التخطي إلى المحتوى
بحث عن نهر النيل وأهميته في الحياه
بحث عن نهر النيل

بحث عن نهر النيل كامل العناصر يحتوي على أهم المعلومات الخاصة بنهر النيل، من حيث نشأته وطوله وحجمه ومنبعه وغير ذلك من المعلومات التفصيلية له، بالإضافة ألي أهميته ودوره الكبير في قيام الحضارات ولتقدم الصناعات وتقدم الدول ونهضتها، ونفهم من هذا المعني والمغزى وراء وجود نهر النيل في حياتنا، فنهر النيل هو المصدر الرئيسي والوحيد للمياه العذبة في مصر.

بحث عن نهر النيل وأهميته

نهر النيل هو هبة الله تعالى لمصر، فهو ينبع من بحيرة فيكتوريا ويصب في أخره في البحر الأبيض المتوسط، يبلغ طوله نحو 6500 كيلو متر، كانت مصر في قديم الأول صحراء جرداء، وبفضل نهر النيل قام بتحويل تلك الأراضي إلى خير وفير بتحويل اللون الأصفر إلى الأخضر، وبدأت الحضارات منذ العصر الإغريقي والفرعوني بالنهوض وتكوين الحضارات التي يشهد لها العالم بالتميز والسحر في خلق الحياة العملية الناجحة، فنهر النيل هو سر الخير لمصر والذي على ضفافه تنشأ الحياة العلمية والعملية والصناعية والتجارية والثروات التي تتقدم وتزدهر بها مصر الحضارة.

بحث عن نهر النيل

معلومات هامة عن نهر النيل

  1. ينبع نهر النيل من بحيرة فيكتوريا ويصب في أخره بالبحر الأبيض المتوسط عند فرعي رشيد ودمياط.
  2. يعتبر نهر النيل من أطول الأنهار في العالم كله، ويحتل بذلك المركز الثاني بعد نهر الأمارون.
  3. يبلغ اتساع نهر النيل حوالي 6678 كيلو متر مربع.
  4. يعتبر منسوب وحجم مياه نهر النيل أقل بنسبة 5 مرات من المعدل الطبيعي له في أثيوبيا.
  5. يمر نهر النيل بدول المنبع وهم (أثيوبيا، ارتريا، أوغندا، الكونغو، روندا، بروندي، كينيا، تنزانيا)، ودول المصب هم (مصر، أثيوبيا).

أهمية نهر النيل بالنسبة لقيام الحضارات

يعتبر نهر النيل هو السبب الرئيسي والوحيد لقيم الحياه وتقدم الحضارات القديمة والحديثة وسر استمرارها، وهذا بسبب انه يعمل على تقديم الخدمات الضرورية التي تقتضي وجودها للزراعة والصناعة والتجارة والملاحة البحرية والتجارية وغير ذلك، هو ضروري للقيام بالنهضة الاقتصادية على مر العصور والأجيال، وسبب رئيسي في انخفاض معدلات البطالة وهذا ناتج عن إقامة المشاريع والمصانع والمنشآت ألتجاربه والصناعية، بالإضافة إلى الزراعة التي بها الخيرات الوفيرة في الحياه.

بحث عن نهر النيل

المشاريع الهامة في نهر النيل لمصر

تمتلك مصر الكثير من كبرى المشاريع في العالم وهذا بفضل نهر النيل ومنها:

  1. السد العالي.
  2. خزان أسوان.
  3. قناطر أسنا وزفتى ونجع حمادي.
  4. القناطر الخيرية.

وتلك المشاريع تعمل جميعها على إعادة الخير الوفير والكبير على الاقتصاد المصري، من حيث توليد الطاقة الكهربائية، والإنتاج الثمين للثروة السمكية، وإنتاج المحاصيل الزراعية بجميع أنواعها وغير ذلك الذي يعود على مصر بالنفع والتقدم والازدهار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *