موضوع تعبير عن الأخلاق الدينية بالعناصر

أ / نورهان مرسي

تحدد شخصيته وشخصية أصدقائه والمقربين منه فكل شخص يتقرب ممن يشبهونه في أسلوبه وأخلاقه وطريقة تفكيره ،لذلك يجب على كل إنسان أن يتمسك بالأخلاق الدينية الحسنة ولا يغيرها مهما حدث ومهما تغير الزمان وتغيرت شخصية الإنسان وأسلوبه ومهما مر بالكثير من الظروف السيئة في حياته فإنه يتمسك بمبادئه وقيمه وأخلاقه المهذبة ،فالشخص الناضج هو الذي يستطيع أن يجعل من نفسه شخص مهذب وخلوق .

مقدمة تعبير عن الأخلاق الدينية

تعبر الأخلاق عن شخصية صاحبها فإذا كانت الأخلاق حميدة فإن صاحبها يكون ذات شخصية محبوبة وتستحق التقدير والاحترام من جميع الناس من حوله.

فكثيرا ما يمر الإنسان بالكثير من الأوقات الصعبة التي تتغير فيها شخصية الإنسان لا إراديا للأسوء لذلك يجب على الإنسان أن يعرف كيف يتحكم في مشاعره في هذه المواقف وألا يضعف في هذه المواقف حتى لا تنهار مبادئه التي ظل يبني فيها طوال حياته .

تعبير عن الأخلاق الدينية

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن العدل والمساواة كامل بالعناصر PDF

القيم والأخلاق الدينية

وفي سياق الحديث عن تعبير عن الأخلاق الدينية هناك مجموعة كبيرة من المبادئ التي يجب أن يتبعها الإنسان في حياته وذلك حتي تكون نسبة الأشخاص الجيدون غالبه علي الأشخاص السيئون لأنه في الوقت الحالي أصبحت الغالبية للأشخاص السيئون.

فكل شخص يريد أن يحصل على حقوقه كاملة دون أن يقوم بأداء واجباته ،بالإضافة إلي ذلك فهناك الكثير من القيم الدينية التي يجب أن يتعلمها الإنسان ويحافظ عليها في حياته مثل احترام الأخرين سواء كان الكبير أو الصغير والتمسك بالصدق والتخلي عن الكذب وعدم النميمة أو الذم في الأخرين في عدم وجودهم .

أو التلفظ بالألفاظ الخارجة التي تسئ للآخرين ،بالإضافة إلي ذلك يجب علي كل إنسان أيضا أن يتمسك بأداء صلاته لأنها هي الطريقة الوحيدة التي تصل بين الإنسان وربه.

وتجعل الإنسان يفكر كثيرا قبل أن يقبل على أي خطوة في حياته وأن يكون لديه يقين في الله سبحانه وتعالى وثقة بأن الله يختبر من خلال الابتلاء لأنه يعرف بأنه سوف يتحمله .

تربية الأبناء على الأخلاق الحميدة

استكمالاً للحديث حول تعبير عن الأخلاق الدينية يتحمل الوالدين مسئولية تربية أبنائهم لذلك يجب أن يعرفوا القيم والأخلاق الدينية الحميدة حتى يستطيعون تعليمها لأبنائهم في صغرهم ففي هذا المرحلة يستطيع الأطفال إستقبال كل ما يقدم إليهم ويحفر في ذاكرتهم عند الكبر.

لذلك يجب علي الوالدين أن يركزون علي تربية أبنائهم تربية سليمة حتي يكونوا أشخاص صالحين يفيدون أنفسهم والمجتمع من حولهم فلا شئ أغلى من الأبناء .

فالأبناء الذين يتربون على الأخلاق الحميدة منذ الصغر لا تستطيع أن تغيرهم المواقف والحياة لأنهم تعلموا كيف يتصرفون في جميع المواقف فالأفكار تختزن في ذاكرتهم من الصغر ،لذلك يجب تعليم الأطفال كيف يفرقون من الصواب والخطأ حتى يعتادوا على التفكير العميق في عواقب أي خطوة يقبلون عليها .

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *