التخطي إلى المحتوى

طرق حديثة للعناية بالأطفال الرضع 2020 علي موقع محتوي الترفيهي إحساس الأمومة من أعظم الأشياء التي تشعر بها أي إمرأة في العالم لذلك فإن الحامل منذ البداية وهي تعيش في إنتظار قدوم مولودها.

وبعد الولادة تظل تسعى لكي تتعرف على ماهي الطرق السليمة في التعامل مع طفلها الرضيع بالإضافة إلى التعرف على طرق العناية الصحية ، والسليمة بطفلها ونحن هنا في موقعنا المحتوى سوف نذكر لكم هذه الطرق إلى جانب التعرف على مراحل نمو الطفل الرئيسية.

مراحل نمو طفلك الرئيسية

هناك مجموعة من المراحل يمر بها طفلك الرضيع وتنقسم إلى ( مراحل تطور رئيسية ، مراحل خاصة بتطوره الحسي وتطوره الحركي ، وأخيراً مراحل خاصة بتطوره العقلي وتطوره الإجتماعي ) وسوف نتناول كل مرحلة من تلك المراحل على حدا :

أولاً مراحل التطور الرئيسية

وتتمثل هذه المراحل في الآتي ذكره :-

  • رأس المولود تكون كبيرة بالمقارنة بجسمه حيث أنكِ قد تجدي رأس طفلك عند ولادته بها كدمة وهذا يرجع إلى الولادة .
  • من المتوقع أن تكون عيني مولودك حمراء اللون بالإضافة إلى أن جفونه قد تكون منتفخة .
  • بشرة مولودك من الممكن أن تكون جافة نوعاً ما، علاوة على أنه من المتوقع أن يعاني مولودك من وجود قشرة إلى جانب وجود طفح جلدي من النوع البسيط
  • صدر مولودك من الممكن أن يكون منتفخ ، و هذا يرجع إلى الهرمونات الخاصة بالأم أثناء فترة الحمل والولادة والتي قد بقي منها أثر على جسده.

ثانياً مراحل التطور الحسي والحركي

وهذه المراحل تتمثل في ثلاثة أشياء وهي الرؤية، والسمع، واللمس

ثالثاً مراحل التطور العقلي والإجتماعي

حيث أن العلاقات المتبادلة بين الأسرة وبين المولود الجديد، تكون من الأشياء الهامة جداً في التطور الخاص بعقل الطفل إلى جانب أهميتها في تطور طفلك من الناحية الإجتماعية .

طرق العناية بالأطفال الرضع 2020

يوجد مجموعة من الطرق والنصائح العامة التي يجب عليكي عزيزتي الأم إتباعها عندما تتعاملين مع طفلك الرضيع ومن هذه الطرق والنصائح ما يلي ذكره :

  1. لابد أن تكون حريصة جداً على القيام بغسل يديك بشكل منتظم واستخدام جل معقم عند كل مرة تقومين فيها بلمس مولودك أو عند القيام بحمله إذ أنكِ بتلك الطريقة سوف تحميه من إنتقال أي جراثيم إليه وخصوصاً في الأوقات التي يظهر عليكي فيها عرض من أعراض الإنفلونزا .
  2. يجب عليكي أن تقومي ببذل مجهود في فترة الستة الشهور الأولى لمولودك في عملية الرضاعة الطبيعية له حيث أن الرضاعة الطبيعية للطفل هي أفضل طريقة مساهمة في تقوية المناعة لدى طفلك وعن طريقها يتجنب التعرض إلى الإصابة بالرشح أو الإصابة بالإلتهابات.
  3. – يجب عليكي ان تتذكري باستمرار المواعيد الخاصة بـ تطعيماته إلى جانب تذكر جميع اللقاحات المطلوبة لطفلك في وقتها وذلك حتى تجنبي التعرض إلى أي أمراض وبالأخص في فصل الشتاء .
  4. قومي بتثبيت الحرارة الخاصة بغرفة طفلك الرضيع لتكون على درجة تميل للدفء إلى جانب القيام بغلق جميع الشبابيك خلال فترة الليل وهذا لمنع دخول الهواء البارد إلى غرفته ولكن هذا أيضاً مع عدم نسيان العمل على التهوية الجيدة بغرفته بين الوقت والآخر حتى تحسني من الهواء الداخل لغرفته.
  5. عليكي عزيزتي الأم أن تقومي بوضع ملابس تجعل جسد طفلك الرضيع دافئة وفي نفس الوقت تمنحه الشعور بالراحة، ولكن هذا مع عدم الإكثار من هذه الملابس حتى لا تتسببي في إرتفاع درجة حرارة جسده .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *