متى كانت غزوة خيبر

منال حجازي

متى كانت غزوة خيبر عبر موقع محتوى، غزوة خيبر من الغزوات التي قادها الرسول(صلى الله عليه وسلم) في العام السابع من الهجرة في أواخر شهر محرم بعد صلح الحديبية وبعد غزوة الأحزاب ، وخيبر هي مدينة كانت توجد في شمال المدينة المنورة كان يسكنها اليهود، ولمعلومات أكثر عن الغزوة سوف نتناول معكم كل ما يخص غزوة خيبر من خلال السطور القادمة.

أسباب غزوة خيبر

  • السبب الأول للغزوة هو تحقيق السلام والسكينة داخل المنطقة والمناطق المجاورة للمدينة المنورة، حتى ينعم الشعب الإسلامي والشعوب المجاورة بوقف سلاسل نزيف الدم والحروب التي استمرت بين المسلمين وأعدائهم.
  • السبب الثاني للغزوة هو محاربة اليهود الذين كانوا يسكنون خيبر؛ لأنهم كانوا ينشرون الفتنة بين الشعوب، وهم ممن حرضوا على غزوة الأحزاب.

أحداث غزوة خيبر

  • بعد صلح الحديبية وعودة النبي (صلى الله عليه وسلم) والصحابة إلى المدينة مكثوا فيها شهر ذي الحجة، ثم بدأوا بتجهيز جيش كبير من المسلمين مع بداية شهر المحرم واستمروا خلال الشهر في التدريب والتجهيز حتى وصل عدد الجيش إلى ألف وخمسمائة مقاتل وفارس مسلم ذهبوا يقصدون فتح خيبر، وعندما وصلوا إلى خيبر بدأت الحرب والهجوم على خيبر، واستمرت الحرب بين الحلفين حتى استطاع المسلمين الفوز عليهم ومهاجمة كل حصون خيبر المعروفة بقوتها.

نتائج غزوة خيبر

  • أظهر المسلمون غيرتهم على الدين الإسلامي، وشجاعتهم وقدرتهم القتالية التي لا ترهب أي شيء ولا حتى حصون خيبر العظيمة.
  • ارتفعت مكانة المسلمين أكثر بين المناطق المجاورة حتى تقدمت القبائل العربية التي كانت تعادي المسلمين بتقديم طلب للمصالحة مع المسلمين بعد انتصارهم في تلك الغزوة.
  • استطاع المسلمون كسر شوكة اليهود ونشر الإسلام في منطقة خيبر والقضاء على اليهوديين في خيبر.
  • عادت تلك الغزوة بالفوائد الاقتصادية والغنائم الكثيرة على المسلمين جميعاً.

للاستفسار أكثر حول كل ما يخص السيرة النبوية، سوف نجيب على كل أسئلتكم فقط تابعونا من خلال التعليقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *