أحاديث عن فوائد الاستغفار

Dina Magdy

أحاديث عن فوائد الاستغفار عبر موقع محتوى, شرع الله العديد من الأحكام الشرعية التي من شأنها إصلاح العباد، أمر الله عز وجل عباده بالاستغفار والتوبة من جميع الذنوب والرجوع إلى الله عز وجل والتحذير من ارتكاب المعاصي التي تغضب الله عز وجل، وقد أوصى الله عباده المؤمنين بالاستغفار فإنهم يجدون الله غفورا رحيما بهم والدليل على ذلك ذكر الاستغفار وفضله في أكثر من موضع بالقرآن الكريم، تابع معنا المقال التالي لمعرفة فضل وفوائد الاستغفار.

فوائد الاستغفار

حديث صحيح عن الاستغفار

كما أوصى سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم أصحابه الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم بالاستغفار والتوبة إلى الله عز وجل من يرجع الى الله عز وجل ويستغفره يغفر الله له وقد ورد ذلك في هذا الحديث الشريف (1) الذى يمكنكم الاطلاع عليه في نهاية المقال، وربما يخيل إلى البعض ارتكاب الذنوب والتساهل في ارتكاب المعاصي لأن الله غفورا رحيما وينتهي الأمر بأن يستغفر الله عبده على جميع الذنوب التي ارتكبها العبد.

فوائد الاستغفار

ويتبين لك من خلال هذا الحديث الشريف ترغيب العباد في استغفار الذنوب بعد عودتهم إلى الله بقلب منيب ونية صادقة(2)، أكد الله عز وجل لعباده المؤمنين الصالحين في أحد الأحاديث القدسية أنه يغفر لهم الذنوب جميعا بالرغم من أنهم يخطئون ويرتكبون الذنوب في الليل والنهار(3)، تعرف معنا في السطور التالية على فوائد الاستغفار

فوائد الاستغفار

نقدم إليكم إخواني في الله فوائد استغفار الله عز وجل من الذنوب وهي كالآتي؛

فوائد الاستغفار

الاستغفار ينقي القلب

كثرة الذنوب تجعل القلب جاحدا قاسيا يجعل الله على قلبه رانيا وفقا لما ورد في كتاب الله العزيز في سورة المطففين (4)، إذا ارتكب العبد المؤمن ذنب ظهرت نكتة سوداء في قلبه وإذا استغفر الله من الذنب الذى ارتكبه أزيلت هذه النكتة السوداء سبحانك يارب، بادر أخي المسلم بالتوبة والعمل الصالح والرجوع إلى الله.

فوائد الاستغفار

الاستغفار يفرج الكروب

تجلب كثرة ارتكاب الذنوب والمعاصى الهموم والكروب والابتلاءات، إذا صعب عليك احدي الأمور في حياتك هل تعلم اخي المسلم انه لا دواء من الكرب إلا بالتوبة الصادقة لله عز وجل والرجوع إليه سبحانه، استغفر الله يا أخي قبل فوات الأوان.

فوائد الاستغفار

الاستغفار وإجابة الدعاء

من أعظم فوائد الاستغفار إجابة الدعاء، فقد وعد الله عز وجل المؤمنين الصالحين التائبين إلى الله توبة نصوحة بإجابة الدعاء، وفي قصص السابقين خير دليل على ذلك، وإليكم ما ذكره الله عز وجل في سورة هود بأنه قريب مجيب ممن استغفره وتابع إليه من عباده اقرأ الآية في نهاية المقال (5).

فوائد الاستغفار

ما روى في المقال من احاديث وأيات

(1) كما في الحديث الذي رواه مسلمٌ في “صحيحه”عن أبي هريرة –رضِي الله عنه –قال: قال رسول الله –صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((والذي نفسي بيده لو لم تُذنِبوا فتستَغفِروا لذهَبَ الله بكم، ولجاء بقومِ يُذنِبون فيستَغفِرون الله؛ فيَغفِر الله لهم)).

(2) قال الله تعالى :﴿ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ [الزمر: 53].

(3) جاء في الحديث القدسي الذي أخرَجَه مسلم في “صحيحه”: ((يا عبادي إنَّكم تُخطِئُون بالليل والنهار وأنا أغفِرُ الذُّنوب جميعًا فاستَغفِروني أغفِر لكم)).

(4)ذكر الله –عزَّ وجلَّ –في القُرآن: ﴿ كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴾ [المطففين:14].

قال الله تعالى :﴿ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ ﴾ [هود: 61].

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *