بحث كامل عن الطفولة وأهميتها

Nada Hassan

الطفولة وأهميتها بالنسبة للحياة وللإنسان، نشرح اليوم بالتفصيل جميع المراحل الهامة في الطفولة، وكيفية تأثيرها على تكوين الشخصية، حيث نطرق إلى بعض المشاكل التي تواجه المراحل الطفولية، والتغيرات السلوكية التي تنتج بسببها، وانعكاسها على تكوين شخصية الطفل، فمن المعروف ان المرحلة الطفولية هي أجمل المراحل في حياة الإنسان، وهي المرحلة التي تبدأ من سن الولادة إلى مرحلة سن البلوغ، وفي التالي نتعرف على اهم التفاصيل التي تخص الطفولة بمرحلها المختلفة.

بحث كامل عن الطفولة

يجب أن نعرف في البداية المعني الخاص للطفولة وهو عبارة عن فترة زمنية في بداية حياة الإنسان، والتي تبدأ منذ الولادة، ولا يتحمل فيها الأطفال أي مسئوليات أو أعباء أو ضغوطات في الحياة، وهي مرحلة مليئة باللعب والمرح والسعادة.

بالإضافة إلى التعليم للكثير من المهارات الحياتية مثل الكلام والمشي والمهارات المختلفة في الحياة، وأما مرحلة الطفولة فقد عرفها العلماء والخبراء بأنها تلك المرحلة التي يتغير فيها السلوك الشخصي للطفل، والذي تحدث له تغيرات وانتقالات في شخصيته سواء كانت نفسية أو شخصية أو غير ذلك.

بحث كامل عن الطفولة

شاهد أيضًا:  بحث عن التوحد عند الأطفال واهم أسبابه

أقسام مراحل الطفولة

1- مرحلة الرضاعة

وهي تعتبر من أهم المراحل الهامة في حياة الطفل، والتي تبدأ من مرحلة الولادة ألى سن الثانية، وهي التي يعتبرها العلماء مرحلة النمو العاطفي للطفل، والذي يتعلق الطفل فيها بالأم حيث أنه يعتبرها المصدر الوحيد له في كل شيئ من الغذاء والحنان والعطف وغير ذلك.

2- الطفولة المبكرة

وهي مرحلة رياض الأطفال، والتي تكون عند سن الثالثة تقريباً إلى سن ما قبل المدرسة، وفيها يكتسب الطفل العديد من المهارات وتتحسن عنده المهارة اللغوية، بالإضافة إلى تحسن النشاط الاجتماعي وتواصله مع الآخرين.

3- الطفولة المتوسطة

وهي مرحلة المدرسة والانفصال عن الوالدين، حيث يبدأ الطفل في التعامل مع الآخرين والمحيط الاجتماعي له، ويبتعد عن اعتماده الكلي على والديه، بالإضافة إلى تعلم القراءة والكتابة ومهارات أخرى في الحياة.

بحث كامل عن الطفولة

4- مرحلة المراهقة

وهي مرحلة البلوغ والتي تبدأ من سن التاسعة إلى الثانية عشر، وتختلف من طفل إلى اخر، وهي مرحلة تكوين شخصيته وسهولة تأثره بالمحيط الخارجي له.

شاهد أيضًا:  بحث عن التوحد عند الأطفال واهم أسبابه

مشاكل مراحل الطفولة

استكمالاً لحديثنا حول بحث كامل عن الطفولة توجد بعض المشكلات التي تتوجه الأطفال في مراحلة الطفولية والتي تؤثر على تكوين شخصيته، مثل التعذيب النفسي والجسدي، حيث أنها من اختر العوامل التي يمكنها ان تؤثر على العامل النفسي بالمسببة للطفل، وقد تخلق منه شخصية غير سوية في المستقبل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *