر النيل

  1. ينبع نهر النيل من بحيرة فيكتوريا ويصب في أخره بالبحر الأبيض المتوسط عند فرعي رشيد ودمياط.
  2. يعتبر نهر النيل من أطول الأنهار في العالم كله، ويحتل بذلك المركز الثاني بعد نهر الأمارون.
  3. يبلغ اتساع نهر النيل حوالي 6678 كيلو متر مربع.
  4. يعتبر منسوب وحجم مياه نهر النيل أقل بنسبة 5 مرات من المعدل الطبيعي له في أثيوبيا.
  5. يمر نهر النيل بدول المنبع وهم (أثيوبيا، ارتريا، أوغندا، الكونغو، روندا، بروندي، كينيا، تنزانيا)، ودول المصب هم (مصر، أثيوبيا).

 أهمية نهر النيل بالنسبة لقيام الحضارات

بحث عن نهر النيل

يعتبر نهر النيل هو السبب الرئيسي والوحيد لقيم الحياه وتقدم الحضارات القديمة والحديثة وسر استمرارها، وهذا بسبب انه يعمل على تقديم الخدمات الضرورية التي تقتضي وجودها للزراعة والصناعة والتجارة والملاحة البحرية والتجارية وغير ذلك.

هو ضروري للقيام بالنهضة الاقتصادية على مر العصور والأجيال، وسبب رئيسي في انخفاض معدلات البطالة وهذا ناتج عن إقامة المشاريع والمصانع والمنشآت التجارية والصناعية، بالإضافة إلى الزراعة التي بها الخيرات الوفيرة في الحياه.

المشاريع الهامة في نهر النيل لمصر

تمتلك مصر الكثير من كبرى المشاريع في العالم وهذا بفضل نهر النيل ومنها:

  1. السد العالي.
  2. خزان أسوان.
  3. قناطر أسنا وزفتى ونجع حمادي.
  4. القناطر الخيرية.

خاتمة بحث عن نهر النيل

بحث عن نهر النيل

وفي نهاية موضوع البحث يجب أن ندرك جيدا أهمية نهر النيل ونحافظ عليه ونفكر بشكل مختلف في استغلاله الاستغلال الأمثل حتي نحقق أقصي استفادة منه ،يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *