التخطي إلى المحتوى

عجائب واسرار سورة الفاتحة عبر موقع محتوى, يطلق على الفاتحة اسم أم الكتاب وأم القرآن الكريم نظرا لأن آياتها الشريفة جمعت جميع آيات القرآن الكريم وهذه احدي معجزات الله عز وجل في كتابه العزيز ما هو من صنع بشر ولكنه من الله العزيز الحكيم، لو تأملنا آيات ومعاني القرآن الكريم حق التدبر لوجدنا حقا أنها تحتوى على جميع قصص الأمم السابقة التي تضمنتها جميع سور القرآن الكريم.

ويطلق عليها الكثير من الأسماء ومنها السبع المثاني وسورة الحمد وسورة الوافية والشفاء لأن في آياتها شفاء من أمراض الجسد والنفس سبحانك يارب، تابع معنا أخي المسلم السطور التالية حتى تتعرف على عجائب سورة الفاتحة وأسرارها.

عجائب سورة الفاتحة

حديث قدسي في فضل الفاتحة

كما تعتبر الفاتحة أحد أركان الصلاة الأساسية وبها يفتتح المسلم لقائه مع رب العالمين، لا يمكن إتمام الصلاة أو قبولها دون تلاوة الفاتحة في كل ركعة من ركعات الصلاة، ولهذا أطلق عليها بعض أهل العلم اسم سورة الصلاة، عندما يقرأ العبد سورة الفاتحة في صلاته فهي بمثابة لقاء العبد مع ربه والدليل على ذلك الحديث القدسي عن الله عز وجل والذي يشير إلى الحديث بين رب العالمين وعباده عند تلاوة سورة الفاتحة وإليكم الحديث القدسي في نهاية المقال (1). هناك الكثير من الأحاديث النبوية عن حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم في فضل سورة الفاتحة.

عجائب سورة الفاتحة

فضل سورة الفاتحة

سورة الفاتحة أعظم السور القرآنية التي جاءت في المصحف الشريف ولهذا احتلت السورة رقم السورة الأولى من حيث ترتيب سور القرآن الكريم، كما ذكر سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم لأصحابه الكرام أن سورة الفاتحة هي القرآن الكريم وفي هذا بيان لفضلها العظيم وإليكم الحديث الشريف الدال على هذا المعنى (2)، وذلك لأنها جاءت شاملة صفات المولى عز وجل وقد اشتملت على معاني التوحيد بجميع أقسامه توحيد الألوهية وهي العبادة لله عز وجل وحده وتوحيد صفات الله عز وجل وتوحيد الربوبية، سبحانك يارب ما أعظم كيف تحمل هذه الكلمات القليلة هذه المعانى العظيمة.

عجائب سورة الفاتحة

عجائب سورة الفاتحة

من عجائب سورة الفاتحة أنها السورة الشافية فهي تشفي من الأمراض كما أنها شفاء من كل السقم والعلل بمشيئة الله عز وجل ولذلك كان الصحابة الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم يقرأونها في الرقية الشرعية والاسترقاء، ومن عجائب سورة الفاتحة أم القرآن الكريم أنها تقرأ لقضاء الحوائج بإذن من الله عز وجل، وقد روى عن عجائب سورة الفاتحة بأنها تقرأ من أجل التوجه إلى الله عز وجل بقضاء الحوائج وتقضي الحوائج بمشيئة الله عز وجل بفضل آيات سورة الفاتحة، نسألك يا الله أن تشفي جميع المسلمين اجمعين من جميع العلل والأمراض وأن تقضي حوائجهم بفضل آيات سورة الفاتحة اللهم استجب يارب.

عجائب سورة الفاتحة

ما روى في المقال من أحاديث

(1) يقول النّبي عليه الصّلاة والسّلام في الحديث الذي يرويه عن ربه سبحانه وتعالى في الحديث القدسيّ: (قسَمْتُ الصَّلاةَ بَيْني وبَيْنَ عبدي نِصفَيْنِ فنِصفُها لي ونِصفُها لعبدي ولعبدي ما سأَل. قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : اقرَؤوا يقولُ العبدُ : (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)، يقولُ اللهُ: حمِدني عبدي. يقولُ العبدُ: (الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)، يقولُ اللهُ : أثنى علَيَّ عبدي. يقولُ العبدُ: (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)، يقولُ اللهُ: مجَّدني عبدي وهذه الآيةُ بَيْني وبَيْنَ عبدي. يقولُ العبدُ: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) فهذه الآيةُ بَيْني وبَيْنَ عبدي ولِعبدي ما سأَل. يقولُ العبدُ: (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ) فهؤلاءِ لِعبدي ولِعبدي ما سأَل).
(2) روى عن سيدنا رسول الله إن (الْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) هِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنُ الْعَظِيمُ الَّذِي أُوتِيتُهُ).
(3) قال عطاء: (إذا أردت حاجةً فاقرأ بفاتحة الكتاب حتّى تختمها، تُقضَى إن شاء الله).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *