التخطي إلى المحتوى

ترتيب أسماء كواكب المجموعة الشمسية، حديثنا اليوم حول كواكب المجموعة الشمسية وتوضيح أسمائها بالترتيب لكل من يبحث عنها، المجموعة الشمسية تعني المكان الذي توجد فيه الشمس وهي جزء من مجرة درب التبانة، فقد توصل العلماء إلى أن أصلها كان عبارة عن سحابة من الغبار والغاز حتى تكونت الشمس وبعدها الكواكب، المذنبات.

أسماء كواكب المجموعة الشمسية

  1. عطارد
  2. الزهرة
  3. الأرض
  4. المريخ
  5. المشتري
  6. زحل
  7. أورانوس
  8. نبتون

كواكب المجموعة الشمسية

والجدير بالذكر أن المجموعة الشمسية مقسمة إلى مجموعة من الكواكب كما هو المعروف بين الناس ولكن لا يعرف عدد كبير منهم ترتيبها الصحيح ويكتفون بأسمائها فقط، فقد تم تقسيمها إلى مجموعة كواكب صخرية وهم عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ ومجموعة كواكب غازية وهم المشترى، زحل، وأيضا كواكب جليدية وهم أورانوس، نبتون وذلك لاحتوائها على قطع جليدية.

كوكب عطارد ( أصغر الكواكب )

كوكب عطارد

يعد كوكب عطارد أصغر كواكب المجموعة الشمسية، فهو ضمن الكواكب الصخرية، حيث يكمل دورته حول الشمس خلال 88 يوما، حيث يمكن رؤية عطارد عند الشفق فقط بسبب وهج الشمس، ويتشابه سطح كوكب عطارد مع قمر الأرض.

كوكب الزّهرة ( الكوكب الثاني )

جاء كوكب الزهرة ثاني كواكب المجموعة الشمسية، فقد يرجع اسمها إلى آلهة الجمال الرومانية فينوس، حيث يكمل دورته حول الشمس كل 224.7 يوم، فهو من الكواكب الصخرية التى تحتوى على غلاف جوي كثيف مكون من ثاني أكسيد الكربون ونسبة قليلة من النيتروجين.

كوكب الأرض ( الكوكب الثالث )

والجدير بالذكر أن كوكب الأرض هو الكوكب الثالث ضمن ترتيب كواكب المجموعة الشمسية، وباختصار فهو يحتوى على نسبة وفيرة من الماء أى يغطى المحيطات بنسبة 70 % من سطح الأرض لذلك يطلق عليه اسم الكوكب الأزرق، حيث يحتوى أيضا على غلاف جوى يوفر الغازات الأساسية للحياة يمتص الأشعة الفوق البنفسجية.

كوكب المريخ ( الكوكب الرابع )

ومن جانبه جاء كوكب المريخ الكوكب الرابع ضمن المجموعة الشمسية، حيث يحتوى على أعلى جبل فى النظام الشمسى والذى يدعى أوليمبوس، كما يطلق عليه الكوكب الأحمر لأنه يظهر باللون المائل الأحمر عند رؤيته بالعين المجردة.

كوكب المشتري ( الكوكب الخامس )

واستمرار للحديث عن ترتيب كواكب المجموعة الشمسية جاء كوكب المشتري في الترتيب الخامس بين الكواكب من حيث بعده عن الشمس، فهو أكبر وأضخم الكواكب التى نتحدث عنها، كما أنه من أكثر الكواكب سطوعا عند الليل بعد كوكب الزهرة بالإضافة إلى أنه يحتوى على غلاف جوي مكون من غازي الهيدروجين والهيليوم.

كوكب زحل ( الكوكب السادس )

يعد كوكب زحل الكوكب السادس من حيث بعده عن الشمس، فهو ضمن الكواكب العملاقة والضخمة الذى يفوق حجمه عن الأرض 764 مرة، حيث يمكن رؤيته بالعين المجردة، فهو محاط بمجموعة من الحلقات المكونة من الجليد والغبار مما يكسبه مظهرا مميزا.

كوكب أورانوس ( الكوكب السابع )

يعد كوكب أورانوس الكوكب السابع ضمن ترتيب كواكب المجموعة الشمسية التى نتحدث عنها، كما أنه كوكب ضخم يحتاج إلى 84 عاما لإكمال دورة واحدة حول الشمس، كما يتكون من الغاز والجليد ويعتبر اغلفة الأبرد في المجموعة الشمسية.

كوكب نبتون ( الكوكب الثامن )

وأخيرا الكوكب الثامن وهو كوكب نبتون الذى تم اكتشافه على يد العالم يوهان جوتفريد جال، فهو أبعد كواكب المجموعة الشمسية ويحتاج إلى 156 عاما حتى يكمل دورة واحدة حول الشمس، كما أنه يظهر باللون الأزرق وذلك لإحتواءه على غاز الميثان في الغلاف الجوي.

وفى نهاية الموضوع يسعدنا أن تشاركونا أرائكم به بالتعليق على المقال.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *