التخطي إلى المحتوى
بحث عن الصدق والكذب بالعناصر
بحث عن الصدق والكذب

بحث عن الصدق والكذب من حيث الكثير من العناصر التي تختلف بينهم، مثل تعريف الصدق وتعريف الكذب، وما هي أنواع الكذب، ومفهوم الإسلام والدين للصدق والكذب، وما نتائج كلاً منهما على حياة الإنسان، وغير ذلك من الأمور الهامة التي نتعرف عليها من خلال هذا البحث الذي يقدمه موقنا المتميز موقع “محتوى”، ففي أيامنها هذا يجب أن نحرص على أن نعلم أبنائنا القيم والمفاهيم الصحيحة للصدق، وتربيتهم على أنه هو الطريق الصواب والصحيح لحياة سليمة ونشأه صحيحة، بالإضافة إلى انه هو الطريق الصحيح والوحيد لضمان الأخرة كما وعد الله تعالى الإنسان الصادق وان نبتعد عن الكذب لإنه يؤدي إلى عذاب الآخرة والعياذ بالله، ولهذا يجب التعرف جيداً على المفهوم العام للصدق والكذب.

بحث عن الصدق والكذب

بحث عن الصدق والكذب

الكثير منا يجب ان يفرق جيداً بين الصدق والكذب، فالصدق هو صفة من صفات المسلم والمؤمن الصحيح وهي أيضاً صفة من صفات رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله علية وسلم والتي لُقب بها (الصادق الأمين)، وهي تعني أن المرء لا بد أن يقول الحق والحدث المفعول، على عكس الكذب فهي صفة من صفات المنافقين وهي ان لا يقول الإنسان الحق في الأمر الذي حدث وان يقول غيره، وأن يفتعل ويختلق الأمور وهي على عكس الحقيقة.

بحث عن الصدق والكذب

أنواع الصدق

  1. الصدق بالقلب: وهو من أحسن أنواع الصدق وأفضلها لأنة يجمع بين جميع أنواع الصق، فهذا النوع هو أن يكون الإنسان ظاهرياً وباطنياً على حد سواء يقول الصدق ويتبعه.
  2. الصدق بالأفعال: وهذا النوع من الصدق هو الذي قال الله تعالى فيه “ومن المؤمنين رجالاً صدقوا ما عاهدو الله عليه” سورة الأحزاب، أي يجب أن يكون الإنسان على عهد صحيح لما يقوله سواء كان وعد أو فعل ما غير ذلك.
  3. الصدق بالأقوال: وأما عن الصدق بالقول فهو من أهم ما يميز المرء المسلم والمؤمن، وهو ان يقول الإنسان الحق ويتبعه و لا يخاف إلا الله عز وجل.

بحث عن الصدق والكذب

أنواع الكذب وصفاته السيئة

  • أسوأ أنواع الكذب هو الكذب على الله عز وجل والعياذ بالله ورسوله، وهو ان يقوم الإنسان بافتعال الأقوال وانتسابها لله تعالي ونبيه محمد صلى الله علية وسلم.
  • شهادة الزور.
  • اليمين الغموس: وقد سُمي بذلك لان صاحبة يُغمس في النار.
  • إطلاق الشائعات.
  • اختلاق القصص والرويات من أجل الفكاهة.
  • قول الإنسان أنه رأى أمراً ما وهو لم يمكن كذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *