هل يجوز قراءه بدون وضوء

هل يجوز قراءه بدون وضوء عبر موقع محتوى، قراءة القرآن الكريم هامة جداً تنزل السكينة والطمأنينة في قلوب المسلم، في قراءة القرآن الكريم حسنات تتضاعف، وتتسبب في الذنوب في حال ترك قراءة القرآن، فقد ذكر في التمسك بالقرآن الكريم والسنة أجر عظيم وفي هجره ذنب عظيم ، فعرف عن قارئ القرآن الكريم أن له منزلة رفيعة جداً عند الله، وقارئ القرآن الكريم عُرف عن رسول الله (عليه أفضل الصلاة والسلام) أن قراءة القرآن تشفع يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون يوم القيامة، بقراءة القرآن الكريم تدخل أعلي درجات الجنة.

قراءة القرآن من دون وضوء

 لا تجوز قراءة القرآن الكريم بدون وضوء في بعض الأحيان وذلك في حالة التعلم وعدم إمساك المصحف الشريف باليد دون طهارة ووضوء، ويمكن قراءة القرآن في حالة الدورة الشهرية والنفساء، ولكن لا يجوز في حالة الجنابة سواء للذكر أو الأنثى لا يجوز قراءة القرآن أو لمس المصحف بدون اغتسال وطهارة.

 ما هو فضل قراءة القرآن الكريم

  • للقرآن فوائد عظيمة على المسلم وأولها إنزال الطمأنينة والراحة إلى قلبه، حيث قال الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم ( إن الذين أمنوا تطمئن قلوبهم بذكر الله، إلا بذكر الله تطمئن القلوب) صدق الله العظيم، لذلك كان النبي( صلى الله عليه وسلم) والصحابة أشد الحرص على قراءة وتلاوة القرآن الكريم.
  • عند قراءة القرآن فإن المسلم يحصل على الأجر والحسنات المضاعفة وكلما ازدادت قراءته وترتيله للقرآن زادت حسناته حسب قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة)صدق الله العظيم.
  • القرآن الكريم هو نور القلوب وشفيع الناس يوم القيامة، ولقارئ القرآن منزلة كبيرة وأجر وثواب له ولأهله يوم القيامة كما ورد في الحديث الشريف ( إن لله أهلين من الناس، قالوا يا رسول الله، من هم ؟ قال هم أهل القرآن قال أهل الله وخاصته) صدق رسول الله(صلى الله عليه وسلم).
  • حتى تحصون بنعيم الله في الدنيا والآخرة احرصوا كل الحرص على تلاوة القرآن الكريم وعلموه لأبنائكم حتى تنالون الأجرين.

للاستفسار والسؤال كل ما عليكم هو فقط متابعة المقال من خلال موقع محتوى وترك تعليقاتكم أسفل المقال.

  • hala wagdy
  • منذ 6 أشهر
  • موسوعة الفتاوي

اسئلة شائعة

  • هل يجوز قراءه بدون وضوء

    أجابت عليه دار الإفتاء المصرية على السؤال في فتوى سابقة قائلة: "لا مانع شرعًا من قراءة القرآن بغير وضوءٍ مع عدم مس المصحف؛ عملًا بقوله تعالى: ﴿لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾ [الواقعة: 79].

  •  ما هو فضل قراءة القرآن الكريم

    يقول صلى الله عليه وسلم: «اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه»، كما أن قارئ القرآن تحفه وتغشاه الملائكة الصوتية فقد روي عن البخاري عن حديث أسيد بن حضير

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.