موضوع تعبير عن أهمية المساجد ودورها في الإسلام

أ / نورهان مرسي

المساجد هي بيوت الله سبحانه وتعالى في الأرض ويذهب إليها المسلمين ملبين نداء المؤذن لأداء فريضة الصلاة ،والمساجد هي منابر الإسلام ولكل ديانة مكان خاص بها يتعبد الناس فيه مثل الكنائس التي يذهب إليها المسيحيين لأداء صلواتهم وعباداتهم وكذلك المعابد الخاصة باليهود ،وعلى الرغم من ذلك نجد أن المساجد من أكثر الأماكن قدسية على الأرض ،وكان بلال بن رباح هو أول مؤذن في الإسلام وبعد ذلك بدأ المسلمون في بناء المساجد وإقامة الصلاة فيها .

مقدمة موضوع تعبير عن أهمية المساجد

تعبر المساجد عن وجود وانتشار الإسلام واستمرار الدعوة إليه حتى وقتنا الحالي حيث يتردد الأذان خمس مرات يوميا في المساجد وفي المنازل من خلال وسائل الإعلام المختلفة حيث يردد المؤذن هذه الكلمات مع كل صلاة

((الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسولُ الله، أشهد أن محمدًا رسولُ الله، حيَّ على الصلاة، حيَّ على الصلاة، حيَّ على الفلاح، حيَّ على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله))

بالنسبة لإقامة الصلاة يقوم المؤذن بترديد ((الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسولُ الله، حيَّ على الصلاة، حيَّ على الفلاح، قد قامت الصلاةُ، قد قامت الصلاة، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله)) .

تعبير عن أهمية المساجد

يظل المسجد مفتوحا بشكل مستمر ولا يتم إغلاقه في وجه أي إنسان فهو مكان مقدس يسمح لأي مسلم بزيارته لكي يترجى الله سبحانه وتعالى ,يطلب منه العفو والمغفرة ،وعلى الرغم من إمكانية أداء الصلاة في المنزل إلا أن للصلاة في المسجد أجرها وثوابها العظيم عند الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضًا:  تعبير عن الإسلام دين السلام بالعناصر الرئيسية

دور المسجد في الإسلام

وفي سياق الحديث عن تعبير عن أهمية المساجد للمسجد دور كبير منذ بداية انتشار الإسلام في عهد الرسول الكريم والصحابة والخلفاء الراشدون حيث أنها كانت تجمع المسلمين وتعلمهم تعاليم الدين وتحفظهم آيات القرآن الكريم وكان المسجد قديما عبارة عن بناء قبة ومنبر يقف فيه الإمام أو الشيخ لإلقاء الخطبة التي يحث فيها المسلمين على القيم والأخلاق الدينية.

بالإضافة إلي نصيحتهم لهم بالتوبة في أسرع وقت عند ارتكاب الذنوب فالله سبحانه وتعالى غفور رحيم يغفر الذنوب ،والمساجد هي السبيل الوحيد للتعرف على التعاليم الإسلامية بشكل صحيح .

رسالة المساجد للمجتمع

استكمالاً لحديثنا عن تعبير عن أهمية المساجد يحمل الإسلام رسالة قيمة للعالم بأكمله ولجميع الفئات وليس للمسلمين فقط وتنتشر هذه الرسالة من خلال المساجد حيث يتم إلقاء خطبة الجمعة كل أسبوع ويتبني شيخ المسجد في كل خطبة قضية معينة وبالأخص القضايا التي تخص القتل.

تحت مسمى الجهاد الذي حرمه الله سبحانه وتعالى ولم يذكره في آية واحدة من آياته كما يدعي الإرهابيون ،وللمساجد حقوق على المسلمين حيث يجب عليهم احترام المسجد وعدم انتهاك حرمته والحفاظ على قدسية كتاب الله الموجود في داخله .

يمكنكم الآن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول موضوع التعبير عن اهمية المساجد الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.