اسماء الملائكة واعمالهم

Dina Magdy

اسماء الملائكة واعمالهم ، الملائكة إحدى مخلوقات الله عز وجل هم عباد الله الذين لا يملون من عبادة الله وتسبيحه عباد الله المكرمون المقربون، خلقهم الله من نور كما خلق بني البشر من طين وخلقت الجان من نار(1)، هم قادرون على أداء الكثير من العجائب والمعجزات التي يعجز العقل عن تصديقها بما أعطاهم الله عز وجل،

فهم يملكون القدرة على التشكيل والتمثيل وفقا لأوامر الله عز وجل وأذنه، الملائكة مخلوقات لا تعصي الله ولا تغفل عن عبادة الله طرفة عين، عالم غريب وعجيب اقرأ السطور التالية حتى تتعرف على عالم الملائكة الكرام عن قرب.

اسماء الملائكة واعمالهم

اسماء الملائكة واعمالهم

لا تفتر الملائكة عن عبادة الله وحده لا شريك له ليلا أو نهارا، الملائكة لا يتزوجون لا يأكلون لا يشربون لا تصف الملائكة بصفة الأنوثة أو الذكورة، تسكن الملائكة في السموات، خلال السطور التالية سنتعرف معا على أصناف الملائكة وأهم الأعمال الموكلون بها تابع معنا المقال التالي لمعرفة الكثير عن عالم الملائكة الذي يخفى عن الكثيرين منا.

سيدنا جبريل عليه السلام

يطلق عليه اسم الروح الأمين وهو أعظم الملائكة واعلاهم قدرا وشأنا، وقد خصه الله بالذكر في سورة القدر، وكل الله عز وجل سيدنا جبريل عليه السلام بنزول الوحي على سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم(2)، ذكر سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم أصحابه الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم أنه رأى سيدنا جبريل عليه السلام على صورته له ستمائة جناح كل جناح منهم يسد الأفق.

سبحانك يارب والدليل على ذلك قول الله عز وجل في كتابه العزيز في سورة النجم في الآية 18، كما روي في قصص الأنبياء في قصة سيدنا لوط عندما أرسل الله إليه الملائكة في سورة شباب وأراد قوم لوط أن يفعلوا معهم الفاحشة وكان سيدنا لوط عليه السلام لا يعلم أنهم رسل من عند الله عز وجل، وقد روى أن سيدنا جبريل عليه السلام خرج إليهم ليضربهم بطرف جناحه فاصابهم العمى ولم يتمكنوا من الرؤية ويستدل على ذلك بقول انهم رجعوا يتحسسون الجدار طمست أعينهم سبحان الله.

اسماء الملائكة واعمالهم

ميكائيل عليه السلام

هو الملك الموكل بنزول القطر، ميكائيل له منزل كبيرة عند الله عز وجل يفعل ما يأمره الله به ويعاونه في ذلك عدد من الملائكة الكرام، وروى أن ما من حبة قطر تنزل من السماء إلا معها ملك يقرر مكانها في الأرض بأمر من الله عز وجل، ويقال أن الملك ميكائيل عليه السلام لم ير ضاحكا منذ خلق الله عز وجل النار وذلك لمعرفة قدرة ربه وشدة خوفه من الله عز وجل.

إسرافيل عليه السلام

هذا الملك موكل بالصور، هو مكلف من الله عز وجل بنفح ثلاثة نفخات، نفخة يوم القيامة وهي نفخة الفزع الأكبر ونفخة الصعق ونفخة البعث والقيام من أجل لقاء الله عز وجل.

ملك الموت

هو الملك الموكل بقبض الأرواح بأمر من الله عز وجل، انتشرت العديد من الأقاويل التي تشير إلى أن ملك الموت يطلق عليه اسم عزرائيل ولا يوضح اى دليل على صحة هذا القول وقد ورد ذكر الملك الموكل بقبض الأرواح في القرآن الكريم.

وهناك الملائكة الموكلون بكتابة أعمال العباد من خير وشر والملائكة الموكلون بحفظ العبد في نومه و ملائكة حملة العرش وملائكة الجنة والنار وملائكة القبر وغيرهم من الملائكة سبحانك يارب.

اسماء الملائكة واعمالهم

ما روي في المقال من أحاديث

(1) روى مسلم من حديث عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار، وخلق آدم مما وصف لكم.

(2) قوله تعالى: ﴿ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ﴾ [القدر: 1 –5].

(3) عن ابن مسعود في قوله عز وجل ﴿ لَقَدْ رَأَى مِنْ آَيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى ﴾ [النجم: 18]

(4) قول ربنا عز وجل: ﴿ حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ ﴾.