موضوع تعبير عن الموارد الطبيعية بالعناصر

أ / نورهان مرسي

تمتلك مصر الكثير من الموارد الطبيعية والتي تعتبر العامل الرئيسي في تنمية اقتصادها وهي عبارة عن بعض العناصر التي أوجدها الله سبحانه وتعالى حتى تسهل على الإنسان أمور حياته مثل البترول والنفط والغاز الطبيعي والماء والهواء وكذلك الغطاء الزراعي ،وبالنسبة للموارد البشرية فلولاها لما استطاع الإنسان الإستفادة من الموارد الطبيعية .

مقدمة تعبير عن الموارد الطبيعية

تحقق الدول استفادة كبيرة من الموارد الطبيعية الموجودة بها حيث أنها هي أساس تطور الحضارة البشرية وتقدمها كما أنها تساعدنا بشكل كبير في إنتاج الكثير من الموارد المهمة.

وكذلك فإنها تساهم أيضا في تطور اقتصاد الدول وتوفير جميع العناصر الممكنة والتي يحتاج إليها الأفراد بالإضافة إلي ذلك فإنها تعمل أيضا على رفع مستوى الدخل والمعيشة للأفراد وهناك مجموعة من التصنيفات التي تخضع إليها الموارد الطبيعية على حسب نوع مصدرها .

تعبير عن الموارد الطبيعية

شاهد أيضًا:  بحث عن المحميات الطبيعية

تصنيفات الموارد الطبيعية

في سياق الحديث حول تعبير عن الموارد الطبيعية تتنوع الموارد الطبيعية في البيئة الواحدة ويتم تصنيفها إلي عدة تصنيفات مثل التصنيف التركيبي وهو الذي يهتم بدراسة تركيبات الموارد الطبيعية والظروف التي أدت إلى تواجدها.

وتنقسم إلي مصادر عضوية تتكون من تحلل الكائنات الحية في طبقات الأرض وتتحول بمرور الوقت إلي فحم ونفط والمصادر الغير عضوية هي الموارد التي تعتمد على عوامل أخرى في تكوينها بواسطة التأثيرات البشرية.

إلي جانب ذلك فهناك التصنيف المكاني ويقصد به توزيع الموارد الطبيعية على حسب أماكنها وينقسم إلي موارد طبيعية تنتشر في كل مكان .

وهي عبارة عن موارد تتوفر في أنحاء العالم ويتم الحصول عليها بسهولة وكذلك الموارد التي تنتشر في بعض الأماكن فقط ويتم الحصول عليها من خلال استخدام أدوات خاصة باستخراجها بالإضافة إلى الموارد النادرة الوجود وهي التي يصعب الحصول عليها وتحتاج إلى بذل مجهود كبير في البحث عنها واستخراجها.

شاهد أيضًا:  بحث عن كواكب المجموعة الشمسية

المحافظة على الموارد الطبيعية

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن الموارد الطبيعية يجب المحافظة علي الموارد الطبيعية حتى لا تنفذ أو تتعرض للإنقراض مثل الغطاء النباتي والثروة الحيوانية لذلك فإنه يحذر المربين من رعي المواشي لمدة طويلة علي المساحات الخضراء حتى لا تتحول إلى أرض بور إلى جانب القيام بالاعتماد على الري بالتنقيط وذلك بهدف الحفاظ على قوة النباتات.

وكذلك يجب وضع قوانين وعقوبات رادعة تجرم تدمير الغطاء النباتي أو إزالته وتجريفه بالإضافة إلى ضرورة منع الصيد لنوع واحد من الحيوانات بشكل مستمر حتى لا يكون معرض للإنقراض وبالنسبة للحيوانات التي تتناقص أعدادها بشكل سريع وملحوظ فيجب وضعها في محميات طبيعية وذلك للمحافظة عليه ورعايتها .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *