ابحث في الموقع

مقابر قصر البنت بمدينة العلا في المملكة

مقابر قصر البنت بمدينة العلا، من أهم المعالم السياحية الموجودة في مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية، حيث تشهد إقبالا كبيرا من العرب الأجانب الراغبين في التعرف على التاريخ الفريد للمملكة وتحديدا لمدينة العلا، اليكم المزيد حول مقابر قصر البنت بمدينة العلا في المملكة عبر موقع محتوي.

مقابر قصر البنت بمدينة العلا

مقابر قصر البنت من المعالم السياحية المختلفة نوعا ما في المملكة، فهو قصر منحوت في جبل داخل منطقة مدائن صالح، والقصر يمثل نقطة فارقة وربط قوي بين تأثير الفن اليوناني القديم على الحضارة النبطية والعمارة النبطية التي ربما يكون أبرز آثارها مدينة البتراء في الأردن.

مقابر قصر البنت

وبشكل عام فإنه يوجد خارج قصر البنت ،رسمة خاصة جدا تشير لحيتان موجودة داخل مثلث في إشارة حارس القبر، ولكن للأسف فإن هذا البناء المعماري الفريد ربما لم تتوجه يد الإنهاء، إذا تم التوقف فيه فجأة عن العمل.

المقابر الموجودة في قصر البنت تتألف من غرفة واحدة فقط للمتوفي، ولكن يوجد هناك عدد من الفتحات الكبيرة الحجم الموجودة في جدار المقبرة.

يرجع علماء الآثار أهميتها إلى أنها كانت تستخدم قديما من أجل وضع وانزال أغراض المتوفى، وهو الأمر الذي يشبه مقابر قدماء المصريون إيمانا بالحياة بعد الموت.

مقابر قصر البنت

تعرف علي: ما هي أكبر مقبرة في العالم؟

سبب التسمية

ومن اسم القصر ربما يتعرف القارئ على سبب التسمية حيث الإشارة إلى الحب والرومانسية، كما توجد العديد من القصص التي تدور حول القصر، منها على سبيل المثال أن القصر مدفون فيه بنت أو فتاة كان والدها قد قتلها بسبب قصة حبها مع أحد النحاتين في مملكة الأنباط، في عام 150 قبل الميلاد.

مقابر قصر البنت

جدير بالذكر أن يوجد ما لا يقل عن ثلاثون مقبرة موجودة داخل منطقة قصر البنت، و ربما أكثر ما يميز مقابر قصر البنت، الكتابات الموجودة على قمة المدخل والتي قد تشير إلى المدفون داخل المقبرة أو النحات الذي قام بصنع المقبرة.

أما التاج النبطي فهو من معالم المقابر الموجودة في قصر البنت، والتي تشير إلى الاله السائدة التي كان يعبدها النبطيون، حيث يوجد نقش النسر، ولوحة بشري موحش محاط بالثعابين ، وهو حارس المقبرة .

مقابر قصر البنت

مدائن صالح بالعلا

من المعالم الأثرية الفريدة الموجودة في العالم الإسلامي والتي مازالت تحتفظ بالشكل القديم لها، وهي الحجر التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، حيث حدثت فيها قصة نبي الله صالح.

مقابر قصر البنت

أفضل فنادق مدينة العلا

  • منتجع شادن، 
  • منتجع وشاليه الجبال
  • استراحة المجلس

قدمنا لكم المزيد من المعلومات حول مقابر قصر البنت بمدينة العلا في المملكة، والتي تجمع ما بين الفن اليوناني القديم والحضارة والعمارة النبطية المميزة للغاية.

إغلاق