التخطي إلى المحتوى

فضل العشر الأوائل من رمضان يدخل شهر رمضان المبارك وتبدأ رحمات الله عز وجل تنزل على عباده المتقين الذين هم في إنتظار وشوق كبير لهذا الشهر العظيم، يرجون فيه شفاعة ربهم الكريم حيث يكون الأجر مضاعفا والدعاء مستجابا والسؤال مقبولا بإذن التواب الرحيم، لهذا يقضون معظم وقتهم في هذا الشهر الكريم في العبادة والتقرب إلى الله ينفقون في سبيله ويبذلون كل ما بوسعهم في الطاعات عسى أن يتقبل منهم الواحد القهار صالح الأعمال، ويغفر لهم ما ارتكبه من ذنوب في ساعة غفلة وسهو.

شهر رمضان هي من المواسم التي وضعها الله تعالى ليكون فيها الخير مضاعفا فهو من الأشهر التي فيها يستجاب دعاء العباد، وفيه تكون الرحمة والعتق من النار وهو فرصة لتهذيب الأرواح وتنقية الأنفس والسمو بها لأعلى الدرجات.

أهمية شهر رمضان

تكمن أهمية شهر رمضان الكريم في كونه مفضل عند الله عز وجل وبه من الخيرات والمميزات ما لا يوجد في غيره من الشهور، وهذه بعض الخصائص التي يمكن أن توضح أهمية شهر رمضان العظيم:

  • في شهر رمضان تكون الشياطين مصفدة وهذا يساعد المسلم ويعينه على التركيز على العبادات والبعد عن المعاصي.
  • في هذا الشهر يكون الثواب مضاعفا تحفيز المسلمين على التعبد والإقبال على الله.
  • شهر رمضان مناسبة ليشعر المسلم الصائم بأخيه المسلم الفقير حيث أن الإمتناع عن الأكل والمشرب يجعل المسلم يشعر بالمعاناة التي يواجهها من لا يمتلك لقمة عيش يسد بها جوعها، وهذا يدفعنا إلى التصدق والتعاون فيما بيننا لمساعدة المحتاجين.
  • شهر رمضان هو شهر المغفرة والرحمة وكذلك فيه يتم العتق من النار.
  • شهر رمضان فيه أنزل القرآن على خير الأنام محمد عليه الصلاة والسلام.
  • في شهر رمضان أنتصر المسلمون في العديد من الغزوات.
  • شهر رمضان بقدر ما هو مهم للنفس فهو مهم للجسم حيث أن الصيام ينظف الجسم من السموم.

ما هي فضائل العشر الأوائل من شهر رمضان

يكون لليالي العشر الأوائل من شهر رمضان نكهة خاصة حيث تأتي بعد طول إنتظار وأشتياق وفضل هذه الأيام لا يختلف عن باقي الأيام الأخرى، لأن العبادة غير مقتصرة على أيام معينة في شهر رمضان وفضائل هذا الأخير تشمل جميع أيام شهره الكريم، لهذا يمكننا القول بأن العشر الأوائل هي الأخرى مفضلة عند الله تعالى حيث جعلها أيام رحمة فكل من قصد ربه بكل جوارحه في هذه الأيام كان له الأجر والثواب العظيم.

في العشر الأوائل من رمضان تكون الشياطين مغلولة حيث بإمكان العباد أن يعذبوا أنفسهم ويتوبوا إلى ربهم، وفيها تتضاعف الحسنات لأن أجر العبادة في هذه الأيام يفوق أجر العبادة في أيام الشهور الأخرى، وقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام إن شهر رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وأخره عتق من النار، وفي هذه العشر الأوائل يكون المسلم متحمسا بشكل كبير للقيام بجميع العبادات بعدما كان في انتظار لها منذ وقت طويل.

افضل دعاء العشره الاوائل من شهر رمضان

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيامِي فِيْهِ صِيامَ الصَّائِمِينَ، وَقِيامِي فِيْهِ قِيامَ القائِمِينَ، وَنَبِّهْنِي فِيْهِ عَنْ نومه الغافِلِينَ، وَهَبْ لِي جُرْمِي فِيهِ يا إِلهَ العالَمِينَ، وَاعْفُ عَنِّي يا عافِيا عَنِ المُجْرِمِينَ.
  • اللَّهُمَّ قَرِّبْنِي فِيْهِ إِلى مَرْضاتِكَ، وَجَنِّبْنِي فِيْهِ مِنْ سَخَطِكَ و نقمتك، وَوَفِّقْنِي فِيْهِ لقراءة آياتِكَ، بِرَحْمَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَباعِدْنِي فِيْهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَلْ لِي نَصِيبا مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فِيْهِ بِجُودِكَ، يا أَجْوَدَ الأجْوَدِينَ.
  • اللَّهُمَّ قَوِّنِي فِيْهِ على إِقامَةِ أَمْرِكَ، وَأَذِقْنِي فِيْهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، أوزعني فِيْهِ لأداء شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْنِي فِيْهِ بِحِفْظِكَ وَسَترِكَ، يا أَبْصَرَ النَّاظِرِينَ.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُسْتَغْفِرِينَ، واجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ عِبادِكَ الصَّالِحينَ، واجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ أَوْلِيائِكَ المُقَرَّبِينَ، بَرَأْفَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • اللَّهُمَّ لا تَخْذُلْنِي فِيْهِ لِتَعَرُّضِ مَعْصِيَتِكَ، وَلا تَضْرِبْنِي بِسِياطِ نَقْمَتِكَ، وَزَحْزِحْنِيِ فِيْهِ مِنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَأَيادِيكَ يا مُنْتَهى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ.
  • اللَّهُمَّ أَعِنِّي فِيْهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبْنِي فِيْهِ مِنْ هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقْنِي فِيْهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفِيقِكَ يا هادِيَ المُضِلِّينَ. اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ رَحْمَةَ الأيتام، وَإِطْعامَ الطَّعامِ، وَإِفْشاءَ السَّلامُ، وَصُحْبَةَ الكِرامِ، بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الآملين.

اجمل ادعية العشر الأوائل من رمضان

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيْهِ نَصِيبا مِنْ رَحْمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِنِي فِيْهِ لِبَراهِينِكَ السَّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتِي إِلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ، بِمَحَبَّتِكَ يا أَمَلَ المُشْتاقِينَ.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُتَوَكِّلِينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ الفائِزِينَ لَدَيْكَ، وَاجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُقَرَّبِينَ إِلَيْكَ، بِإحْسانِكَ يا غايَةَ الطَّالِبِينَ.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمد الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته) حلت له شفاعتي يوم القيامة.
  • دعاء الاستغفار (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليا وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).
  • دعاء مستجاب (اللهم أني أسألك بأني أشهد بأنك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد).
  • دعاء محبب إلى الله (اللهم عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله فأنت أهل التقوى وأهل المغفرة).
  • (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئا في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم).
  • دعاء النبي صلى الله عليه وسلم(اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن دعاء لا يستجاب له يا رب العالمين).

التعليقات

  1. في هذا الشهر يكون الثواب مضاعفا لتحفيز المسلمين على التعبد والأقبال على الله

    ماشاء الله فعلا اللي ميستغلش الشهر ده كويس هيضيع من ايده حاجات كتير شكرا علي المعلومه

  2. ربنا يغفر لنا ذنوبنا ويصلح حالنا يارب في هذا الشهر المبارك واشفي كل مريض يارب

    ممكن اعرف فضل ليلة القدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *