التخطي إلى المحتوى
قصر المصمك واهميته التاريخية بالمملكة
قصر المصمك

يعتبر قصر المصمك القاطن في المملكة العربية السعودية من أهم القصور التي تحمل بصمة تاريخية وحضارية خاصة جدا في المملكة، فقد كان القصر شاهدا على الكثير والكثير من الاحداث التاريخية الفارقة في تاريخ المملكة، إليكم المزيد حول قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية بالمملكة.

أين يقع قصر المصمك التاريخي

يقع القصر في شمال مدينة الرياض وبالأحرى بالقرب من السور القديم، لكن القصر حاليا موجود في (حي الديرة) ،وربما ترجع أهمية القصر لكونه كان شاهدا على العديد من الصراعات التي قامت إبان استقلال وقيام مدينة الرياض تماما، في وقت صراع القبائل.

قصر المصمك

من بنى قصر المصمك

يعود القصر لعام 1895 ، فقد أمر ببناء القصر الأمير عبد الرحمن بن ضبعان، بل أن ما يميز القصر أنه كان مسرحا للمعارك القتالية التي كانت موجودة  من أجل فتح الرياض، وهي المعركة المعروفة تاريخيا باسم معركة فتح الرياض.

قصر المصمك

شاهد أيضا:

تاريخ القصر

فقد درات على أرض القصر معركة بين كلا من عبد العزيز آل سعود، وآل رشيد ولكنها انتهت بهزيمة الأخير واستعادة آل سعود على المدينة، كما أن القصر استخدم لفترة طويلة كمستودع للذخيرة والأسلحة بعد سقوط الرياض عام 1902، عقب استرداد المدينة على يد ال سعود.

من داخل قصر المصمك

آثار داخل قصر المصمك

يوجد داخل القصر آثار معركة فتح الرياض، منها سنة الرمح الذي قُتل به ابن عجلان، ويقال انه هو عامل بن رشيد على الرياض، فضلا عن متحف يوضح كيفية توحيد المملكة العربية السعودية وجمع شتاتها على يد آل سعود.

كما يضم القصر أيضا الباب الأصلي للقصر الذي شهد المعركة، وان تم تحويل القصر إلى معلم تاريخي وتراثي شاهد على تاريخ المملكة،حيث تم تطوير القصر إلى متحف بالتعاون بين الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض و وزارة المعارف، حتى افتتاحه للجمهور عام 1995 تحت قيادة سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض وقتها.

مكونات القصر

يضم القصر العديد من الأقسام الهامة التي كانت حيوية للغاية في الماضي، منها الأبراج، وهي من المكونات الواجبة الوجود في القصور التاريخية بهدف احكام المراقبة على المدينة.

قصر المصمك

أبراج قصر المصمك

يوجد في القصر مالايقل عن أربعة أبراج حيث يوجد كل برج في كل ركن من أركان المصمك ، فيما بصل ارتفاع البرج الواحد حوالي 18 متر، هو برج اسطواني الشكل تماما.

جدير بالذكر أنه يوجد في كل برج ، أماكن للرمي، وهو الهدف الأكبر لوجود الأبراج، فقد ساهمت تلك الأبراج في حسم معركة فتح واستعادة الرياض من آل رشيد، والأبراج بشكل عام موجودة في كل القلاع والقصور القديمة.

بوابة القصر

وهي من الآثار الباقية حتى الآن وفي حالة جيدة تماما، فيما ويبلغ ارتفاعها 3.60م، وعرضها 2.65م، أما عن السمك فإنه ويصل سمك الباب 10سم، والبوابة مصنوعة في الأصل من جذوع النخل.

قصر المصمك من القصور التي شهدت كيف تم توحيد المملكة العربية السعودية تحت إمرة آل سعود، بل إن القصر يقف دائما صامدا مدافعا عن الحق وأصحابه، كما وضحنا لكم حول قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية بالمملكة.

شاهد أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *